ظهور مشرف لمنتخبات آسيا في مونديال 2022

نشر في 06-12-2022
آخر تحديث 06-12-2022 | 18:49

رغم خروج جميع ممثلي آسيا من المونديال، الذي تستضيفه القارة للمرة الثانية في تاريخها، يسود في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم شعور بالتفاؤل حيال ما هو مقبل خاصة أن المنتخبات الآسيوية تصبح كل مدى أقرب من ذي قبل، وأن المستقبل واعد بالنسبة لكرة القدم الآسيوية.

وكانت المنتخبات الآسيوية بطلة عدد من أبرز مفاجآت قطر 2022. فلم تصل فقط وبشكل مبهر إلى ثمن النهائي كل من اليابان وكوريا الجنوبية وأستراليا- التي تتنافس ضمن الاتحاد الآسيوي منذ 16 عاماً- بل أن السعودية فجرت مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على الأرجنتين، فيما تفوقت إيران على ويلز.

لم يكن السعوديون والإيرانيون بعيدين على الإطلاق عن تجاوز دور المجموعات. كان التأهل من نصيب أستراليا واليابان وكوريا الجنوبية.

فبعد أن تمكنوا من انتزاع مقعد لهم في كأس العالم على حساب بيرو في ملحق التصفيات، فاز الأستراليون على الدنمارك في دور المجموعات، وتأهلوا لثمن النهائي وقدموا أداء قوياً أمام ليونيل ميسي ورفاقه، بل كانوا قريبين بشدة من التعادل لولا تصدي إيميليانو مارتينيز الرائع لتسديدة الشاب غارانغ كول والتي حالت دون لعب وقت إضافي.

أما اليابان فأعطت درساً في الانضباط والتركيز والجدية وحتى الجرأة، لكنها اصطدمت من جديد بحاجز ثمن النهائي.

تصدر اليابانيون المجموعة تحت إمرة هاجيمي مورياسو بالفوز على أبطال العالم ألمانيا وإسبانيا رغم تأخرهم أمام الفريقين الأوروبيين في النتيجة.

وكان «الساموراي» على موعد في ثمن النهائي مع كرواتيا وصيفة كأس العالم والتي أجبرها الفريق الآسيوي على خوض وقت إضافي ثم ركلات ترجيح تألق فيها الحارس البلقاني دومينيك ليفاكوفيتش كي يقضي على آمال اليابانيين بتصديه لثلاث ركلات.

من جانبها، لم تشعر كوريا الجنوبية بالرهبة من وقوعها في مجموعتها القوية، وفازت في الجولة الأخيرة على البرتغال لتحجز مقعداً لنفسها في ثمن النهائي رغم أنهم يدينون بالتأهل لنتيجة مباراة غانا والإكوادور ليحتفل الجميع في الملعب بالتأهل.

لكن حلم هيونغ مين سون ورفاقه بتكرار إنجاز مونديال 2002 وبلوغ نصف النهائي، لم يستمر طويلاً، وكانت الصدمة مؤلمة جداً، ففي شوط واحد أمام البرازيل، تعرض «محاربو التايجوك» للصعق أربع مرات.

ويلوح مونديال 2026 بالفعل في الأفق لمنتخبات آسيا التي ستحاول ضمان موطئ قدم لها بعد التصفيات المعتادة والطويلة. لكن قبلها وفي العام المقبل مباشرة وفي قطر أيضاً، ستتواجه هذه الفرق في كأس آسيا 2023 حيث يتنافس 24 فريقاً.

back to top