نظّم بنك الكويت الوطني زيارة ميدانية لموقع مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ، للاطلاع على سير العمل في هذا المشروع السياحي والترفيهي الحيوي، الذي يمتد على مسافة 1.7 كيلومتر، وما تم إنجازه بعد مرور 3 أشهر على انطلاق أعماله الإنشائية.

وكان في مقدمة المشاركين في الزيارة، وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية، د. نورة المشعان، ونائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني، عصام الصقر، إضافة إلى نائبة المدير العام لشؤون قطاع المشاريع في بلدية الكويت، المهندسة ميساء بوشهري، ورئيسة الفريق الذي شكّلته البلدية للإشراف وإدارة مشروع تطوير وتجميل الشاطئ، المهندسة أمينة حمادة، وأعضاء الفريق، كما شارك من بنك الكويت الوطني كل من مدير مجموعة الإدارة الهندسية، المهندس عزت حلال، ونائبة المدير العام رئيسة مجموعة الاتصال المؤسسي، منال المطر، ومساعد مدير مجموعة الإدارة الهندسية، المهندس أحمد عاصي، والمدير التنفيذي رئيس قسم العلاقات العامة وإدارة الفعاليات، طلال التركي.

Ad

وخلال جولتهم في الموقع، تعرف الزوّار على ما تم إنجازه منذ انطلاق الأعمال الإنشائية في المشروع مع بداية مايو الماضي، حيث يجري العمل على قدم وساق، على أن يتم الانتهاء من المشروع بالكامل خلال 11 شهراً، أي في نهاية مارس 2025، ليكون شاطئ الشويخ بعدها جاهزاً لاستقبال مرتاديه بحلّته الجديدة.

وبهذه المناسبة، أكدت المشعان أن هذا المشروع يأتي ضمن استراتيجية تستهدف من خلالها البلدية الشراكة مع كل الجهات المهتمة بالتنمية، وبما يدعم رؤية الكويت 2035، مشيدة بالتبرع السخي لبنك الكويت الوطني لهذا المشروع الحيوي.

وأوضحت أن مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ يأتي ضمن سعي البلدية المستمر لتطوير الواجهات البحرية في البلاد، من أجل تحقيق رفاهية مرتاديها، سواء من المواطنين أو المقيمين على أرض الكويت، أو من زوار البلاد من الخارج.

الصقر والمشعان يتابعان تفاصيل إنجاز المشروع (تصوير عوض التعمري)

نموذج للشراكة

من جانبه، قال عصام الصقر: «تأتي هذه الزيارة للاطلاع على سير العمل في مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ، الذي يعد نموذجاً لترسيخ الشراكة بين القطاعين العام والخاص في الكويت».

وأضاف أن مبادرة «الوطني» بالتبرع للمشروع تأتي ضمن جهوده لدعم التنمية المستدامة للاقتصاد الكويتي، والمساهمة في تحقيق رؤية الكويت 2035 التي تؤكد أهمية تنمية وتطوير قطاع السياحة والترفيه في البلاد، مبينا أن هذه المبادرة تعكس أيضاً مواصلة البنك مساندته لخطة العمل المناخية للدولة، بما يدعم تعهّد الكويت بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وأوضح أن المشروع يتكوّن من 4 مناطق رئيسية، توفّر كل منها الاحتياجات المختلفة لمرتادي الشاطئ، مع الحرص على تخفيف الأضرار البيئية وتخفيض الانبعاثات الكربونية، الأمر الذي يعكس التزام البنك الراسخ بمفهوم الاستدامة البيئية من جهة، ويعزز ريادته على صعيد المسؤولية الاجتماعية من جهة أخرى.

ويحرص «الوطني» على دعم المبادرة الوطنية التي أطلقتها الكويت لتعزيز الازدهار البيئي والاجتماعي والاقتصادي، من خلال ما يحرزه من تقدّم في تحقيق أهدافه البيئية، واستراتيجيته لدمج معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في أنشطته وأعماله كافة، بما يعظم القيمة المضافة لكل أصحاب المصالح، ومساهمته في تعزيز جهود القطاع المصرفي لتسريع التحول إلى اقتصاد خال من الكربون.

يذكر أن «الوطني» كان قد وقّع في شهر مايو من العام الماضي اتفاقية مع بلدية الكويت تبرع بموجبها بـ 3 ملايين دينار، لتطوير وإعادة تأهيل واجهة الشويخ البحرية، ولتوفير كل ما يحتاجه زوارها، مع التركيز على توفير مرافق عصرية تتميز بأعلى معايير الكفاءة والجودة، بما يدعم استدامة الصحة والرياضة والترفيه في الكويت.

الرئيس التنفيذي لمجموعة «الوطني» متوسطاً فريق إدارة المشروع

محتويات المشروع

يحتوي مشروع تطوير وتجميل شاطئ الشويخ على المناطق التالية:

المنطقة الأولى: تتضمن ملاعب رياضية ومناطق ترفيهية ومساحات خضراء واسعة، تسمح بممارسة الأنشطة الخارجية، إضافة إلى أعمال ترميم المسجد ودورات المياه والأكشاك التجارية الموجودة ضمن المشروع، كما تضم المنطقة مواقعا لأعمال مستقبلية لعدد من الأكشاك وأجهزة الصرف الآلي (ATM) والصراف التفاعلي (ITM).

المنطقة الثانية: تحتوي على مساحة شاطئية رملية تتوسطها مقاعد خشبية.

المنطقة الثالثة: تشتمل على حديقة مغلقة تحتوي على مساحات خضراء كبيرة وأشجار، وساحات للاسترخاء والجلوس والتأمل، لخلق بيئة هادئة.

المنطقة الرابعة: تضم نقطة البداية للمشروع ولعبة الدامة التفاعلية (ذات قطع كبيرة الحجم)، إضافة إلى مساحات خضراء واسعة تسمح بممارسة الأنشطة الخارجية وساحات متعددة الاستخدامات.

فريق إدارة المشروع

يضم الفريق الذي شكّلته بلدية الكويت للإشراف وإدارة مشروع تطوير وتجميل الشاطئ برئاسة المهندسة أمينة حمادة في عضويته المهندسين: خالد الكندري، وسارة القحص، وإيمان الكندري، وأحمد العنزي، وحصة الصانع، وروعة الرضوان.

جانب من الأعمال التنفيذية

الافتتاح نهاية مارس 2025

قالت مديرة المشروع في بلدية الكويت، م. أمينة حمادة، إن الجولة تهدف الى التعرف على آخر مراحل المشروع، مشيرة الى أن افتتاح المشروع في نهاية مارس 2025.

وأضافت حمادة أن مدة المشروع سنة منذ بداية توقيع العقد، لافتة إلى أن مرحلة التصميم انتهت، وحاليا المشروع في مرحلة التنفيذ.

وأشارت إلى أن المشروع 4 مراحل، وحاليا الأعمال تتم في المرحلة الأولى، وتم إغلاق الشاطئ لإنجاز الأعمال.

ولفتت الى أن المرحلة الأولى تضم الملاعب الرياضية، وتم تخصيص مساحة شاطئية رملية تتوسطها مقاعد لتوفير تجربة هادئة ومريحة للزوار، بالمرحلة الثانية، وفي المنطقة الثالثة عبارة عن حديقة تحوي مساحات خضراء كبيرة وأشجاراً.

فرحة الإنجاز على وجوه المشاركين في الجولة

دعم التعاون مع القطاع الخاص

قالت نائبة المدير العام لقطاع المشاريع في بلدية الكويت م. ميساء بوشهري، ان المشروع ينفذ بمبادرة من بنك الكويت الوطني وتحت إشراف البلدية، موضحة أنه تم الانتهاء من مرحلة التصميم والبدء في المرحلة الأولى للتنفيذ.

وأوضحت بوشهري أن الوزيرة المشعان وفريق من البلدية شاركوا في جولة بالمشروع، ما يؤكد دعم البلدية للتعاون بين القطاع الخاص والحكومة، خصوصا في مجال المشاريع التنموية، كاشفة عن العديد من المبادرات المماثلة التي تقدمت بها شركات للبلدية. ووجهت الشكر إلى البنك الوطني على دعمه لمشروع تطوير شاطئ الشويخ، لافتة إلى أن المشروع سيقام على مساحة 1.7 كيلومتر، وتمتد مرحلة اعداده وتنفيذه إلى 17 شهراً، وتنقسم الى مرحلتين؛ الأولى منها للتصميم ومدتها 5 أشهر، والأخرى للتنفيذ ومدتها 12 شهراً.