غضب إسرائيلي من تنكيس علم السفارة التركية حداداً على هنية

تركيا تحجب موقع انستغرام بعد حذفه منشورات تنعيه

نشر في 02-08-2024 | 14:49
آخر تحديث 03-08-2024 | 19:10
مقر السفارة التركية في دولة الاحتلال
مقر السفارة التركية في دولة الاحتلال

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية نائب السفير التركي اليوم الجمعة بعد أن نكست السفارة التركية في تل أبيب علمها حداداً على إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية «حماس».

وقال يسرائيل كاتس وزير الخارجية الإسرائيلي في بيان «دولة إسرائيل لن تتسامح مع التعبير عن الحداد على إسماعيل هنية».

واغتيل هنية في طهران أثناء وجوده هناك لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، ولم تعلن إسرائيل رسمياً المسؤولية عن وفاته، لكن إيران وحلفاءها، ومن بينهم حماس وجماعة حزب الله اللبنانية، اتهموا إسرائيل باغتياله وتوعدوا بالثأر.

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة الثاني من أغسطس يوم حداد وطني على هنية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية ردا على تصريحات كاتس على منصة التواصل الاجتماعي إكس «لا يُمكنكم تحقيق السلام بقتل المفاوضين وتهديد الدبلوماسيين»، في إشارة فيما يبدو إلى اغتيال هنية.

وتصاعد التوتر بين إسرائيل وتركيا بشدة منذ بدء الحرب في غزة التي قتل فيها حتى الآن أكثر من 39 ألف فلسطيني.



على صعيد آخر، حجبت تركيا باكراً صباح الجمعة موقع إنستغرام للتواصل الاجتماعي بدون إعطاء تبرير، وذلك بعد اتهام مسؤول تركي كبير المنصّة بممارسة الرقابة على المنشورات لمنع «رسائل التعازي» باغتيال القيادي في حماس إسماعيل هنية.

وأعلنت هيئة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التركية القرار على موقعها الإلكتروني بدون أن تورد أي توضيح.

أكّد أحد المسؤولين في الهيئة لوسيلة إعلام محلية أن هذه الخطوة مرتبطة بـ«محتوى إجرامي» طُلب من المنصة «إزالته خلال فترة معينة».

وكان رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين التون انتقد المنصة بشدة الأربعاء، مؤكداً أنها «تمنع الناس من نشر رسائل التعازي» برئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية الذي يوارى الثرى الجمعة في قطر بعد اغتياله الأربعاء بضربة في طهران نسبتها إيران إلى إسرائيل.

وكتب ألتون عبر إكس «إنها محاولة رقابة واضحة وجلية».

لكن الهيئة نفت ارتباط قرارها باغتيال هنية وأكّد مسؤول فيها طلب عدم كشف اسمه لموقع «ميديا سكوب» المتخصص «لم نحجب الموقع لهذا السبب، لا يوجد شيء من هذا القبيل».



back to top