أشاد مسؤول إماراتي رفيع اليوم الجمعة باحتضان قطر لجنازة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية «حماس» إسماعيل هنيّة الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران مما أثار إدانات إقليمية واسعة النطاق.

وقال أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إن «احتضان دولة قطر الشقيقة وقيادتها مراسم تشييع جنازة إسماعيل هنية في هذه الظروف الصعبة موقف نبيل ومقدر».

وأكد قرقاش عبر موقع إكس أن «موقف الإمارات ثابت ورافض للعنف والاغتيال السياسي بكافة أشكاله ومصادره»، معتبراً أن «لا سبيل للاستقرار إلا بالعدل والحكمة والحوار».

Ad


وأقيمت الصلاة على جثمان هنيّة في مسجد الإمام محمد بن عبدالوهاب في الدوحة الجمعة حيث احتشد مئات من المشيّعين، قبل نقله ليوارى الثرى في مقبرة شمال العاصمة القطرية.

وحضر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الجنازة، إلى جانب عدد من المسؤولين بينهم وزير الخارجية التركية هاكان فيدان ونائب الرئيس الإيراني محمد رضا عارف وقادة من حماس وفصائل فلسطينية.

وكانت قطر مقرّ إقامة هنية مع أعضاء آخرين في المكتب السياسي لحماس تستضيفهم الدوحة منذ العام 2012، بعدما أغلقت الحركة مكتبها في دمشق.