في رحاب الفضاء، انطلق 110 طلاب وطالبات ليتنافسوا فيما بينهم للوصول إلى سطح القمر أو المريخ أو ربما المشتري، وربما إلى مجرات أخرى خارج مجرتنا، التي نعيش على أحد كواكبها.

هذا ما أراد مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع، أحد مراكز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، أن يعيشه الطلبة كحلم ليتخيلوا أنفسهم باحثين في علوم الفضاء يريدون جمع عينات من كواكب وأقمار خارج المجال الجوي للأرض، وهو ما تحقق من خلال مسابقة «مهمة في الفضاء»، التي نظّمها المركز ليتنافس فيها الطلبة كفرق لصناعة أفضل روبوت قادر على تنفيذ تعليمات وجمع عيّنات، للفوز بأحد المراكز العشرة التي خصصها المركز لأفضل 10 مشاريع طلابية.

Ad

وفي هذا السياق، أعلن المركز الفرق الـ10 الفائزة بالمسابقة، إذ تم تكريم 20 طالباً وطالبة من المشاركين في حفل حضره الطلبة وأسرهم وأعضاء لجنة التحكيم.

وأوضح المركز أن المسابقة خصصت للطلبة في الفئة العمرية من 9 إلى 10 سنوات، واشترك فيها 110 طلاب وطالبات، تم تقسيمهم الى فرق، كل فريق عبارة عن طالبين، لافتاً إلى أنه تم توفير مجموعة من المدربين الأكفّاء المتخصصين في الروبوت والبرمجة لتدريب الطلبة على مدار 5 أيام لمدة ساعتين يومياً، مع توفير الحقائب التعليمية وكل المتطلبات والمستلزمات الخاصة بالمسابقة.

وأشار المركز إلى أن الهدف الأساسي من المسابقة هو خلق روح المنافسة، إضافة إلى تعزيز شغفهم بعلوم الروبوت والبرمجة وجعلهم يتخيلون التجربة ويعيشونها لتنمية قدراتهم وتمكينهم من معرفة عالم قد يكون مجهولاً بالنسبة إليهم.

وبيّن أن فريق التحكيم في المسابقة يتكون من أساتذة بمعهد الأبحاث والجامعة، إضافة إلى متخصصين من جمعية تقنية المعلومات، لضمان تحكيم مبنيّ على أسس علمية لتكريم أفضل 10 فرق حققت نتائج في هذه المسابقة.