بوتين يربط البلطيق بالمحيط الهندي... وترامب يهنئه

ألمانيا تدافع عن نشر الصواريخ... وخطة أميركية - أطلسية جديدة لمواجهة تقدم الجيش الروسي

نشر في 05-08-2024
آخر تحديث 04-08-2024 | 20:32
روس يؤبنون أمس بساحة الكرملين ضحايا فاغنر المقتولين في مالي (رويترز)
روس يؤبنون أمس بساحة الكرملين ضحايا فاغنر المقتولين في مالي (رويترز)

مع تلقيه التهاني من الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بشأن صفقة الأسرى التاريخية، كشف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس، عن خطط لتطوير ممرات نقل دولية، تشمل إنشاء شبكة سلسة للسكك الحديدية.

وقال بوتين، في خطاب عبر الفيديو بمناسبة يوم عمال السكك الحديدية: «نحن نهدف إلى إنشاء اتصال سلس للسكك الحديدية من بحر البلطيق وبحر بارنتس إلى شواطئ منطقة الخليج والمحيط الهندي، وهذه بالفعل مهام كبيرة، وأنا واثق بأنه بخبرتكم وتجربتكم والتزامكم بمصالح الأمة، سنحققها». كما حدد بوتين المشاريع الرئيسية، بما في ذلك بناء خطوط سكك حديدية عالية السرعة، على أن يتم دمجها مع مركز النقل المركزي في موسكو، وإنشاء ممرات لوجستية دولية، وتحسين طريق النقل من آزوف إلى البحر الأسود.

وأضاف: «إننا بحاجة إلى تسريع توسيع البنية التحتية للسكك الحديدية في روسيا من خلال ترقيات تكنولوجية متقدمة، باستخدام أحدث الابتكارات»، مضيفا «يجب ألا يلبي نهجنا الاحتياجات الحالية فقط، بل يجب أن يكون جاهزا أيضا للمطالب المستقبلية، مما يضمن تحقيق التقدم لعقود قادمة». وشدد على أهمية مواصلة تحديث نظام السكك الحديدية الشرقية في روسيا، وتحديدا خط السكة الحديدية «بايكال - أمور»، العابر لسيبيريا، وخط السكك الحديدية الشمالي الذي يبلغ طوله 700 كيلومتر في منطقة يامالو- نينيتس الذاتية الحكم، والذي يصل إلى موانئ القطب الشمالي.

وفي تهكّم كبير على خليفته الديموقراطي جو بايدن ونائبته كامالا هاريس، هنأ ترامب أمس الأول بوتين على صفقة تبادل السجناء الكبيرة بين روسيا وبيلاروس من جانب والعديد من الدول الغربية من جانب آخر.

وقال ترامب، في حدث انتخابي بأتلانتا: «أود أن أهنئ بوتين على إتمام صفقة رائعة أخرى». وتابع: «لقد أفرجوا عن بعض من أخطر القتلة في العالم، لقد حصلوا على بعض من أكثر القتلة شرا. وحصلنا على مواطنينا، ولكن، يا للهول، أبرمنا بعض الصفقات الرهيبة. ومن الجميل أن نقول إننا استعدناهم، ولكن هل يمثّل ذلك سابقة سيئة؟»

إلى ذلك، دافعت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بيربوك، عن الاتفاق مع واشنطن على نشر صواريخ توماهوك بمدى يمكن أن يصل إلى عمق روسيا، وكذلك صواريخ إس إم 6- للدفاع الجوي والأسلحة الفرط صوتية المطورة حديثاً، واتهمت بوتين بالرد على كل مبادرة سلام بالتصعيد. ووسط تقدّم الجيش الروسي بقدر أكبر في بلدة تشاسيف يار ذات الأهمية الاستراتيجية، أمرت أوكرانيا بإجلاء إلزامي للأطفال والأوصياء عليهم من مناطق وبلدات في دونيتسك، أبرزها نوفوغرودوفكا التي تبعد نحو 20 كلم عن قرية نوفوسيليفكا بيرشا التي انتزعها الروس أيضاً. وأفاد موقع إنفو بريكس بأن الولايات المتحدة وحلف ناتو يعدان خطة جديدة لمواجهة موسكو. ونقل الموقع عن مساعد وزير الخارجية الأميركي جيمس أو براين، أن الخطة تهدف لتكييف نهج أوكرانيا مع الظروف الحالية وضمان انتصارها.

back to top