تركيا تنضم إلى دعوى «الإبادة» المرفوعة ضد الاحتلال

نشر في 07-08-2024 | 17:54
آخر تحديث 07-08-2024 | 18:14
No Image Caption

ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أونجو كتشالي إن بلاده ستقدم اليوم الأربعاء طلبها للانضمام إلى قضية الإبادة الجماعية المرفوعة ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية.

وذكر كتشالي عبر حسابه في منصة «إكس»، الأربعاء أن السفير التركي في مدينة لاهاي الهولندية سلجوق أونال، سيقدم الطلب إلى محكمة العدل الدولية، بحسب وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وشدد أن الطلب تم إعداده بطريقة شاملة ومفصلة للغاية، واستند إلى المادة 63 من النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية.

وقال «لا توجد دولة في العالم فوق القانون الدولي، والقضية في محكمة العدل الدولية أمر بالغ الأهمية من حيث ضمان ألا تمر الجرائم التي ترتكبها إسرائيل دون عقاب».



وشدد المتحدث التركي ضرورة التنفيذ بأقرب وقت للإجراءات الاحترازية المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية التي أمرت إسرائيل بوقف هجماتها على غزة وفتح معبر رفح الحدودي أمام المساعدات الإنسانية.

ودعا كتشالي مجلس الأمن الدولي إلى القيام بما يقع على عاتقه، مضيفاً «تركيا ستواصل دعم القضية العادلة للفلسطينيين».

وأعلنت كوبا في يونيو الانضمام إلى القضية التي أقامتها جنوب أفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل "استنادا لالتزامها الثابت بدعم جهود وقف الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

كما أشارت إسبانيا اعتزامها الانضمام إلى القضية.

ونهاية ديسمبر الماضي، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية على أساس أنها انتهكت اتفاقية الأمم المتحدة لعام 1948 بشأن منع الإبادة الجماعية.



back to top