الفاضل: «معالم مدينة الكويت القديمة» خريطة جغرافية

خلال حلقة نقاشية نظمها مهرجان «صيفي ثقافي» بالتعاون مع مركز مؤرخ

نشر في 08-08-2024
آخر تحديث 07-08-2024 | 19:31
صلاح الفاضل
صلاح الفاضل
أكد المهندس صلاح الفاضل، أن موسوعة «معالم مدينة الكويت القديمة» من الكتب المهمة جداً، والتي يحتاج إليها الباحث أو المواطن للتعرف على مواقع بيوتهم القديمة وأماكنها.

ضمن مهرجان «صيفي ثقافي» في دورته الـ 16، أقيمت حلقة نقاشية بعنوان «كاتب وكتاب»- الجزء الثاني، بالتعاون مع مركز مؤرخ، لمناقشة موسوعة «معالم مدينة الكويت القديمة»، قدَّمها المهندس صلاح الفاضل، وأدارت الحلقة سعاد الفرحان، وأقيمت في مكتبة الكويت الوطنية بالقاعة الرئيسية، وحضرها رئيس الجمعية الكويتية للتراث فهد العبدالجليل، والباحث في التراث الكويتي صالح المسباح، والروائي عبدالوهاب الحمادي، وجمع كبير من الباحثين والمهتمين.

وعلى هامش الحلقة النقاشية، قال الفاضل عن كيفية حصوله على المادة التراثية للموسوعة: «موسوعة (معالم الكويت القديمة) من الكتب المهمة جداً، والتي يحتاجها الباحث أو المواطن للتعرف على بيوتهم القديمة وأماكنها، والمعالم المهمة التي اندثرت وزالت. الكتاب تم العمل عليه من خلال فريق عمل متخصص، واستند بالدرجة الأولى إلى السجلات الحكومية، وسجلات نزع الملكية، ووثائق التسجيل العقاري، والمخططات والصور الجوية، إضافة إلى الاعتماد على الروايات الشفوية، من خلال مقابلات صحافية وتلفزيونية قديمة. الحمد لله، توفقنا وأصدرنا حتى الآن سبعة أجزاء، والجزء الثامن في الشهر القادم».

خريطة جغرافية

وأوضح الفاضل أن الكتاب يلامس أهل الكويت الذين سكنوا في هذه الأماكن، لذلك كان الطلب عليه كبيراً، لأنهم يريدون معرفة محل بيوتهم القديمة، وشكلها، من خلال الصورة الجوية، وقد «سهَّلنا لهم هذه المهمة».

وذكر أن «الهدف الرئيسي من هذا الإصدار، هو أن نفرح الناس، ونعرفهم على أماكن بيوتهم، ووثائقهم، وكيفية تملكهم البيت، كما أن الكتاب يُعد خريطة جغرافية للكويت القديمة، قبل أن تتم إزالتها بالكامل».

وحول مسألة التشجيع والنشر في الكويت، أكد الفاضل أن «هناك تشجيعاً ومبادرات طيبة، أخيراً، وبدأ الناس يرجعون إلى الكتابة، رغم أن العالم الآن يتجه إلى الأشياء المرئية، لكن ما زال هناك توجُّه للكتابة والإبداع فيها، وإنتاج ما هو جديد ولم يسبق أن تم نشره والحديث عنه».

جدير بالذكر، أن الموسوعة تم إصدارها من قِبل مركز البحوث والدراسات الكويتية، وأشرف عليها رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية د. عبدالله الغنيم. وشارك فيها فريق عمل من المتخصصين، هم: م. صلاح الفاضل، وفهد الشعلة، ود. وليد المنيس، وفهد العبدالجليل، ود. فيصل الوزان، وم. أحمد العدواني».


من أجواء الحلقة النقاشية من أجواء الحلقة النقاشية
العمل الثقافي

من جانبه، قال عضو مركز مؤرخ الباحث أحمد السميط إن المركز بالتعاون مع مكتبة الكويت الوطنية، ضمن فعاليات «صيفي ثقافي»، عقد الحلقة النقاشية الثانية لمناقشة موسوعة «معالم مدينة الكويت القديمة»، التي أشرف على إعدادها وتنفيذها م. الفاضل وفريق يعملون معه ضمن إطار مركز البحوث والدراسات الكويتية، لافتاً إلى أن الحلقة النقاشية تأتي ضمن سلسلة أنشطة يقيمها المركز بالتعاون مع مؤسسات متعددة، وفي فترات مختلفة طوال السنة.

وأشار إلى أنهم يحاولون من خلالها لفت انتباه الجمهور إلى المشاريع الثقافية، وجعلهم يحتكون مع أصحاب المشاريع الذين قاموا بتنفيذها، حتى تتكون لديهم رؤية حول صنع هذه المشاريع الثقافية، وإعدادها، وتنفيذها.

وأوضح السميط أن الحلقة النقاشية، وغيرها من الفعاليات والمحاضرات، طوال السنة بالنسبة لمركز مؤرخ، ويقيمها بشكل متنوع ومتعدد، متابعاً: «الحمد لله، مسيرة تجاوزت العشر سنوات من إقامة مواسم ثقافية ودورات تثقفية ومحاضرات وحلقات نقاشية، إضافة إلى البرامج التي تُعقد عن بُعد، وهذه كلها من الوسائل التي نحاول من خلالها أن نقارب ما بين رؤية العمل الثقافي وبين الجمهور العام، سواء بالكويت أو في الوطن العربي بشكل عام».

back to top