الحزن يخيّم على اليابان

نشر في 06-12-2022
آخر تحديث 06-12-2022 | 22:54
جماهير المنتخب الياباني متأثرة بالهزيمة أمام كرواتيا
جماهير المنتخب الياباني متأثرة بالهزيمة أمام كرواتيا
بكى المشجعون اليابانيون على خسارة منتخب بلادهم أمس الأول بركلات الترجيح أمام كرواتيا (1-3) في ثمن نهائي مونديال قطر 2022، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي للمباراة بالتعادل بهدف لمثله.

وشهدت المباراة دعما واسعا من الجماهير عبر منصات التواصل الاجتماعي لـ «الساموراي الأزرق» خصوصا بعد تقدم دايزن مايدا بهدف أول لليابان (43)، لينشر بعدها المشجعون تعليقات تشير إلى قوة المنتخب.

وانهالت التعليقات الحزينة على شبكات التواصل برسائل تنتقد ركلات الترجيح التي سددتها اليابان، بينما دافع آخرون عن الفريق، وأكدوا أن اليابان «لم تحسم فقط» المباراة في دقائقها الـ90.

كما انتشرت صور بعض اللاعبين وهم يبكون بسبب الخروج المشرف من المونديال أمثال كاورو ميتوما بشكل واسع على شبكات التواصل الاجتماعي، وعلق العديد من المواطنين أنهم بكوا لهذه المشاهد.

كما أبدى رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، دعمه للاعبين ونشر عبر حسابه على «تويتر» «الطريقة التي لعبوا بها، دون التخلي عن محاولة الفوز، تمنح القوة والإلهام».

وقال المتحدث الحكومي هيروكازو ماتسونو: «من المؤسف هزيمة اليابان، لكن ما حققه الفريق في البطولة بالفوز على ألمانيا وإسبانيا منح الشعب الياباني الكثير من الحافز والشجاعة، أريد أن أشيد بهذا الفريق من أعماق قلبي».

موريياسو: لا قلق على المستقبل



رغم الخروج من مونديال 2022 في قطر من دور الـ16 بركلات الترجيح على يد كرواتيا فإن هاجيمي موريياسو، مدرب منتخب اليابان، أبدى فخره بأداء لاعبيه، ويرى من وجهة نظره أنهم «أظهروا مستقبل الكرة» اليابانية.

مدرب منتخب اليابان فإن هاجيمي موريياسو مدرب منتخب اليابان فإن هاجيمي موريياسو
وقال مدرب «الساموراي»، عقب الإقصاء من ركلات الترجيح بنتيجة (3-1) بعد نهاية الشوطين الأصليين والإضافيين بالتعادل (1-1)، «بإمكان اللاعبين التفكير في قدرتهم على منافسة أي فريق في العالم بنفس المستوى. لقد أظهرنا مستقبل الكرة اليابانية، مرحلة جديدة».

وأضاف: «فزنا على ألمانيا، ثم على إسبانيا، فزنا على بطلين للعالم. إذا فكرنا في مواصلة التقدم بدلا من الوقوف في أماكننا، قطعا سيتغير المستقبل».

واختتم صاحب الـ54 عاما تصريحاته: «في الواقع، لقد قدم اللاعبون أفضل ما لديهم. لم نتمكن مجددا من كسر حاجز دور الـ16، لكني أعتقد أن اللاعبين أظهروا لنا أننا بصدد مرحلة جديدة. إذا استمرت رغبة الكرة اليابانية في التواجد بأفضل المشاهد، أثق في قدرتنا على تخطي هذا الحاجز».

ناغاتومو: أشعر بخيبة أمل

قال مدافع نادي طوكيو لكرة القدم يوتو ناغاتومو، بعد خسارة اليابان أمام كرواتيا بركلات الترجيح في دور الـ16 من مونديال قطر 2022، «أشعر بأن كرة القدم اليابانية تتطور بالتأكيد».

ناغاتومو يواسي زميله أسانو ناغاتومو يواسي زميله أسانو
وفي تصريحات بعد المباراة، أقر ناغاتومو، الذي أنهى ظهوره الرابع في نهائيات كأس العالم، «أظهرنا الروح القتالية لليابانيين، وأشعر بخيبة أمل لأنني خسرت».

وأضاف المدافع، الذي ذكر أنه يواجه صعوبة في إيجاد الكلمات للتعبير عما يشعر به، «من الآن فصاعدا، من أجل تطوير كرة القدم اليابانية، علينا أن نجعل الدوري الياباني أكثر قوة».

وطلب اللاعب الأكثر خبرة في قائمة هاجيمي مورياسو الجميع بالثناء على أداء «الشباب الذين نافسوا بقوة حتى النهاية، واللاعبين الذين نفذوا ركلات الترجيح بشجاعة».

وأعرب دايزن مايدا، مهاجم سلتيك الأسكتلندي وصاحب الهدف الذي تقدمت به اليابان على لوحة التسجيل في البداية، عن امتنانه لكل الأشخاص الذين ساندوه ليكون في المونديال، وقال إنها كانت بطولة لرد الجميل إزاء دعمهم، متابعا: «أنا آسف جدا لعدم التمكن من التأهل لربع النهائي».

back to top