بينما ينطلق العام الدراسي الجديد 2024/2025 بعد 28 يوماً، تسابق وزارة التربية الزمن للانتهاء من تجهيزات المدارس، إذ يجري حالياً استبدال 27 ألف وحدة تكييف، وتنفيذ الصيانات اللازمة للمباني المدرسية، فضلاً عن بدء أعمال النظافة نهاية الأسبوع الجاري، لضمان توفير بيئة مناسبة ومريحة للطلبة والمعلمين.

ويباشر أكثر من 115 ألف معلم وإداري دوامهم في المدارس 8 سبتمبر، فضلاً عن انتظام 540 ألف طالب وطالبة بمقاعدهم الدراسية يومي 16 و17 سبتمبر، إيذاناً ببدء الدراسة.

Ad

وقالت مصادر تربوية لـ «الجريدة»، إن الوزارة لديها 14 عقداً سارياً لتنفيذ أعمال الصيانة بالمدارس، لافتة إلى أن الشركات ملزمة باستبدال 30 في المئة من أجهزة التكييف ضمن العقود المبرمة معها، مع إعطاء الأولوية للفصول الدراسية.

وأوضحت المصادر أن إدارة التوريدات والمخازن تعمل على توفير الأثاث لـ 7929 طالباً و1416 معلماً وإدارياً في 19 مدرسة جديدة، متوقعة الانتهاء من توزيع الكتب الدراسية قبل بدء الدوام.

وذكرت أن إدارة الخدمات العامة تعمل على توفير 1680حافلة لنقل الطلبة، وما بين 7 و8 عمال نظافة في كل مدرسة، فضلاً عن حراس المدارس والمراسلين.

وفي تفاصيل الخبر:

تسابق وزارة التربية الزمن للانتهاء من الاستعدادات الخاصة بالمدارس، إذ يبذل العاملون الجهود من أجل ضمان توفير كل متطلبات بدء العام الدراسي الجديد من أثاث وكتب وأدوات، إضافة إلى ضمان جودة التكييف وبرادات المياه، وتنفيذ أعمال الصيانة لتكون المدارس بيئة تعليمية وتربوية مناسبة ومريحة للطلاب والهيئات التعليمية على حد سواء.

وبحسب القرار الخاص بمواعيد الدوام، يباشر يوم 8 سبتمبر المقبل 115 ألف معلم وإداري دوامهم في 1275 مدرسة حكومية، إضافة إلى انتظام 540 ألف طالب وطالبة بدوامهم المدرسي يومي 16 و17 سبتمبر لينطلق العام الدراسي الجديد 2024/ 2025.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية لـ«الجريدة» أن «التربية» لديها 14 عقداً سارياً لتنفيذ أعمال الصيانة في 1275 مدرسة من خلال شركات متخصصة، لافتة إلى أنها تمكنت من إضافة بند خاص بعقود التكييف يلزم الشركات باستبدال 30% من الأجهزة ضمن العقود المبرمة معها، التي تعد سابقة أولى من نوعها منذ بدء تركيب التكييف في المدارس.

وأشارت إلى أنه يجري حالياً استبدال 26993 وحدة تكييف تم توزيعها على الفصول الدراسية للطلبة، حيث تعطي الوزارة الأولوية للفصول الطلابية في عملية الاستبدال، موضحة أنه تم بطريقة تضمن استمرار الأجواء المناسبة للطلبة بحيث يتم تغيير وحدة واحدة من كل فصل دراسي في المدارس، ليكون في كل فصل وحدة جديدة، إضافة إلى الوحدات الأخرى الموجودة سابقا والتي تم عمل صيانة لها.

وذكرت أنه تم استبدال 5219 وحدة تكييف في مدارس العاصمة، و5240 بمدارس الفروانية، و4238 بالجهراء، و5207 في الأحمدي، و2899 في مبارك الكبير، و3248 في تعليمية حولي، و942 وحدة في مدارس المعاهد الخاصة والمعهد الديني.

وأشارت المصادر إلى أن عملية الصيانة مستمرة طوال العام الدراسي، إذ إن العقود المبرمة مع الشركات تلزمها بعمل الصيانة والإصلاحات لأجهزة التكييف طوال فترة العقد الممتدة إلى 3 سنوات.

وعلى صعيد متصل، تقوم إدارة التوريدات والمخازن، وهي المسؤولة عن كل هذه المتطلبات، بتوفير الأثاث والكتب الدراسية والقرطاسية ومكائن التصوير وغيرها من مستلزمات تشغيل المدارس العاملة، حيث انتهت من توزيع الأثاث الطلابي والمكتبي لـ 19 مدرسة من المزمع افتتاحها، إضافة إلى توفير نواقص الأثاث للمدارس العاملة والمدارس

التي تمت إعادة تأهيلها.

وقالت إنه من المتوقع الانتهاء من توزيع الكتب الدراسية قبل بدء دوام الطلبة، لافتة إلى أنه تم توقيع 69 ممارسة لطباعتها وجار تنفيذها.

خطة تشغيلية

إلى ذلك، ذكرت مديرة التوريدات والمخازن بالتكليف، نشمية الضويحي، أن الإدارة عملت خلال الفترة الماضية على تجهيز متطلبات تشغيل الـ 18 مدرسة الجديدة، بالإضافة إلى مدرسة تمت إعادة تأهيلها، ليكون إجمالي المدارس التي تم تجهيزها لتكون ضمن الخطة التشغيلية مطلع العام الدراسي 19 موزعة على المناطق التعليمية بواقع 6 رياض أطفال، و4 للمرحلة الابتدائية، و6 للمتوسطة، و3 للثانوية، لافتة إلى أن عدد الطلبة المتوقع لهذه المدارس 7929 طالباً وطالبة، وعدد المعلمين والإداريين الذين سيعملون فيها يبلغ 1416، وقد عملت الإدارة على توفير كل مستلزمات هذه المدارس من أثاث طلابي ومكتبي، بالإضافة إلى التجهيزات الأخرى.

وقالت الضويحي «سيتم فتح 4 مدارس بتعليمية العاصمة بواقع روضتين ومدرستين بالمرحلة الابتدائية، واحدة للبنين وأخرى للبنات، ويبلغ عدد الطلبة 800 طالب، بعدد معلمين وإداريين 190، أما في تعليمية الفروانية فسيتم افتتاح 3 مدارس جديدة فيها بواقع مدرسة متوسطة بنين وأخرى للبنات في صباح الناصر، بالإضافة إلى ثانوية واحدة في غرب عبدالله المبارك، حيث يتوقع أن يكون إجمالي الطلبة للمدارس الثلاث الجديدة 1800 طالب، وإجمالي المعلمين والإداريين 346 معلما وإداريا».

وذكرت أن التوريدات عملت كذلك على توفير تجهيزات لـ 4 مدارس جديدة تتبع تعليمية الأحمدي منها روضة ومتوسطة بنين ومتوسطة بنات في منطقة الوفرة، بالإضافة إلى روضة في صباح الأحمد، منوهة إلى أن إجمالي الطلبة المتوقع في هذه المدارس 1095، وعدد المعلمين والإداريين يبلغ 216.

أثاث لـ 4 آلاف طالب و664 معلماً وإدارياً في «المطلاع»

قالت الضويحي: سيتم افتتاح 7 مدارس جديدة في تعليمية الجهراء بمدينة المطلاع بواقع روضة في المطلاع، و2 ابتدائية، و2 متوسطة، و2 ثانوية، بالإضافة إلى روضة في سعد العبدالله ضمن خطط إعادة التأهيل، حيث تم العمل على توفير كل متطلبات هذه المدارس، ويبلغ عدد الطلبة المتوقع 4234، و664 معلما وإداريا.

1680 حافلة لنقل الطلبة و8 عمال نظافة لكل مدرسة

تعمل إدارة الخدمات العامة على تنفيذ عقود النظافة والحراسة والمراسلة والحافلات، إذ تم توفير عمال النظافة من خلال الشركات المتعاقد معها للبدء في تنظيف مرافق المدارس اعتباراً من 15 الجاري، لتكون جاهزة مع بداية العام الدراسي الجديد، حيث توفر العقود 7 إلى 8 عمال نظافة في كل مدرسة من المدارس الحكومية.

كما تعمل الإدارة على تنفيذ عقود حافلات نقل الطلبة، حيث ستوفر 1680 حافلة نقل مع سائق، إضافة إلى توفير حراس المدارس والمراسلين.

أعداد الوحدات المستبدلة

5219 في العاصمة

5240 في الفروانية

4238 في الجهراء

5207 في الأحمدي

2899 في مبارك الكبير

3248 في حولي

942 في المعاهد الخاصة والمعهد الديني