إسبانيا تتوَّج بطلة لأولمبياد باريس

نشر في 10-08-2024
آخر تحديث 10-08-2024 | 20:11
جانب من مراسم تتويج المنتخب الإسباني
جانب من مراسم تتويج المنتخب الإسباني

فازت إسبانيا بالميدالية الذهبية في منافسات كرة القدم في أولمبياد باريس 2024، بعدما تغلبت على فرنسا، صاحبة الأرض، في مباراة ماراثونية، امتدت بعد التعادل في وقتها الأصلي (3-3)، إلى شوطين إضافيين، وحُسمت بواقع (3-5) في نهائي البطولة.

وعلى ملعب «حديقة الأمراء»، تقدم «الديوك» بشكل مبكر بهدف حمل توقيع إنزو ميلوت في الدقيقة 10.

وجاء الهدف بعد أن استغل ميلوت خطأ في إبعاد الكرة من جانب دفاع إسبانيا ليحرز الهدف الأول لأصحاب الأرض من تسديدة قوية لم يتمكن الحارس من إيقافها.

وأدرك المنتخب الإسباني التعادل بعد 7 دقائق فقط عن طريق فيرمين لوبيز، الذي استغل تمريرة رائعة من أليخاندرو باينا رودريغيز ليسدد الكرة مباشرة في المرمى.

وتقدمت إسبانيا من جديد في الدقيقة 24 بهدف شخصي ثان لنجمها، لوبيز، الذي أسكن الكرة الشباك بعدما استغل فشل الحارس في إبعاد عرضية متقنة نفذها خوان ميزاندا غونزاليس.

وبعد 3 دقائق فقط، سجل «لا روخا» الهدف الثالث عن طريق باينا رودريجيز، الذي نجح في تسجيل هدف رائع من ركلة مباشرة سكنت الزاوية الضيقة.

وفي الشوط الثاني، قلص «الديوك» الفارق إلى (2-3) بواسطة ماجنيس أكليوش في الدقيقة 78، بعدما تسلم تمريرة رائعة من ميكايل أوليس.

وفي الوقت البديل عن الضائع، احتسب حكم اللقاء ركلة جزاء لفرنسا بعد الرجوع إلى تقنية حكم الفيديو المساعد (VAR)، ونجح جون فيليب ماتيتا في التسجيل وإحراز التعادل (3-3) في الدقيقة (90+3).

وبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل، أعلن الحكم الاحتكام إلى شوطين إضافيين، حيث أضاف «لاروخا» هدفين إضافيين من توقيع سيرجيو كاميلو في الدقيقتين 99 و120.

وعلى هذا النحو، نجح المنتخب الإسباني الأوليمبي لكرة القدم في اقتناص الميدالية الذهبية الثانية في تاريخه بعد التتويج باللقب في نهائي نسخة 1992.

وتمكنت إسبانيا من رفع رصيدها من الألقاب الأوليمبية في منافسات كرة القدم إلى اثنين، إلى جانب الأرجنتين وإنكلترا والاتحاد السوفياتي وأوروغواي، خلف المجر، صاحبة الصدارة بواقع 3 ألقاب.

في المقابل، اكتفت فرنسا بالميدالية الفضية بعد الخسارة في النهائي على أرضها ووسط جمهورها.

back to top