تقدّم عدد من السفراء المعتمدين لدى البلاد بالتعازي إلى القيادة السياسية وأسرة آل الصباح الكرام والشعب الكويتي في وفاة المغفور له رئيس الحرس الوطني، عميد أسرة آل الصباح، سمو الشيخ سالم العلي.

وفي السياق، قال سفير سلطنة عمان صالح الخروصي: «نتقدّم ببالغ الحزن والأسى إلى القيادة السياسية وأسرة آل الصباح والشعب الكويتي بالتعزية في وفاة المغفور له بإذن الله سمو الشيخ سالم العلي، سائلاً المولى عزّ وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان».

وقال الخروصي: «كان لسمو الشيخ الراحل إنجازاته المعروفة والمشهود لها منذ توليه أول منصب بالتشكيل الحكومي الأول في مطلع الستينيات».
Ad


فاجعة أليمة

بدوره، رفع سفير مملكة البحرين صلاح المالكي إلى مقام سمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس الوزراء وأسرة آل صباح الكرام بوفاة سمو الشيخ سالم العلي.

وقال: «تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي»، مضيفاً «لا يسعني في هذه الفاجعة الأليمة إلا أن أدعو المولى عز وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ورضوانه، ويلهم أبناءه وذويه وأسرة آل صباح جميل الصبر والسلوان».

وأشاد المالكي بمناقب الفقيد وإسهاماته الانسانية الملموسة في مختلف القطاعات ولكل فئات المجتمع، واصفاً إياه بـ «صاحب العطاءات النبيلة والأيادي البيضاء»، وداعياً المولى عز وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته ورضوانه.

خادم أمين للوطن

من ناحيته، قال سفير فلسطين رامي طهبوب: «أتقدم بالأصالة عن نفسي وباسم الجالية الفلسطينية في الكويت بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله بوفاة المرحوم بإذن الله سمو الشيخ سالم العلي، طيّب الله ثراه».

وأضاف طهبوب: «وأتقدم بالنيابة عن أبناء الجالية الفلسطينية وباسمي شخصياً بأحر التعازي إلى أبناء المرحوم الكبير الذي كان خادماً أميناً لوطنه الكويت وأبناء الشعب الكويتي العزيز وإلى عموم آل الصباح، داعياً المولى عز وجلّ أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أسرة الصباح الكريمة وكل محبّي سموه، يرحمه الله، جميل الصبر وحسن العزاء».

مسيرة عطاء

من جهته، قال السفير السوداني عوض الكريم الريح بلة: «نعزي الكويت الشقيقة أميراً وحكومةً وشعباً في انتقال عميد أسرة الصباح الشيخ سالم العلي إلى الرفيق الأعلى، بعد حياة ممتدة وعامرة بالبذل والعطاء في كل ميادين العمل العام والطوعي، ونسأل الله تعالى للفقيد الرحمة والمغفرة ولسمو الأمير وسمو ولي العهد وأسرة الصباح الكرام والشعب الكويتي الشقيق الصبر وحسن العزاء».

إلى ذلك، قال سفير مالطا جورج زاميت: «بالنيابة عن حكومة مالطا وشعبها أود أن أنقل خالص التعازي في وفاة سمو الشيخ سالم العلي لأسرته ولأقاربه وأصدقائه في الكويت وخارجها».

تضامن

على صعيد متصل، عزى سفير رومانيا موغوريل ستانيسكو بوفاة سمو الشيخ سالم العلي قائلا: «بالنيابة عن سفارة رومانيا لدى الكويت والسلطات الرومانية، نعرب عن خالص تعازينا القلبية بوفاة رئيس الحرس الوطني، مع تضامننا المستمر مع أسرة الفقيد وشعب الكويت». وأضاف: «رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته».

ونعى سفير ألمانيا هانس كريستيان، الشيخ سالم العلي، وتقدم بخالص تعازيه لسمو الأمير، وسمو ولي العهد، وأسرة آل الصباح الكريمة، والشعب الكويتي، سائلاً المولى عز وجلّ أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جناته.

خسارة كبيرة

من جانبه، قال سفير جنوب إفريقيا مانيليسي جينجي: «لقد تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة سمو الشيخ سالم العلي، وبالنيابة عن حكومة وشعب جنوب إفريقيا، أودّ أن أتقدم بخالص التعازي إلى سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، وأسرة الراحل، وكذلك إلى حكومة وشعب الكويت على هذه الخسارة الكبيرة المحزنة».

وأضاف: «نسأل الله العلي القدير أن يمنحهم القوة والصبر لتحمّل هذه الخسارة العظيمة، وأن يرحم الفقيد ويسكنه فسيح جناته».

فقيد الكويت

وعلى صعيد متصل، قدّم السفير الأردني سنان المجالي «باسمه ونيابة عن أبناء الجالية الأردنية في الكويت إلى سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين خالص العزاء بوفاة سمو الشيخ سالم العلي، سائلاً المولى عز وجلّ أن يتغمد فقيد الكويت بواسع رحمته، وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان».

خدمة الوطن

ونعى السفير التونسي، محمد بودالي، سمو الشيخ سالم العلي، مشيراً إلى أن الكويت فقدت برحيله واحداً من أبنائها الوطنيين المخلصين الذين كرّسوا حياتهم في خدمتها وإعلاء شأنها بين الأمم.

وأضاف: «ولا يسعني في هذا الظرف الأليم والمصاب الجلل إلا أن اتقدم أصالة عن نفسي ونيابة عن أبناء الجالية التونسية المقيمة في الكويت بأحر عبارات التعازي والمواساة إلى الأسرة الحاكمة وإلى الشعب الكويتي الشقيق».

جهود خيرية

من جانبه، قال سفير تايلاند، إيكابول بولبيبات: «بالنيابة عن السفارة الملكية التايلاندية والجالية التايلاندية في الكويت، أتقدّم بأحر التعازي لأسرة آل الصباح وشعب الكويت في هذه اللحظة الحزينة لوفاة سمو الشيخ سالم العلي».

وأضاف: «نقدر بشدة الخدمة المخلصة التي قدّمها سموه لبلاده وكذلك التنمية الاجتماعية والجهود الخيرية، وإننا نحزن على رحيله ونكرم إرثه».

فيما أعرب سفير بلجيكا، كريستيان دومز، عن بالغ الحزن والأسى والتعازي لفقدان سمو الشيخ سالم العلي، وقال: «أفكاري وتعاطفي مع عائلته وكذلك مع شعب الكويت».

كما تقدم سفير مالي، علي ولد أحمد، الى سمو أمير البلاد وسمو ولي عهده والى أسرة آل الصباح الكريمة وإلى الحكومة والشعب الكويتي، بأحر التعازي لوفاة عميد أسرة الصباح.

وتقدّم سفير دولة أنتيغوا وبربودا، محمد الزعبي، بأحر التعازي للكويت قيادة وحكومة وشعبا بوفاة المغفور له سمو الشيخ سالم العلي، متمنياً أن يشمل الله بمغفرته الواسعة، وأن يلهم أهله والشعب الكويتي الصبر والسلوان.

فيما قال سفير أفغانستان، سيد جاويد هاشمي: «ببالغ الحزن والأسی، نتقدم بخالص العزاء والمواساة إلی حكومة وشعب الكویت الصديقة وأسرة آل الصباح، لوفاة المغفور سمو الشیخ سالم العلي، سائلاً المولی عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته».

تعاطف عميق

وقال سفير مالاوي يونس عبدالكريم: «بالنيابة عن حكومة مالاوي، وبالأصالة عن نفسي، أتقدم بأحر التعازي إلى سمو أمير الكويت، وجميع أفراد الشعب الكويتي الصديق في وفاة سمو الشيخ سالم العلي، مضيفاً: تعاطفنا عميق مع حكومة وشعب الكويت وكذلك أسرة آل الصباح المكلومة في هذه اللحظة العصيبة، ونسأل الله العلي القدير أن يواسي أسرة الفقيد ودولة الكويت».

شخصية بارزة

من جهته، ذكر سفير اليونان يانيس بلوتاس: «تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة سمو الشيخ سالم العلي، أحد الشخصيات البارزة في الكويت، معرباً عن خالص تعازيّ لأسرة الراحل، يرحمه الله».

أما السفير البلغاري ديميتار ديميتروف فقال: «أتقدم لسمو أمير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء، وإلى عموم أسرة آل الصباح الكرام، بأحر التعازي في وفاة عميد الأسرة الشيخ سالم العلي، كما أعرب عن صادق المواساة وعميق التعاطف مع جميع أقرباء الفقيد وذويه في هذا المصاب الجلل».

فيما نقل سفير سويسرا تيزيانو بالميلي «بالنيابة عن سفارة سويسرا لدى الكويت، أصدق تعازيه القلبية في وفاة سمو الشيخ سالم العلي»، معرباً «عن خالص تعازينا لأسرته وأقاربه وأصدقائه».

بينما تقدم سفير هنغاريا أندراس سابو «بالنيابة عن سفارة بلاده في الكويت بخالص التعازي لدولة الكويت في وفاة سمو الشيخ سالم العلي».

وأضاف: «لقد ساهم بمثابرته وعزيمته في تشكيل الحرس الوطني الكويتي، حيث كان القائد الوحيد طوال تاريخ الحرس الوطني الكويتي الذي امتد لـ 6 عقود، رحمه الله وأسكنه فسيح جناته».

وفي السياق، قال السفير الإيطالي لورينزو موريني،»تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المغفور له الشيخ سالم العلي، وأتقدم بخالص التعازي القلبية لأسرته ولشعب الكويت».

وأضاف: «لقد كان سموه صديقاً لإيطاليا وداعماً قوياً للشراكة العميقة والممتدة بين بلدينا»، معرباً عن «خالص التعازي لأسرة آل صباح على رحيله ونحيي مساهماته الجليلة في تطوير بلاده وتقدمها».

شخصية شامخة

وأعرب السفير المكسيكي أدواردو باتريسيو بينيا هالر: «عن بالغ الحزن وعميق الأسى والمواساة القلبية وتقدم بالتعازي نيابة عن حكومة وشعب المكسيك في وفاة المغفور له سمو الشيخ سالم العلي».

وأوضح أن «سموه كان شخصية شامخة في تاريخ الكويت، حيث تركت قيادته وتفانيه في الحرس الوطني الكويتي على مدى ستة عقود بصمة لا تمحى في تاريخ الأمة»، مضيفا: «وستبقى حكمته وصموده والتزامه بأمن الكويت وازدهارها في الذاكرة بكل تقدير وإعجاب»».

وتابع: «ومع مزيد من الحزن والأسى، فإننا نشاطر أسرة آل الصباح الكرام وشعب الكويت الصديق أحزانهم برحيل سموه».

بدوره، تقدم السفير الهندي أدارش سويكا، «بأحر التعازي إلى أسرة آل صباح وحكومة وشعب دولة الكويت الصديقة بوفاة سمو الشيخ سالم العلي»، لافتاً أنه «وبوفاة سموه فقدت الكويت أحد أبرز قادتها».

من جانبه، رفع القائم بأعمال سفارة لبنان أحمد عرفة إلى «مقام صاحب السمو الشيخ مشعل الأحمد، وسمو الشيخ صباح الخالد ولي العهد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد العبدالله وإلى أسرة آل الصباح والشعب الكويتي الشقيق التعازي في وفاة المغفور له بإذن الله سمو الشيخ سالم العلي، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته وأن يلهم أهله و ذويه جميل الصبر والسلوان».

سفيرة بريطانيا: أحد أعمدة الكويت وإرثه سيستمر في إلهام الأجيال

عبرت السفيرة البريطانية بليندا لويس، عن «حزنها لوفاة سمو الشيخ سالم العلي»، مشيرة إلى أن سموه كان قائداً ذا احترام، وأحد أعمدة المجتمع الكويتي.

وقالت لويس، إن «تفانيه في الخدمة العامة، والتزامه الثابت برفاهية الشعب، ومساهماته للأمة ستذكر دائما باحترام وإعجاب كبيرين».

وذكرت أنه «نيابة عن الحكومة البريطانية، أتقدم بخالص التعازي لصاحب السمو أمير البلاد، وأسرة الصباح الكرام وشعب الكويت خلال هذه الفترة المؤلمة»، مستطردة: «انني واثقة من أن إرث الشيخ سالم العلي سيستمر في إلهام الأجيال المقبلة».

زبيدوف: أحر التعازي لآل الصباح وشعب الكويت

تقدم عميد السلك الدبلوماسي لدى البلاد، سفير طاجيكستان، زبيدالله زبيدوف، بأحر التعازي لسمو الأمير وسمو ولي العهد وأسرة آل صباح والشعب الكويتي بوفاة المغفور له الشيخ سالم العلي.

وقال زبيدوف: «بالنيابة عن جميع البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى البلاد، أتقدم ببالغ التعازي للكويت قيادة وحكومة وشعبا بوفاة رئيس الحرس الوطني سمو الشيخ سالم العلي، متمنيا أن يلهم الله أهله وجميع أبناء الشعب الكويت الصبر والسلوان».

السفير الصيني: ساهم في حفظ الأمن والاستقرار

قال السفير الصيني تشانغ جيانوي: «أتقدم بخالص التعازي وصادق المواساة إلى أسرة الصباح والشعب الكويتي بوفاة المغفور له سمو الشيخ سالم العلي».

وأضاف جيانوي: «كان سموه يحظى بكل احترام وتقدير من قبل الشعب الكويتي، وقد قدم مساهمات إيجابية في الحفاظ على الأمن والاستقرار الوطنيين».

وتمنى لدولة الكويت الصديقة المزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لسمو الشيخ مشعل الأحمد وسمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد».

وتابع: «تعتز الصين حكومة وشعبا كل الاعتزاز بالصداقة الصينية - الكوتيية، وإن الجانب الصيني على استعداد لبذل جهود مشتركة مع الجانب الكويتي لمواصلة تعميق علاقات الشراكة الاستراتيجية بين الصين والكويت، بما يحقق المزيد من النتائج للتعاون بين البلدين في المجالات كافة».