متبرع من الكويت ينقذ حياة مريضة في أبوظبي

نشر في 13-08-2024 | 16:52
آخر تحديث 13-08-2024 | 19:07
المريضة والفريق الطبي بعد زراعة الكبد
المريضة والفريق الطبي بعد زراعة الكبد

في مثال رائع للتميز الطبي والتعاون والتنسيق الإقليمي الناجح، مُنحت مقيمة في دولة الإمارات (43 عامًا) فرصة جديدة للحياة بعد إجراء عملية زرع كبد عاجلة لها في مدينة برجيل الطبية بأبوظبي، حيث تم تحديد كبد متوافق من دولة الكويت، وفي غضون 48 ساعة وبدعم السلطات المختصة بدولة الكويت، سهّلت الجهود التنسيقية لمدينة برجيل الطبية والجمعية الكويتية لزراعة الأعضاء واللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء بدولة الإمارات والجهات الإقليمية الأخرى ودائرة الصحة في أبوظبي هذا الإجراء لإنقاذ حياة المريضة، فيما استغرقت العملية كاملة حوالي 14 ساعة.

وقال استشاري الجراحة العامة، مدير برنامج زراعة الأعضاء المتعددة في مدينة برجيل الطبية، د. ريهان سيف، الذي قاد الفريق الجراحي: كان الفريق الطبي بمدينة برجيل الطبية في أبوظبي، تواصل مع اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء بدولة الإمارات، لإبلاغه بضرورة إجراء عملية زراعة كبد عاجلة، ونظرًا لعدم توافر متبرعين محليين مناسبين من الناحية الطبية، قامت اللجنة بتوسيع نطاق البحث ليشمل منطقة مجلس التعاون الخليجي بأكملها.

وأشار إلى أنه تم الإخطار بوجود كبد متبرع به من شخص متوفى دماغياً في الكويت، وتم اتخاذ إجراءات سريعة لتسهيل عملية الزرع، وأدت الجمعية الكويتية واللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء في الإمارات دوراً محورياً من خلال التنسيق بينهما لتوفير طائرة خاصة لنقل الكبد من الكويت إلى أبوظبي.

back to top