أعلنت شركة أجيليتي غلوبال بي إل سي، المالك والمشغل لمجموعة متنوعة من الشركات والمستثمر طويل الأجل في شركات عالمية وإقليمية، أرباح الربع الثاني من عام 2024، والتي بلغت 29.8 مليون دولار، أو 0.29 سنت للسهم الواحد، حيث ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 28.4 في المئة، لتصل إلى 167.4 مليون دولار، كما زادت الإيرادات بنسبة 16.2 في المئة، لتصل إلى 1.1 مليار دولار. (*تنويه: البيانات المالية للفترة المقارنة هي بيانات مالية مقتطعة).

وخلال الأشهر الستة الأولى من عام 2024، بلغت الأرباح 60.3 مليون دولار، أو 0.78 سنت للسهم. وقد ارتفعت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 31.2 في المئة، لتصل إلى 336.9 مليون دولار، وزادت الإيرادات بنسبة 11 في المئة إلى 2.1 مليار.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة «أجيليتي غلوبال»، طارق سلطان: «تواصل الشركة تحقيق نتائج قوية في الربع الثاني من هذا العام. وقد سجلت أكبر الشركات التي نملكها ونديرها وهي: مينزيز للطيران، وترايستار، وأجيليتي للمجمعات اللوجستية (خارج الكويت)، نمواً قوياً في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء، تماشياً مع استراتيجية النمو الخاصة بكل منها. ورغم التقلبات في أسواق الأسهم، فإن استثماراتنا حافظت على صافي القيمة تقريباً في ميزانيتنا العمومية. نواصل النظر في فرص النمو، مع التركيز بشكل خاص على تطوير البنية التحتية الاستراتيجية، وتعزيز القدرة التنافسية لشركاتنا».

Ad

أعمال «أجيليتي غلوبال بي إل سي» تندرج تحت قطاعين:

* قطاع الشركات الخاضعة للسيطرة، والذي يشمل الشركات المُدارة والمملوكة من قِبل «أجيليتي غلوبال»، والتي يتم إدراج أدائها المالي ضمن قائمة الدخل المجمعة للشركة. ويتضمن هذا القطاع شركة مينزيز للطيران، أكبر مزود لخدمات الطيران في العالم من حيث عدد البلدان، وشركة ترايستار، الرائدة عالمياً في مجال تخزين وشحن الوقود والمواد الكيميائية والخدمات اللوجستية ذات العلاقة، وشركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية (خارج الكويت)، الرائدة في مجال تطوير العقارات الصناعية وبنيتها التحتية في الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

* قطاع الاستثمارات، الذي يضم استثمارات «أجيليتي غلوبال» بحصص أقلية في شركات تتقدمها حصة تبلغ 9 في المئة بشركة DSV، ثالث أكبر وكيل شحن في العالم، وحصتها في ريم مول بأبوظبي.

أداء الربع الثاني من 2024

قطاع شركات «أجيليتي غلوبال» الخاضعة للسيطرة خلال الربع الثاني من عام 2024، حققت الشركات التابعة مجتمعة أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب بلغت 89.9 مليون دولار، وبلغت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 164.4 مليوناً، كما حققت إيرادات بلغت 1.1 مليار دولار، بزيادة 46.9 في المئة، و26.6 في المئة، و16.2 في المئة على التوالي، مقارنة بالربع الثاني من عام 2023.

خدمات الطيران: «مينزيز للطيران»

حققت «مينزيز للطيران» أرباحاً قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت قيمتها 91 مليون دولار في الربع الثاني من عام 2024، بزيادة بلغت 27.6 في المئة عن نفس الفترة من العام السابق.

وشهدت معظم الخدمات التي تقدمها «مينزيز» نمواً في الحجم والعائد. كما حققت الشركة نمواً إيجابياً في جميع المناطق الجغرافية التي تعمل بها، بفضل زيادة حجم العمليات بنسبة جيدة، خصوصاً في المناولة الأرضية والشحن وعمليات التزود بالوقود، إضافة إلى نمو تجاري قوي. كما أطلقت الشركة عمليات جديدة في إسبانيا والبرتغال، فضلاً عن إطلاقها عمليات الشحن في بنغالور- الهند، والفوز بعقود جديدة في جنوب إفريقيا. وفي غضون ذلك، لا يزال الشحن الجوي (AMI) يشهد تراجعاً في هوامش الربح الإجمالي وضغطاً في الأسعار.

بشكل عام، تحسنت هوامش «مينزيز للطيران» قبل احتساب الفوائد والضرائب من 6.1 في المئة إلى 7 في المئة، بزيادة نقطة مئوية واحدة، حيث استفادت الشركة من مركزها الحالي لتعزيز النمو التجاري.

الخدمات اللوجستية للوقود

سجلت شركة ترايستار أرباحاً مجمَّعة قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بلغت 63.4 مليون دولار، بارتفاع بنسبة 19 في المئة، مقارنة مع الربع الثاني من عام 2023، حيث كان الزخم في قطاعات ومستودعات الوقود دافعاً رئيسياً لذلك الارتفاع. فقد شهدت أعمال الوقود نمواً بفضل العقود الجديدة والتوسع في حجم الأعمال مع العملاء الحاليين، فيما نما قطاع مستودعات الوقود نتيجة ظروف السوق المواتية وتحسين الاستفادة من الموارد والأصول التي تملكها الشركة. واستمرت العمليات البحرية في تحقيق نتائج قوية جداً، بعد عام قوي في 2023. وتؤكد نتائج هذا الربع نجاح تركيز «ترايستار» على التحسين المستمر للعمليات وتنوع محفظة الأعمال.

العقارات الصناعية: أجيليتي للمجمعات اللوجستية (خارج الكويت)

أعلنت شركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية (ALP)، الرائدة في مجال تطوير مجمعات المستودعات والمنشآت الصناعية الخفيفة، تحقيق أرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بقيمة 9.2 ملايين دولار، وإيرادات قدرها 12.6 مليوناً، بزيادة قدرها 23.7 في المئة، و13.1 في المئة على التوالي. وكان نمو «أجيليتي للمجمعات اللوجستية» مدفوعاً بشكل أساسي جرَّاء عملياتها في السعودية، والتي شهدت زيادة في الطلب على مساحات التخزين. لدى الشركة عمليات في السعودية وإفريقيا والهند، وهي مستمرة بالتوسع في أسواق جديدة واعدة بالنمو.

قطاع استثمارات «أجيليتي غلوبال»

تمتلك «أجيليتي غلوبال» حصص أقلية غير خاضعة لسيطرتها في عدد من الشركات المدرجة وغير المدرجة. وكما في 30 يونيو 2024، تقدَّر القيمة الدفترية لهذه الحصص بما يقارب 4.1 مليارات دولار. ويُعد DSV وريم مول الاستثمارين الرئيسيين في هذا القطاع.

DSV هي شركة خدمات لوجستية مقرها كوبنهاغن، وتُعد أحد أكبر ثلاثة وكلاء شحن على مستوى العالم. تمتلك «أجيليتي غلوبال» حصة 9 في المئة في DSV، ما يجعلها إحدى أكبر المساهمين فيها. والقيمة الدفترية لهذا الاستثمار حتى 30 يونيو 2024، بلغت 3 مليارات دولار. لقد كان سعر سهم DSV متقلباً هذا العام، غير أن الانخفاض في سعر السهم تم تعويض قسم كبير منه من خلال عملية التحوط الممولة على 73 في المئة من أسهم DSV.

ريم مول - تستثمر «أجيليتي غلوبال» أيضاً في ريم مول الذي يقع في جزيرة الريم بإمارة أبوظبي، وذلك من خلال حصة ملكية ودين قابل للتحويل. باشر ريم مول باستقبال زواره في فبراير 2023، وأقيمت احتفالات افتتاحه رسمياً في مايو 2024. وحتى الآن، باشرت 173 وحدة مؤجرة نشاطها في المركز التجاري، ويمثل ذلك حوالي 74 في المئة من إجمالي المساحة القابلة للتأجير (GLA). ومن المتوقع أن يفتتح المزيد من المستأجرين وحداتهم المحجوزة خلال الأشهر المقبلة.

يُعد ريم مول أول نظام متكامل متعدد القنوات للبيع بالتجزئة في المنطقة، وهو مجهز بقدرات رقمية وتجارة إلكترونية ولوجستية، ويجمع كل خدمات المستهلكين وتجار التجزئة، لضمان تجربة سلسة لجميع الأطراف.


ملخص أداء الشركة المالي بالربع الثاني

• إيرادات «أجيليتي غلوبال» ارتفعت بنسبة 16.2 في المئة، وبلغت 1.1 مليار دولار.

• أرباح الشركة قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء ارتفعت بنسبة 28.4 في المئة، لتصل إلى 167.4 مليون دولار. وبلغت نسبة هامش الربح 15.1 في المئة.

• حققت «أجيليتي غلوبال» صافي ربح 29.8 مليون دولار، ما يعادل 0.29 سنت للسهم.

• تتمتع «أجيليتي غلوبال» بمركز مالي جيد مع أصول بقيمة 10.5 مليارات دولار، وحقوق ملكية بقيمة 5.4 مليارات.

• التدفق النقدي التشغيلي للنصف الأول من عام 2024 سجَّل 221.7 مليون دولار، وبلغت استثمارات ونفقات «أجيليتي غلوبال» الرأسمالية 154 مليون دولار خلال نفس الفترة.