أعلنت الأمانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة شروط التحويل ضمن البعثات الداخلية، ومن أبرزها ألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة أو الكلية المحول منها فصلاً أكاديمياً أو تأديبياً، وأن يكون نظام الدراسة في الجامعة أو الكلية المحول منها، أو التي سبق للطالب الدراسة فيها وفقاً لنظام التعليم عن طريق الانتظام.

وأشارت الأمانة، في تصريح صحافي خلال حملة «اصنع مستقبلك» التي أطلقتها أخيراً عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى ضرورة استيفاء شروط التحويل التي تتطلبها الجامعة أو الكلية الخاصة المطلوب التحويل إليها، لافتة إلى أن المعدل العام للطالب في الجامعة أو الكلية المحول منها لا يقل عن 2.67 نقطة.

Ad

وأكدت أن على الطلبة اجتياز 45 وحدة دارسية في نظام الفصلين أو 60 وحدة دراسية في نظام الفصول الثلاثة من الجامعة أو الكلية المعتمدة في برنامج البكالوريوس.

وأما برنامج الدبلوم، فأفاد تصريح الأمانة العامة بضرورة اجتياز الطالب 30 وحدة دارسية في نظام الفصلين أو 45 وحدة دراسية في نظام الفصول الثلاثة من الجامعة أو الكلية المعتمدة.

وفيما يخص برنامج البكالوريوس، لفتت إلى أنه يشترط لتحويل الطالب الدارس في أكثر من جامعة أن يكون نظام الدراسة في آخر جامعة درس فيها ذا الـ 4 سنوات، وأن يكون قد اجتاز فيها ما لا يقل عن 30 وحدة دراسية بمعدل عام لا يقل عن 2.67 نقطة.

وتابعت: يشترط لتحويل الطالب إلى التخصصات العلمية حصوله على شهادة الثانوية العامة، القسم العلمي أو ما يعادلها.

وأوضحت أن على الطالب أن يكون حاصلاً على مؤهلات اللغة المطلوبة في الجامعة التي يرغب الدراسة فيها، وأن يجتاز امتحانات القدرات التي تتطلبها، كما تتم معادلة المقررات الدراسية التي اجتازها الطالب وفقاً لنظام المنشأة التعليمية المحول إليها، على ألا تقل الوحدات المقبولة للتحويل عن 30 وحدة دراسية لبرامج البكالوريوس، و20 وحدة دراسية لبرنامج الدبلوم.

وختمت الأمانة العامة بأن أولوية القبول لأعلى المعدلات، وفي حدود ما هو متاح من مقاعد لكل تخصص ضمن الميزانية المعتمدة، موضحة أنه يجوز قبول أوراق الطالب المنقطع عن الدراسة فترة لا تزيد على سنتين دراسيتين وقت تقديم طلب الالتحاق.