كشف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم «يويفا» أمس أن قرعة النسخة الجديدة والمبتكرة من دوري أبطال أوروبا ستتم بطريقة هجينة، بحيث يتم سحب كرة كل فريق يدويا، ولكن الجزء الأكبر والأهم سيكون رقميا تماماً، حيث سيستخدم برنامج حاسوبي لتحديد منافسي كل نادٍ بشكل عشوائي.

وبعد أن استخدم يويفا برنامجا حاسوبيا في النسخ الأخيرة للمساعدة في سير القرعة بسلاسة، أعلن الاتحاد القاري خلال اجتماع عبر الإنترنت، أمس الأول، أنه سيطبق تقنية مماثلة لتحديد المباريات الثماني لكل فريق في مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا، والتي ستأخذ شكلا جديدا في بطولة دوري مكونة من 36 فريقا.

Ad

وبهذا الشكل الجديد للمسابقة، ستتأهل الفرق التي تحتل المراكز من الأول إلى الثامن مباشرة إلى دور الـ 16، بينما ستخوض الفرق التي تحتل المراكز من التاسع إلى الرابع والعشرين مباراة فاصلة ذهابا وإيابا للتأهل، وستُقصى الفرق التي تحتل المراكز من الخامس والعشرين إلى السادس والثلاثين.

وسيتم ترتيب الـ 36 فريقا قبل القرعة، وفقا لمعاملها، في أربعة أوعية.

وسيكون الاستثناء الوحيد هو البطل الحالي، ريال مدريد في هذه الحالة، والذي سيذهب إلى الوعاء الأول على أي حال، وسيتم تطبيق نفس الأمر في النسخ القادمة.

وسيواجه كل فريق فريقين من وعائه الخاص وفريقين آخرين من كل من الأوعية الثلاثة المتبقية ليصل إلى إجمالي 8 مباريات، وسيلعب 4 مواجهات على أرضه و4 خارجها. ويحدد البرنامج الحاسوبي المذكور أيضا بشكل عشوائي المباريات التي سيخوضها كل فريق على أرضه أو خارجها.

بالتالي، سيلعب كل فريق ما مجموعه 8 مباريات في دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، بينما ستكون 6 مباريات فقط في دوري المؤتمر الأوروبي.

6 أوعية بدلاً من 4

وفي هذه المسابقة الأخيرة، سيكون هناك 6 أوعية بدلاً من 4، وسيواجه كل فريق فريقا واحدا من كل وعاء، بما في ذلك الوعاء الذي يتواجد فيه.

ويحتفظ شكل القرعة بالقاعدة التي تمنع مواجهة فريقين من نفس البلد، ويتضمن قاعدة جديدة تمنع وضع فريق أمام أكثر من فريقين من بلد آخر. أي على سبيل المثال، لا يمكن لفريق إسباني مواجهة فريق إسباني آخر، ولا يمكنه مواجهة أكثر من فريقين إنكليزيين في هذه المرحلة الأولى.

وأوضح توماس هيدتشتك، مدير المسابقات للأندية في اليويفا، أنه لو تم الاحتفاظ بالنظام السابق، لكانت القرعة استغرقت أكثر من 3 ساعات، وكان يتعين استخدام أكثر من 1000 كرة و36 وعاء.

وسيجرى سحب قرعة دوري أبطال أوروبا في 29 أغسطس، بينما سيجرى سحب قرعة الدوري الأوروبي ودوري المؤتمر الأوروبي في 30 أغسطس، في موناكو.