ومضات من دور ال 16 بمونديال قطر

نشر في 08-12-2022
آخر تحديث 07-12-2022 | 18:40
No Image Caption

اختتمت مباريات دور ال 16 لمونديال قطر 2022 بتأهل منتخبات كرواتيا والبرازيل، وهولندا والأرجنتين، والمغرب والبرتغال، وإنكلترا وفرنسا، لتتنافس في ربع النهائي غداً الجمعة وبعد غد السبت.

ويعتبر أبرز مشاهد دور الثمانية هو اقتحام المغرب للصراع الأوروبي - اللاتيني على اللقب والذي أصبح الحصان الأسود للبطولة بفضل تألقه وتأهله لربع النهائي بعد انتصاره على إسبانيا بركلات الترجيح 3-0 بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي بدون أهداف، وبعد تصدره لمجموعته بداية بتعادله أمام كرواتيا، وفوزه على كل من بلجيكا وكندا.

وبهذا الشكل اقتحم «أسود الأطلس» الصراع الأوروبي - اللاتيني على اللقب.

المرشحون البارزون

استحقت منتخبات البرازيل وإنكلترا والبرتغال التأهل عن جدارة لربع النهائي وبشكل مقنع بعد انتصاراتها العريضة على كل من كوريا الجنوبية (4-1) والسنغال (3-0) وسويسرا (6-1) على الترتيب.

ميسي ومبابي

بقيادة نجميهما كيليان مبابي وليونيل ميسي نجحت فرنسا والأرجنتين في التفوق على كل من بولندا (3-1) وأستراليا (2-1)، حيث سجل مبابي ثنائية ل «الديوك» بينما حل «البرغوث» طلاسم المنتخب الأسترالي بتسجيله للهدف الأول لبلاده. وأنقذ هوغو لوريس وإيميليانو مارتينيز منتخبيهما في الأوقات الحرجة من المباراتين.

كرواتيا تعيد القصة

واصلت كرواتيا، وصيفة بطل النسخة الماضية في روسيا 2018، مسيرتها في قطر وعادت لتكرر نفس الأمر ببلوغها ربع النهائي بركلات الترجيح على حساب اليابان.

واعتادت كرواتيا المعاناة وتخطي الأدوار الإقصائية في البطولات الكبرى إما في الشوطين الإضافيين أو من علامة الجزاء.

وسبق أن بلغت كرواتيا ربع النهائي في روسيا بالفوز على الدنمارك أيضاً بركلات الترجيح، قبل أن تتخطى روسيا صاحبة الأرض بنفس الطريقة وتصل لنصف النهائي.

نجوم كبار

يواصل النجوم الكبار عالمياً الوفاء بالتوقعات بقيادة ليونيل ميسي وكيليان مبابي، ونيمار، وقدم نجوم الأرجنتين وفرنسا والبرازيل الأداء المنتظر منهم، ونجحوا في هز الشباك مع منتخباتهم ليقودوها إلى دور الثمانية عن جدارة.

ويواصل ثلاثي هجوم باريس سان جرمان التألق في البطولة، خاصة مع عودة نيمار من إصابة الكاحل التي أبعدته عن آخر مباراتين.

في المقابل لم يستطع نجم البرتغال، كريستيانو رونالدو، الظهور بشكل لافت في ثمن النهائي بعد أن قرر مدربه فرناندو سانتوس إجلاسه على مقاعد البدلاء، بعد الجدل المثار حول احتجاجه بشكل غير لائق على المدرب أثناء تبديله في مواجهة كوريا الجنوبية بدور المجموعات.

الشباب يثبت نفسه

تألق في البطولة العديد من اللاعبين الذين ساهموا أيضاً في تأهل منتخباتهم لربع النهائي.

ويبرز من هؤلاء جود بيلينغهام وبوكايو ساكا (إنكلترا)، وخوليان ألفاريز (الأرجنتين)، وفينيسيوس جونيور (البرازيل)، وجونسالو راموس (البرتغال)، دون نسيان جمال موسيالا الذي أقصي منتخب بلاده الألماني.

مبابي الأبرز

انفرد كيليان مبابي بلقب هداف البطولة بواقع خمسة أهداف، بعد ثنائيته في مرمى بولندا، ليبتعد بصدارة الهدافين.

ويبتعد مهاجم باريس سان جرمان بهدفين عن زميله ميسي، وعن ألبارو موراتا، وكودي جاكبو، وأوليفييه جيرو، وماركوس راشفورد، وريتشارليسون، وبوكايو ساكا، وإينير فالنسيا، وجونسالو راموس صاحب الهاتريك الأول في البطولة.

إسبانيا من التألق للخفوت

كانت إسبانيا هي المنتخب الأكثر تسجيلاً للأهداف في البطولة خلال الدور الأول بالتساوي مع إنكلترا ولكل منهما تسعة أهداف، قبل أن تودع قطر 2022 بفشل كبير في هز الشباك مجددا أمام المغرب، لتسقط أمام «أسود الأطلس» بركلات الترجيح.

back to top