في ظل مخاوف متزايدة بشأن الانتقام المحتمل لمقتل زعيم حركة حماس إسماعيل هنية بضربة على طهران نُسبت إلى إسرائيل منذ أسبوعين، قيّدت إيران الرحلات الجوية فوق منطقتها الغربية مدة 36 يوماً، وفقاً لإشعار نشرته خدمة «نوتام» بوزارة الدفاع الأميركية. ويسري العمل بالإشعار الفوري من 14 أغسطس حتى 19 سبتمبر المقبل.

ويشير الإشعار إلى المجال الجوي المحظور في المناطق الغربية المحددة في إيران، بسبب فترة مستمرة من النشاط العسكري الإيراني.

Ad

وينص التحذير على «خطر محتمل من الأسلحة المضادة للطائرات والنشاط العسكري المتزايد».

وكان إشعار «نوتام» السابق الذي أصدرته طهران في 5 الجاري، قد حذّر الطائرات من المخاطر المحتملة على طول الطرق التي تمر عبر المناطق الوسطى والغربية والشمالية الغربية من إيران.

وجاء الإعلان في وقت أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي، في مقابلة مع سي.إن.إن، إلى أن معلومات تفيد بأن الجمهورية الإسلامية لم تتخل عن تهديدها بمهاجمة الدولة العبرية، بما يشمل تنفيذ ذلك من خلال وكلاء لها في المنطقة.

وأضاف أن هذا الهجوم قد ينفذ سواء عبر استخدام «حزب الله» اللبناني أو الحوثيين في اليمن، لافتا إلى أن الولايات المتحدة تراقب الموقف عن كثب ومستعدة، لكنه عبر عن أمله ألا يصل الأمر الى هذا الحد.

إلى ذلك، أعلن «الحرس الثوري» الإيراني، اليوم ، أن عقيداً في «القوات الجوفضائية» التابعة له توفي متأثرا بجروح أُصيب بها في ضربة نسبها قائد الحرس حسين سلامي للتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، وينشط في سورية والعراق خلال الأسابيع الماضية.

وفي أبريل الماضي، أطلقت إيران طائرات مسيّرة مفخخة وصواريخ في أول هجوم مباشر لها على إسرائيل، رداً على ما قالت إنه غارة إسرائيلية دمرت مجمعها الدبلوماسي في دمشق في الأول من أبريل، والذي أسفر عن مقتل 7 من عناصر «الحرس الثوري» بينهم قيادي رفيع.