أقيم معرض وحفل توزيع جوائز مسابقة «الوفاء لأبطال درب الزلق» في مكتبة الكويت الوطنية، تحت مظلة المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وبالتعاون مع مركز الفنون للإنتاج الفني والتوزيع، وبرعاية الشيخة هالة البدر.

في البداية، أعربت عضوة اللجنة المنظمة للمسابقة عريفة حفل الختام زهرة دشتي عن سعادتها بهذه الفعالية التي عبر من خلالها المشاركون بأعمالهم الفنية عن الحب والصدق والوفاء لأبطال مسلسل «درب الزلق»، معتبرة أن «درب الزلق إحدى الأيقونات الفنية الكويتية الخليجية والعربية، والذي ارتبط بذاكرة كل من شاهده حتى أصبح جزءاً من تاريخنا وذكرياتنا».

Ad

بدورها، أعربت راعية المسابقة الشيخة هالة بدر الصباح عن سعادتها برعاية معرض «الوفاء لأبطال درب الزلق»، واستذكرت خلال كلمة مسجلة بثت على شاشة المسرح إحدى مقولات الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا: «تمضي بنا الحياة ما بين مد وجزر، فلا فرح يستمر ولا حزن يستمر»، مضيفة: «لكن بوعدنان وأبطال المسلسل جعلوا ابتسامتنا مستمرة عن طريق أعمالهم الخالدة، فالنجوم في وطننا لا تغيب، والفرسان في الكويت لا تترجل، لأنها تركت بصمة لا تمحى ولا تنسى، لا سيما أن روائع بوعدنان تحاكي الواقع الآن، كما لو أنها قراءة للمستقبل، رحم الله من غادرنا وأطال الله في عمر الأحياء منهم».

من جهته، أكد رئيس لجنة التحكيم المخرج والفنان حسين المفيدي أن اللجنة وجدت صعوبة بالغة فيما يتعلق باختيار الفائزين، حيث إن معظم الأعمال المتنافسة ذات قيمة فنية عالية، فالكل فائز في هذه المسابقة، ولا يوجد خاسر، ولكن هناك فروقات بسيطة في هذه الأعمال، وعلى هذا الأساس تم اختيار المراكز الثلاثة الأولى.

عمل آخر

وأشاد المفيدي بفكرة المهرجان، التي استحضرت هذه الكوكبة من روّاد الفن الكويتي، «ممن عشت معهم طفولتي حتى توفاهم الله، وهم مجموعة من المدارس الفنية المختلفة، التي تعلمنا منها الصبر والاحترام والأخذ بيد الموهوبين».

بدوره، ذكر ممثل شركة «مركز الفنون» المهندس أيوب دشتي أن من أهداف هذه الشركة التي أسسها الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا هو الحفاظ على الموهوب الكويتي، مؤكداً أن «مسلسل درب الزلق أصبح جزءاً من تراثنا، وأن مشاركة الفنانين في هذه المسابقة هو امتداد للنجاح الخالد الذي صنعه أبطال هذا المسلسل، ودورنا كشركة يحتم علينا المساهمة ولو بالقليل لإنجاح مثل هذه الفعاليات».

بعدها، بدأت مراسم التكريم، بحضور م. حسين بشار عبدالحسين عبد الرضا، م. أيوب دشتي، ولجنة التحكيم، وأعلنت زهرة دشتي الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى عبر جائزة «تصويت الجمهور»، وهم: صبا السعيد في المركز الأول، والفنان عمر العريمان في المركز الثاني، والفنانة فاطمة صادق أبل في المركز الثالث.

أما جوائز لجنة التحكيم فقد حل النحّات ميثم عبدال في المركز الأول، وفاطمة صادق أبل في المركز الثاني، وفاطمة يوسف في المركز الثالث، وأيضا تم تكريم اللجنة المنظمة للمعرض وهم: عيسى دشتي، زهرة دشتي، إضافة إلى لجنة التحكيم التي تكونت من الفنان حسين المفيدي، والفنانة إيمان المسلم، والفنان عمران أمير عبدالرضا.

وعلى هامش التكريم قال عضو لجنة التنظيم لمسابقة الوفاء لأبطال درب الزلق الباحث بالعلاقات الكويتية البريطانية عيسى دشتي إن المعرض ضم أعمالا جميلة، فيها وفاء وتقدير وحب لفناني درب الزلق، جعل المشاركين يبدعون في أعمالهم، لافتا إلى أن المشاركين استخدموا أساليب فنية متعددة.

وفي لقاء الفائزين بالمسابقة توجهت الفنانة صبا السعيد بالشكر إلى كل من صوت لها لتحقق المركز الأول في جائزة «تصويت الجمهور»، كما أثنت على من ساندها وقدم لها الدعم والتشجيع، وعلى رأسهم والداها، كذلك عبرت الفنانة فاطمة أبل عن فخرها بحصولها على جائزتين، إذ حلت في المركز الثالث عبر مسابقة «تصويت الجمهور»، كما حققت المركز الثاني في اختيار لجنة التحكيم، وشكرت أبل المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لإتاحة هذه الفرصة للمشاركين، إضافة إلى مركز الفنون، وراعي المهرجان الشيخة هالة الصباح.

وقال النحّات ميثم عبدال: «إن فكرة شخصية (غلام) التي شاركت بها كانت في ذهني منذ عام 2021، وأحببت التجربة كثيراً، خصوصاً أنني استخدمت طريقة Uv Resin لتشكيل النظارة والعدسة، وكانت النتيجة مذهلة»، أما الفنانة فاطمة يوسف فقد أثنت على القائمين على هذه المسابقة، متمنية استمرارها سنويا وألا تقف عند هذه النسخة.