البسام يشارك بـ «صمت» في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

نشر في 19-08-2024
آخر تحديث 18-08-2024 | 18:52
سليمان البسام مع فريق مسرحية «صمت»
سليمان البسام مع فريق مسرحية «صمت»

اختارت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، برئاسة د. سامح مهران، العرض المسرحي الكويتي (صمت)، للمخرج سليمان البسام، ضمن 10 عروض مسرحية عربية للمشاركة في الدورة الـ 31، والتي ستنطلق من 1 إلى 11 سبتمبر القادم.

وقال مدير المهرجان، وعضو لجنة المشاهدة أيمن الشيوي لـ «الجريدة»: «اختيار مسرحية (صمت)، جاء لما حققته من نجاحات، وفوزها بالعديد من الجوائز خلال الفترة الماضية، وما أحدثته من صدى واسع عربياً وعالمياً».

وكان قد تقدم للجنة المشاهدة ما يقرب من 300 عرض من العديد من الدول العربية والأجنبية، واختارت اللجنة من الدول العربية 10 عروض مسرحية، هي: «صمت» من الكويت، و«بوتكس» من الأردن، و«شجرة اللبان» من سلطنة عمان، و«تاء التأنيث ليست ساكنة» من العراق، و«الألباتروس» من تونس، و«فطائر التفاح» من المغرب، و«قرط» من تونس، و«الظل الأخير» من السعودية، و«معتقلة» من فلسطين، و«زغرودة» من الإمارات، إضافة إلى 10 عروض أجنبية.

كما اختارت اللجنة 3 عروض تُعرض على هامش المهرجان، هي: «إبرة» من الإمارات، و«حكاية درندش» من العراق، و«ضوء» من السعودية.


أثناء التكريم بمهرجان «أيام قرطاج المسرحية» أثناء التكريم بمهرجان «أيام قرطاج المسرحية»

يُذكر أن المسرحية الكويتية (صمت) فازت بجائزة التانيت الذهبي للدورة الرابعة والعشرين لأيام قرطاج المسرحية العام الماضي، وبجائزة أحسن نص مسرحي كتبه سليمان البسام، وأفضل ممثلة للفنانة حلا عمران، كما شاركت في العديد من المهرجانات والاحتفاليات، منها الاحتفال باليوم العالمي للمسرح بالعاصمة التونسية.

وتدور أحداث المسرحية حول انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020، الذي كانت له آثار اقتصادية واجتماعية على لبنان، ويناقش العرض التداعيات الكارثية لأضخم انفجار غير نووي في التاريخ، وما نتج عنه من تهميش للإنسان والمجتمع والبيئة.

ويُعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية سنوياً، مهرجاناً تنافسياً عريقاً ذا مكانة دولية، وهو بمنزلة فرصة للتواصل والحوار بين مختلف الثقافات والمجتمعات من خلال فنون الأداء، ويهدف إلى تقديم أحدث التطورات في المشهد المسرحي الدولي. ويُعد أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم. ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

back to top