أرجع وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس هيثم العلي سبب عودة أزمة الكهرباء في الوقت الحالي، والاتجاه لخيار القطع المبرمج، إلى الخلل الذي أصاب إمدادات الغاز في جانب، وارتفاع درجات الحرارة غير المسبوق في الوقت الحالي بالجانب الآخر.

وقال العلي إن مشكلة إمدادات الغاز لاتزال تلقي بظلالها وآثارها على المنظومة الكهربائية في البلاد رغم تحسن جودة الغاز، مشيراً إلى أن هناك تأثيراً مباشراً طال بشكل كبير محطتي الصبية والدوحة الغربية.

Ad

وأضاف أن الكويت سجلت درجات حرارة غير مسبوقة في هذه الأيام، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، وهذا سبب جوهري آخر لارتفاع الأحمال الكهربائية، لافتاً إلى أن القطاعات المعنية في وزارة الكهرباء الماء والطاقة المتجددة تعمل على مدار الساعة في سبيل إصلاح خلل الوحدات الكهربائية وستعود للعمل اليوم الاثنين بكل طاقتها وان القطع المبرمج سيتوقف مساء اليوم.

وكشف أن الوزارة اتجهت إلى القطع المبرمج أولاً في المناطق غير السكنية من مزارع وشاليهات ومصانع، ثم إلى بعض القطع في المناطق السكنية لساعة أو ساعتين، ويتم التعامل مع الأمر بشفافية تامة، من خلال الإعلان عن المناطق التي سيتم فيها القطع قبل البدء به، تجنباً لأي أضرار قد تحدث للمواطنين والمقيمين وتجنب الصعود في المصاعد الكهربائية.