البلدية: آليات حديثة في العقود الجديدة لكنس مناطق الكويت وتنظيفها

لون حاويات لكل محافظة وأجهزة لغسلها و19 مركبة لنقل النفايات المفروزة
• معدات وكناسات كهربائية صديقة للبيئة خاصة لمنطقة المباركية

نشر في 20-08-2024
آخر تحديث 19-08-2024 | 18:11

كشفت بلدية الكويت عن إدخال أنواع جديدة من الآليات الحديثة المستخدمة في مجال الكنس والتنظيف في عقود النظافة الجديدة، وأعلن مدير البلدية، م. سعود الدبوس، في رده على سؤال عضوة المجلس، م. علياء الفارسي، بشأن مستوى النظافة العامة في محافظات الكويت بعد إقرار إدارة النفايات البلدية والنظافة العامة، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، عن زيادة أعداد بعض المعدات حسب احتياجات كل منطقة، وتم اختيار لون خاص مختلف للحاويات بكل محافظة.

وذكر الدبوس أن أنواع السيارات كالتالي، سيارة جمع ونقل النفايات «مكبس» مزودة بونش، كناسة آلية تعمل بنظام مزدوج تقطيع وشفط 6م، كناسة آلية تعمل بنظام مزدوج تقطيع وشفط بحجم 6 م3، جرافة متوسطة، وتانك فراغي فاكيوم لسحب الرواسب سعة 3000 غالون، مع آلية خاصة لغسل الحاويات، وآلیات کنس وغسل خاصة لمنطقة المباركية، فضلاً عن كناسة صديقة للبيئة تعمل بالكهرباء خاصة بالمباركية.

ولفت إلى أنه تم استحداث أنواع جديدة من الحاويات، وهي حاوية جمع النفايات سعة 360 لترا، حاوية معدنية جمع النفايات سعة 3 م3، عربة جمع النفايات للكنس اليدوي.

وبين الدبوس أنه تم تخصيص 19 مركبة لجمع ونقل النفايات المفروزة بجميع مناقصات اتفاقیات مستوی الأداء لأعمال النظافة العامة ونظافة المدن، بواقع مركبة واحدة بكل مناقصة، مضيفاً أن المركبة تتكون من صندوق جديد يتم تقسيمه إلى 4 صناديق داخلية متساوية الحجم منفصلة، وهي مزودة بفتحة تصريف من الأسفل قابلة للفتح والغلق، ولكل صندوق غطاء منفصل من الأعلى أو من الجانبين قابل للفتح والغلق، على أن يتم تحميل وتفريغ جميع حاويات الفرز 240 لتراً آلياً، بواسطة ذراع أو أذرع هيدروليكية مثبتة على المركبة.

ولفت إلى أنه تم تخصيص مجموعة تتكون من 4 حاويات بلاستيكية سعة الحاوية الواحدة 240 لترا ذات ترميز لوني مختلف على سبيل المثال «الأخضر للزجاج، الأصفر للبلاستيك، الأزرق للورق والكرتون، الأسود للمعادن» لفرز وجمع النفايات غير العضوية القابلة لإعادة التدوير والاستخدام، ويتم وضع تلك المجموعة من الحاويات بجانب الجمعيات التعاونية وأفرعها والأسواق العامة التي تشرف عليها بلدية الكويت، مضيفاً أنه سيتم إرسال النفايات المفروزة بصفة يومية للمرادم التابعة للبلدية، والتي يشرف عليها قطاع المشاريع، وسيتم تحديدها لاستقبال هذه النفايات المفروزة للتعامل معها حسب مواصفاتها ونوعیتها وقابليتها لإعادة التدوير.

وقال الدبوس، إنه تم تطبيق اللائحة الجديدة وفقا للقرار الوزاري رقم 354 لسنة 2023 بشأن لائحة النفايات البلدية والنظافة العامة من تاريخ صدورها في أغسطس 2023، مؤكداً إلزام جولات ميدانية دورية بما لا يقل عن 3 جولات أسبوعياً على جميع المناطق التابعة لعقود النظافة الخاضعة لإشرافهم، وفقاً للتقسيم الإداري، للتأكد من التزام شركات النظافة بأداء أعمالها وفقا لبنود العقد المبرم، مع الإجراءات اللازمة في حال ثبوت إخلال أي من تلك الشركات بالتزاماتها التعاقدية، وتطبيق الجزاءات المنصوص عليها بالعقد، ورفع تقرير شهري إلى مدير البلدية بما تسفر عنه الجولات الميدانية.

back to top