فتوح الرقم تنضم لنخبة علماء الطاقة بالعالم

اختارتها الجمعية الأميركية كأول مهندسة كويتية وعربية ضمن صفوة عالمية
• تتمتع بخبرة تزيد على 25 عاماً في مجال الحفاظ على الطاقة وكفاءتها

نشر في 20-08-2024
آخر تحديث 19-08-2024 | 19:26
الباحثة العلمية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. فتوح الرقم
الباحثة العلمية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. فتوح الرقم

أعلنت جمعية مهندسي الطاقة الأميركية «AEE» انتخاب الباحثة العلمية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية د. فتوح الرقم لتكون في طليعة مديري الطاقة وتنضم بذلك إلى صفوة من علماء ومهندسي الطاقة من مختلف أنحاء العالم.

وبانضمام الرقم تسجل دولة الكويت حضوراً عالمياً بارزاً، وتصبح الرقم بذلك أول عربية تنضم إلى كوكبة من العلماء المتخصصين، علماً أن الانضمام لهذه الصفوة يتم وفق شروط دقيقة من بينها أن يكون لدى المرشح ما لا يقل عن 20 عاماً من الإنجازات الموثقة فيما يتعلق بإدارة الطاقة، مع حصوله على جوائز وشهادات تقدير، وأن تكون له أوراق علمية منشورة وبراءات اختراع، وكانت المنافسة لعام 2024 بين 12 مرشحاً، وأسفرت عن فوز الرقم ممثلة دولة الكويت.

حازت جوائز الإمارات للطاقة والمهندسة العربية المتميزة والتطوير المهني الدولي

يذكر أن الرقم حاصلة على درجة الدكتوراه في الهندسة الميكانيكية من جامعة فلوريدا في غينزفيل، وهي باحثة علمية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية وتتمتع بخبرة تزيد على 25 عاماً في مجال الحفاظ على الطاقة، وكفاءة الطاقة، وتدقيق الطاقة، وتكييف الهواء، وإنتاج الهيدروجين، ولها سجل مميز في العمل البحثي حيث أدارت العديد من المشاريع وحصلت على اعتراف دولي في مجال التدقيق على الطاقة.

كما نشرت الرقم العديد من المقالات في مجلات علمية محكمة، وحازت عدة براءات اختراع مشتركة، وشاركت في عضوية عدد من اللجان المتخصصة في كفاءة الطاقة، وفي رسم السياسات والتخطيط منها اللجنة العليا للطاقة لدولة الكويت، ومن إسهاماتها المهمة نجاحها في تأسيس فرع جمعية مهندسي الطاقة الأميركية في الكويت وتتولى حالياً رئاسته.

كما أنها انتخبت لمنصب مساعد مدير التنمية الدولية لمنطقة الشرق الأوسط في جمعية مهندسي الطاقة، ساعية بذلك لبناء جسور من التعاون بين المختصين في مجال الطاقة لنقل وتوطين المعايير العالمية للتدقيق على الطاقة، ومن الجوائز التي حازتها وحققتها لدولة الكويت جائزة الإمارات للطاقة، وجائزة المهندسة العربية المتميزة من اتحاد المهندسين العرب، وجائزة التطوير المهني الدولي من جمعية مهندسي الطاقة بالولايات المتحدة الأميركية.

back to top