«ديربي»العربي والقادسية اليوم شديد الحرارة

في مستهل مباريات الجولة الثالثة لدوري زين الممتاز

نشر في 20-08-2024 | 18:19
آخر تحديث 20-08-2024 | 18:23

يتطلع الفريق الأول لكرة القدم بالنادي العربي إلى استعادة صدارة دوري زين الممتاز، في مواجهته اليوم مع القادسية المقررة على استاد صباح السالم، في افتتاح منافسات الجولة الثالثة، التي تشهد غداً مواجهتي السالمية والتضامن، وكاظمة مع النصر، وتختتم بعد غد الجمعة بلقاءي الكويت وخيطان، واليرموك مع الفحيحيل.

ويحتل الكويت صدارة الترتيب بعد نهاية الجولة الثانية برصيد 6 نقاط وبفارق الأهداف عن العربي، فيما يحتل السالمية المركز الثالث برصيد 3 نقاط، متساوياً مع كل من الفحيحيل والقادسية وكاظمة وخيطان على الترتيب، في حين لكل من التضامن واليرموك نقطة واحدة في المركزين الثامن والتاسع، وفي المركز الأخير النصر من دون نقاط.

ويدخل العربي صاحب الضيافة المباراة قادماً من فوزين على كاظمة والتضامن وبمستوى فني جيد، لاسيما أن صفوف الأخضر استقرت أخيراً على 5 محترفين، بينهم المغربي حمزة خابا والذي عانى الإصابة منذ انطلاق الموسم الحالي، كما عمل النادي خلال الساعات الماضية على حل أزمة اللاعب سلطان العنزي الذي غاب عن المواجهتين الماضيتين بداعي تأخر جزء من مستحقاته المالية.

ودخل العربي، اعتباراً من بعد تدريب أمس، في معسكر مغلق، أملاً في زيادة التركيز عند اللاعبين وليتسنى للجهاز الفني بقيادة المدرب ناصر الشطي وضع اللمسات الأخيرة على خطة المباراة وطريقة اللعب أمام الأصفر.

التشكيل وخطة المباراة

ومن المنتظر أن يعول مدرب العربي ناصر الشطي على توليفة تضم كلاً من خالد المرشد، وجمعة عبود، وسفيان بوشار، وحمد القلاف، في خط الدفاع، ومن خلفهم حارس العرين سليمان عبدالغفور، وفي وسط الملعب سلطان العنزي «علي عزيز» وحسين أشكناني، وعبدالرحمن الظفيري، والثلاثي إيوالا وعلي خلف وسلمان العوضي في الهجوم، وعلى مقاعد البدلاء يملك العربي العديد من الأوراق الرابحة أمثال بندر السلامة، والجزائري أحمد خالدي، وحمزة خابا في حال جاهزيته التامة.

وحرص الشطي على أن تكون تشكيلة الأخضر على حالها في المباريات الثلاث مع إمكانية دخول سلطان العنزي لتحصين وسط الملعب من الاندفاع الهجومي الذي صاحب الفريق في المواجهتين الماضيتين وكلف الفريق استقبال هدفين من التضامن، لولا العودة في الشوط الثاني بهدف من ركلة جزاء.

وشدد مدرب العربي خلال التدريبات على أهمية فرض رقابة لصيقة على الأوراق الرابحة في القادسية لاسيما من على الأطراف التي يشغلها كل من محمد صولة، وعيد الرشيدي، على أن يتولى جمعة عبود رقابة المغربي إسماعيل خافي.

تركيز في القادسية

على الجانب الآخر، دخل القادسية وكعادته قبل المباريات في معسكر مغلق، لزيادة جرعة التركيز وعزل اللاعبين عن الضغوط الكبيرة التي يعانيها الأصفر، وكل المؤشرات الفنية خلال التدريب تؤكد جاهزية جميع اللاعبين للمباراة باستثناء مهدي برحمة للإيقاف، ويوسف الحقان وعبدالعزيز وادي للإصابة، فيما تعافى كل من معاذ الظفيري وعذبي شهاب من الاصابة التي لحقت بهما في المباراة السابقة أمام اليرموك.

ويعول القادسية مع مدربه د. محمد المشعان على مواجهة العربي لتكون بمنزلة الانطلاقة الحقيقية للفريق في الدوري، خصوصاً أن أي نتيجة سلبية قد تعرض الفريق لكبوة مبكرة، قد تلقي بظلالها على الفريق خلال فترة التوقف المقبلة.

وكثف الجهاز الإداري للأصفر من المحاضرات النظرية وسط مطالبات للاعبين وأيضا للجهاز الفني بالابتعاد عن أي أمور سلبية، مؤكداً أن الموسم لا يزال في بدايته، وأن الثقة كبيرة بقدرات الفريق للمضي قدما نحو تحقيق اللقب هذا الموسم.

وعلى مستوى توليفة القادسية، لن يغامر أيضا المشعان بالدفع بأوراق جديدة إلا في أضيق الحدود لاسيما في وسط الملعب والذي قد يشهد عودة عبدالله الشمالي لزيادة الأدوار الدفاعية.

ومن المقرر أن تشهد تشكيلة القادسية كلاً من الحارس خالد الرشيدي، وفي الدفاع راشد الدوسري، والبرازيلي ايغور، وخالد ابراهيم، ومعاذ الظفيري، وفي الوسط عذبي شهاب، واجيبولا، وعبدالله الشمالي، وفي الهجوم محمد صولة، وإسماعيل خافي، وعيد الرشيدي، على أن يكون بدر المطوع، ومبارك الفنيني، وعبدالله مطاوع، وسلمان البوص أوراقاً رابحة على مقاعد البدلاء.

المواجهة رقم 134 بالدوري

تحمل مواجهة العربي مع القادسية اليوم رقم 134، بما يعني أنهما تواجها من قبل في 133 مباراة، كانت للأصفر الغلبة على مستوى الانتصارات بواقع 47 فوزاً، مقابل 44 للعربي، و42 تعادلاً بين الفريقين.

وكانت للعربي الغلبة على مستوى تسجيل الأهداف بواقع 164 هدفاً بفارق هدف عن القادسية. وكان أكثر اللاعبين تسجيلاً في الديربي لاعب العربي عبدالرحمن الدولة 14 هدفاً، متساويا مع جاسم يعقوب، وبدر المطوع من القادسية، ويعتبر المحترف السوري فراس الخطيب الوحيد الذي سجل بقميص الفريقين، بواقع 10 أهداف له مع العربي و4 مع القادسية.

وكان أكبر فوز للقادسية على العربي في مسابقة الدوري 1976 - 1977 بستة أهداف مقابل هدف واحد، وبالمثل فاز العربي على القادسية بأربعة أهداف دون رد في موسم 1962 - 1963، وكرر النتيجة موسم 1980 - 1981.

back to top