الزامل: 3 أسابيع ثقافية في واشنطن والصين وأيرلندا

خلال حفل تكريم المتدربين في ورشتي «التمثيل» و«الكتابة المسرحية والتلفزيونية»

نشر في 21-08-2024 | 17:53
آخر تحديث 21-08-2024 | 18:11
كرّمت فرقة مسرح الخليج العربي المتدربين في ورشتي «التمثيل» و«الكتابة المسرحية والتلفزيونية»، أمس الأول، على مسرح الشامية.

برعاية المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، وحضور الأمين العام المساعد لقطاع الفنون مساعد الزامل، أقام مسرح الخليج العربي على مسرح الشامية حفل تكريم المتدربين في ورشتي «التمثيل»، التي قدمها د. مبارك المزعل، و«الكتابة المسرحية والتلفزيونية» التي قدمتها المؤلفة فاطمة العامر، وصاحب الحفل عرض لمسرحية «المضحكاني»، تمثيل وتأليف وإخراج مشعل العيدان.

في البداية، أشاد مقدم الحفل الفنان أحمد التمّار بدور فرقة مسرح الخليج والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في تقديم طاقات كويتية شبابية جديدة في عالم المسرح والتلفزيون عبر الورش الفنية.

بدوره، قال الزامل، إن فرقة مسرح الخليج العربي منذ أن أُسست وإلى اليوم تميزت بالتحدي الدائم، وتقديم المسرح النوعي الجميل، وتنوع الاجتهادات لأعضاء الفرقة، والأمر الرائع فيها هو تلاقي الأجيال وتبادل الخبرات بشكل سريع ومتقن، مشيداً برئيس الفرقة الفنان ميثم بدر، وأعضاء مجلس الإدارة، الذين جعلوا منها فرقة نشطة، وفاعله.

ولفت إلى أنه خلال فترته البسيطة في المجلس الوطني يتابع الورش والدورات، وتقديم العروض الرائعة واستقطاب الكتاب والمخرجين، والتعاون مع القطاع الخاص، موضحاً أن «هذا الذي يتمنونه للفرق الأهلية، ألا تعتمد فقط على الدعم الحكومي، بل تكون شراكة مع القطاع الخاص، لرفع مستوى إطلالة هذه الفرق على الحركة المسرحية في الكويت».

من جانب آخر، ذكر الزامل أن «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب يبذل جهوداً حثيثة على كل المستويات، ومنها على مستوى اللوائح المسرحية، والنظم العاملة في الفرق المسرحية الأهلية، وغربلة الوضع العام في الحركة المسرحية للوصول إلى ما نحلم به منذ أربعين سنة، لذلك أنا متفائل بالجهد والعمل ومحاولة تحقيق الإنجاز وعدم التوقف»، مؤكداً أن «القادم أجمل، وسيكون لكم دور كبير في المنطقة، فالروح الكويتية حاضرة بالفن، والطاقة الجميلة لإخواننا الفنانين الكويتيين، فروحهم لا يماثلها أحد».

وأضاف أن من مشاريع المجلس الوطني المجمعات الثقافية المسرحية، وهناك تعاون بين المجلس ووزارة التربية لمضاعفة عدد دور العرض، متابعاً: «هذه بداية تحرك جميلة للقطاع الخاص والفرق المسرحية الأهلية أيضاً»، وتمنى التوفيق لمن سيشاركون في مهرجان الخليج المسرحي سبتمبر المقبل بالرياض، وسيكون هناك حفل كبير بمناسبة مرور 40 عاماً على تأسيس اللجنة الداخلية لمهرجان مسرح الخليج في ديسمبر المقبل.

وعلى هامش الفعالية، سُئل الزامل عن الفعاليات القادمة للمجلس، وأجاب: «إنها كثيرة، ومنها معرض الكويت الدولي للكتاب، وأسابيع ثقافية داخلية وخارجية، ثم مهرجان الكويت المسرحي، ونستقبل أيضاً الكويت كعاصمة للثقافة العربية، والكويت عاصمة للإعلام العربي، حيث ستكون الكويت حافلة لمدة عام كامل بالإنجازات والمهرجانات، وسوف نعلن عنها عن قريب».

وأردف: «تتضمن الأسابيع الثقافية برنامجاً ثقافياً يبين واجهة الكويت على مستوى المحاضرات والندوات والفرق الشعبية والموسيقية، ومعارض الفنون التشكيلية ستكون في روسيا، وسأكون رئيساً للوفد، وأسبوع ثقافي لأيرلندا برئاسة الأمينة العامة المساعدة لقطاع الثقافة عائشة المحمود، إضافة إلى الأسبوع الثقافي في الصين، وأيضاً أسبوع ثقافي في واشنطن فبراير المقبل».

من جانبه، قال رئيس مسرح الخليج العربي الفنان ميثم بدر: «شكراً للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون مساعد الزامل، لرعايته هذه الورشات الفنية... كل الحب والتقدير».

وعلى هامش التكريم، ذكر د. المزعل أن ما لاحظه خلال الورشة أن المتدربين لديهم شغف بالتعلم، وأن مستويات المتدربين تتفاوت، وأن الورشة تضمنت العديد من المهارات.

بدورها، قالت العامر: «يجب على المتدرب أن يكون موهوباً ولديه حب التعلم، وأنا سعيدة وفخورة بالمتدربين، وهناك طاقات شبابية هائلة تم اكتشافها في الورشة، وإن شاء الله عن قريب نراهم في الساحة الفنية».

أسماء المكرمين

كرّم مساعد الزامل المتدربين في ورشة «الكتابة المسرحية والتلفزيونية»، وهم: دلال عبداللطيف، عبدالوهاب القحطاني، منيرة العايد، عبدالله الكندري، يوسف الطراروة، مشعل الشمري، علي حسن، جعفر المانع، وليد جمعة، تميم البورشيد، وفي ورشة «التمثيل»، وهم: ناصر الحسين، فيصل العلون، حسين بولند، جنان فيزاود، علي بومجداد، سالم الماجد، أحمد مهدي، شوق خالد، محمد إبراهيم، وليد جمعة، إضافة إلى تكريم الفنان مشعل العيدان.

back to top