عقدت شركة كفيك للخدمات التمويلية (ش. م. ك. م) «كفيك التمويلية» الجمعية العامة العادية وغير العادية، اليوم بنسبة حضور بلغت نحو 99.98%، حيث تم تقديم التقرير السنوي الأول للشركة عن فترة الـ14 شهراً المنتهية في 31 ديسمبر الماضي، حيث تم استعراض نتائج أعمال الشركة ومركزها المالي.

وفي سياق العمومية، استعرض عضو مجلس الإدارة، عيسى الحساوي المفوض من المساهمين برئاسة الجمعية العامة العادية وغير العادية، بشأن نتائج الشركة المالية، بالتفصيل الايرادات والمصروفات وصافي الربح وكذلك إجمالي الموجودات وإجمالي المطلوبات.

Ad

وقال الحساوي إن الشركة تمكنت من تجاوز بعض القيود المرتبطة بمصادر التمويل المطلوبة للتوسع في مجال منح القروض، وذلك بتنفيذ استراتيجية بديلة تمثلت في بيع القروض التي تم تمويلها إلى بنوك محلية بعد تحقيق العوائد المرتبطة بها، فيما عدا الفوائد، حيث يتم تسجيلها لمصلحة البنوك التي قامت بشراء تلك القروض.

وذكر أن نشاط التمويل بمجموعة كفيك له تاريخ عريق امتد لأكثر من عقدين من الزمن، ومؤخراً تمت التوصية من أحد الجهات الاستشارية العالمية بفصل نشاط التمويل الى شركة مستقلة، وعليه تمت الموافقة على تلك التوصية من قبل الجمعية العمومية للشركة الأم، وتم تأسيس شركة جديدة تحت اسم كفيك للخدمات التمويلية متخصصة في نشاط التمويل، وقد بدأت عملياتها التشغيلية بتاريخ 1 نوفمبر 2022 بعد استيفاء المتطلبات الرقابية.

وأشار الحساوي إلى انه بالرغم من التحديات والقيود التي واجهتها الشركة خلال عام 2023، فإنها استطاعت الحفاظ على مستوى متوازن من مبيعات القروض، وقد شهدت محفظة التسهيلات الإئتمانية المدارة من قبل كفيك التمويلية نموا مرضيا، حيث بلغ إجمالي أرصدة محافظ القروض المدارة، محفظة الشركة ومحفظة مدارة من قبل الشركة بالنيابة عن البنوك، أكثر من 25 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2023، مبيناً أن إدارة الشركة تمكنت من تحسين نسبة محفظة التسهيلات الائتمانية المنتظمة الى إجمالي محفظة القروض القائمة بشكل كبير وإيجابي خلال عام 2023.

وتتجه خطط التمويلية نحو التوسع وزيادة الحصة السوقية من خلال استهداف العملاء الذين يتمتعون بملاءة ائتمانية جيدة وتقديم منتجات وخدمات جديدة.

ووافقت الجمعية العامة على توصية مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023. وجرى كذلك اعتماد جميع بنود الجمعية العامة العادية وغير العادية لتلك السنة.

ويأتي هذا التوزيع للأرباح النقدية على الرغم من أنها السنة الأولى التي تصدر فيها شركة كفيك التمويلية بياناتها المالية كشركة تمويل مستقلة بعد انفصال نشاط التمويل عن الشركة الأم في عام 2022.

وعلى هامش اجتماع الجمعية العامة، علق الرئيس التنفيذي للشركة، سمير سلمان، بأن «كفيك» تعمل على تقديم أفضل الحلول التمويلية بمنتجات تلبي متطلبات الأفراد والمؤسسات من خلال فريق عمل متكامل ذي كفاءة وخبرة ممتازة ولديه معرفة جيدة بمتطلبات السوق التمويلي، ومن خلال مراكزها المتعددة والمنتشرة في السوق المحلي وتواجدها في بعض مراكز وكالات السيارات، حيث يتم تخصيص فريق يضم عددا من المسؤولين عن علاقات العملاء واختصاصيي المنتجات لتلبية كل المتطلبات المالية للأفراد والشركات.

وأضاف سلمان «اننا سعداء بما حققناه في عامنا الاول من نتائج إيجابية والتي تعكس نموذج العمل الجيد والكفاءة التشغيلية، وأن الشركة تتمتع بأساس قوي، وأنها في وضع جيد لتحقيق النمو والاستدامة في المستقبل. وكذلك نحن فخورون بأن لدينا اكثر من سبعة آلاف عميل، وهذا العدد يمثل علامة فارقة مهمة في نمونا، ويعد بمنزلة شهادة على ثقة عملائنا بنا وعلى العمل الجاد الذي يقوم به فريقنا المتفاني. وقد منحت الشركة قروضاً جديدة في عام 2023 بلغت 15.3 مليون دينار تقريبا وحققت ايرادات جيدة».

وتابع: «من الجدير ذكره اننا وضعنا خطة عمل مرنة للسنوات القادمة حيث نطمح الى تعزيز تواجدنا في سوق التمويل وتطوير منتجاتنا؛ استجابة لاحتياجات ومتطلبات الشريحة المستهدفة من العملاء».

وأشار إلى أن «كفيك التمويلية» من الشركات المالية الرائدة في مجال توفير حلول التمويل، «ونعمل حاليا على تنفيذ نظام جديد وشامل لإدارة القروض الرقمية، مما سيحدث تغييراً جوهرياً وإيجابياً في كيفية إدارتنا لقروض الخدمة. وسيعمل هذا النظام الرقمي المتطور على تبسيط عمليات القروض، وتعزيز تجربة العملاء، وزيادة الكفاءة التشغيلية من خلال الانتقال إلى منصة رقمية بالكامل، ونهدف بهذا الخصوص إلى تقديم خدمات أسرع وأكثر أماناً وشفافية لعملائنا الكرام».

وأضاف: «في كفيك نحن ملتزمون بتبني الابتكار لتقديم خدمة أفضل لعملائنا، وأن الانتقال إلى نظام إدارة القروض الرقمية الشامل يعكس تفانينا في توفير تجربة اقتراض سلسة وفعالة وآمنة. ونعتقد أن هذا التحديث في النظام سيفيد عملاءنا بشكل كبير ويضع معياراً متقدماً في مجال التمويل».

كما قال: «إننا ندرس بعناية بعض الخيارات الاستراتيجية التي تهدف إلى دعم طموحاتنا للنمو على المدى المتوسط والطويل، وتعزيز وجودنا في السوق، وجذب المزيد من العملاء، وكذلك لضمان النمو المستدام والابتكار». وبخصوص العمالة الوطنية، أكد أن «كفيك التمويلية تضع أهمية اعتبار الاستعانة بالكوادر الوطنية في صلب استراتيجيتها، مع ضرورة منح الأولوية للكوادر الوطنية، وقد وضعنا خطة لزيادة نسبة العمالة الوطنية في السنوات المقبلة».

خبرة عريقة

وفي رده على أسئلة الصحافيين، عقب الجمعية العمومية، قال سلمان إن الشركة لديها تاريخ طويل وخبرة عريقة تمتد لأكثر من 20 عاما، حيث كان قطاع الخدمات التمويلية تحت مظلة كفيك للاستثمار، وفي 2022 تم تأسيس شركة مستقلة، وحاليا لديها نحو 7 آلاف عميل تفخر الشركة بثقتهم في الخدمات التي تقدمها.

وأضاف: «نركز على التمويل الاستهلاكي للأفراد، وخصوصا قطاع السيارات، حيث تتواجد الشركة في أغلب الوكالات بالكويت، فضلا عن انتشارها من خلال أربعة أفرع في مناطق مختلفة».

محفظة التمويل

وكشف سلمان أن حجم محفظة «كفيك» التمويلية تقدر بنحو 25 مليون دينار، محفظة لشركة كفيك ومحفظة تديرها الشركة نيابة عن البنوك، مشيرا إلى أن الشركة رائدة بالسوق المحلي في تقديم الخدمات والحلول التمويلية للأفراد والقروض الاستهلاكية بشكل عام مع التركيز على السيارات، وأضاف أن طموح الشركة هو تحقيق معدلات نمو تصل إلى 20% في نشاط التمويل الاستهلاكي.

وردا على سؤال، أوضح أن نموذح عمل «كفيك» التمويلية مختلف، حيث تقوم الشركة ببيع القروض التي تقوم بتمويلها على المصارف، ومن ثم إدارتها نيابة عن البنوك، بعد أن تحصل على هامش الربح الخاص بها، وبذلك تكون الشركة تجاوزت أهم تحد، وهو توفير وتأمين مصادر مستدامة ومستقرة للتمويل، مؤكدا أن الشركة لديها تطلعات خطة عمل تتمحور حول زيادة حصتها السوقية، بفضل الحلول المرنة التي تقدمها وتناسب طموحات العملاء وجودة الخدمة.

وعن أداء الشركة، أفاد بأنها حققت 4.4 فلوس للسهم الواحد عن العام الماضي 2023. وبعد الانتهاء من انعقاد الجمعية، وتعيين أعضاء جدد لمجلس الإدارة، تم تشكيل المجلس على النحو التالي:

- مريد هشام عيسى السلطان، رئيس مجلس الإدارة.

- عبدالعزيز خالد محمد الغملاس، نائب رئيس مجلس الإدارة.

- عيسى علي عبدالرحمن الحساوي، عضو مجلس الإدارة.

- ناصر محمد نجف شاه، عضو مجلس الإدارة.

- عبدالرحمن نواف محمد العثمان، عضو مجلس الإدارة.

- بدر علي محمود تيفوني، عضو مجلس الإدارة.