في إجراء جديد لاختبارات قيادة المركبات، بدأت وزارة الداخلية تطبيق نظام حديث لقسم اختبار القيادة عن طريق استخدام نموذج تحريري جديد معد من قِبَل المكلف باختبار المتقدمين.

وعلمت «الجريدة» من مصادرها في «الداخلية» أن النموذج يشمل جميع أنواع الاختبار، من خاصة، وعامة، وإنشائية، ودراجات نارية، مبينة أنه يتضمن 6 مراحل تبدأ بربط حزام الأمان، ثم الانتباه أثناء القيادة، والوقوف بالشكل الصحيح في المواقف الجانبية المحاذية للرصيف، والوقوف عند الإشارة الضوئية الحمراء، ودوران المركبة في حيز محدود، واستخدام ناقل الحركة اليدوي عند الانطلاق، وأثناء التحرك.

Ad

وقالت المصادر إن الاختبار يتضمن احتساب 10 في المئة على كل مرحلة، باستثناء الوقوف عند الإشارة الضوئية الحمراء، ودوران المركبة في حيز محدود، إذ تخصص لكل منهما 30 في المئة، مبينة أنه في حال عدم حصول المتقدم على 75 في المئة من الدرجات يُعد راسباً.

وأضافت أن الفاحص في ساحة الاختبار هو من يتولى تعبئة النموذج، مع تقييمه درجات المتقدم وفق النموذج الجديد، ليتم اعتمادها من قِبل ضابط الاختبار العملي، ورئيس قسم الاختبار.

وفي تفاصيل الخبر:

بدأ قطاع المرور في وزارة الداخلية، ممثلاً بإدارة التعليم، تطبيق نظام جديد لقسم اختبار القيادة في المحافظات الست عن طريق استخدام نموذج تحريري جديد يتم إعداده من قِبل المختبر للأشخاص المتقدمين لاختبار القيادة.

وقالت مصادر مطلعة لـ «الجريدة»، إن وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور والعمليات اللواء يوسف الخدة اعتمد نموذجاً خاصاً للمتقدمين لاختبار القيادة يشمل جميع أنواع الاختبار (خاصة، وعامة، وإنشائية، ودراجة نارية).

نموذج الاختبار الجديد

وأضافت المصادر أن النموذج الجديد يتضمن 6 مراحل للاختبار منذ دخول المختبر إلى ساحة الاختبار، تبدأ بربط حزام الأمان، وعدم الانتباه أثناء القيادة، والوقوف بالشكل الصحيح بالمواقف الجانبية المحاذية للرصيف، والوقوف عند الإشارة الضوئية الحمراء، ودوران المركبة في حيز محدود، واستخدام ناقل الحركة اليدوي عند الانطلاق وأثناء التحرك.

وذكرت أن كل اختبار عليه 10 درجات، باستثناء الوقوف على الإشارة الضوئية الحمراء، ودوران المركبة في حيز محدود، حيث إن درجتهما 30 لكل منهما، مشيرة إلى أنه في حال عدم حصول المتقدم على 75 في المئة من الدرجات من 100 درجة يُعد راسباً.

وأوضحت المصادر أن نموذج الاختبار تتم تعبئته من قِبل الفاحص في ساحة الاختبار، وهو من يقيِّم الدرجات للمتقدم، ومن ثم يتم اعتمادها من قِبل ضابط الاختبار العملي، ورئيس قسم الاختبار.

يُذكر أن أقسام الاختبار كانت سابقاً تعتمد تسجيل نتيجة الاختبار من قِبل الفاحص على استمارة المتقدم، سواء بالنجاح أو الرسوب، وحالياً يتم اعتماد نتيجة الاختبار على النموذج الجديد.