«القوى العاملة» تكثف جولاتها على «المباركية» لمنع تكرار الحرائق

العجمي: «التمديدات الكهربائية» أخطر مخالفات السلامة

نشر في 08-12-2022 | 09:49
آخر تحديث 08-12-2022 | 20:29
مفتشو السلامة خلال فحص صندوق الإسعافات الأولية لإحدى المنشآت
مفتشو السلامة خلال فحص صندوق الإسعافات الأولية لإحدى المنشآت
ضمن جولاتها الميدانية الرامية إلى التأكد من التزام أصحاب المحال والشركات التجارية بضوابط واشتراطات السلامة والصحة المهنية، نفذ مفتشو المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية في الهيئة العامة للقوى العاملة، أمس، جولة تفقدية على ورش صناعة المصوغات الذهبية والفضية داخل أسواق المباركية بالعاصمة.

وقال رئيس فريق السلامة والصحة المهنية بمحافظة العاصمة المهندس محمد العجمي إنه «بتوجيهات مدير القوى العاملة د. مبارك العازمي، ونائبته لشؤون قطاع التخطيط والتطوير إيمان الأنصاري، يكثف المركز جولاته الميدانية على مناطق المحافظة كافة، لاسيما أسواق ومحال المباركية، للوقوف على مدى ملاءمتها لضوابط واشتراطات السلامة المهنية، حفاظا على العمالة الوافدة، وسرعة تلافي المخاطر وعمل الإصلاحات اللازمة التي تحول دون تكرار الحريق الذي نشب بأحد أبرز أسواقها قبل أشهر ماضية».

وأوضح العجمي، في تصريح صحافي على هامش الجولة، أن فريق العاصمة يحرر قرابة 1200 إنذار تلافي مخالفات بصورة شهرية في جميع مناطق المحافظة، مشيرا إلى أن المركز تلقى، بالفترة الماضية، شكاوى عدة بوجود مخالفات خاصة بالسلامة المهنية داخل بعض منشآت «المباركية» من شأنها تهديد حياة العمالة، أو حدوث أمر لا تحمد عقباه، «وفور وصول هذه الشكاوى تحركنا سريعا لرصدها واتخاذ اللازم حيالها».

وبين أن الجولة رصدت جملة مخالفات خاصة بالسلامة تمثلت في الإهمال وعدم التأمين اللازم للتمديدات الكهربائية داخل المنشآت، والتي تعد من أخطر المخالفات تهديدا للمنطقة، إضافة إلى المخالفات الخاصة بعدم الالتزام باشتراطات الإطفاء وإخلاء مخارج الطوارئ، وعدم النظافة وإهمال صناديق الاسعافات الأولية، فضلا عن سوء التخزين وقلة التهوية، لا سيما داخل ورش صناعة المصوغات الذهبية والفضية، والتي تسبب، على المدى البعيد، أمراضا خطيرة للعمالة.



إجراءات رادعة... وغرامات

وأكد العجمي أن مفتشي الفريق حرروا إخطارات تلافي مخالفات لهذه المنشآت، وتم منحها مهلة بسيطة ومن ثم معاودة التفيش مجددا عليها، للتأكد من تلافيها، مشددا على أنه في حال عدم التعاون وتعديل الوضع، والإصرار على المخالفة، سيتم اتخاذ إجراءات رادعة بحق أصحابها، إضافة إلى الغرامات المالية التي تتراوح بين 100 و200 دينار عن كل عامل وافد مسجل على رخصة المنشأة.

ولفت إلى أن المخالفات الخاصة بالسلامة المهنية بمناطق العاصمة تتجاوز الـ40 في المئة، مضيفا أن الجولات على المباركية متواصلة لرصد التجاوزات والمخالفات الخاصة بالسلامة المهنية، لا سيما الخاصة بالتمديدات الكهربائية، ليتسنى معالجتها سريعا وجعلها أكثر أمانا، إلى جانب ذلك هناك تنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لاتخاذ إجراءاتها بحق المنشآت المخالفة التي قد تصل إلى وقف العمل داخلها.

مبان تراثية

من جانبها، قالت رئيسة قسم التنسيق والمتابعة في الهيئة المهندسة زينب الجزاف إن «الهدف من الجولة التأكد من التزام المنشآت، التي تلقينا شكاوى بحقها، من اشتراطات الصحة والسلامة المهنية»، موضحة أن الجولة أظهرت وجود مخالفات جسيمة من شأنها الإضرار بالعمالة الوافدة والبنايات الموجودة في المنطقة، لاسيما التراثية منها.

وناشدت الجزاف، في تصريح صحافي، أصحاب الأعمال الذين تسلموا إخطارات بتلافي مخالفات العمل سريعا، تعديل أوضاع منشآتهم، حفاظا على حياة العمالة المسجلة على ملفاتهم، وحرصا على عدم تعرض المنطقة لأي مكروه.

back to top