علمت «الجريدة» من مصادر في بلدية الكويت أن إنجاز النظام الخاص بإصدار تراخيص مظلات السيارات في المناطق السكنية والاستثمارية والتجارية والزراعية والحرفية والصناعية ومباني الجهات الحكومية، وربطه بالتطبيق الحكومي «سهل»، خلال أكتوبر المقبل.

وبينت المصادر أن البلدية تعمل على إنهاء المراحل الأخيرة لنظام ترخيص المظلات، طبقا لما تضمنه مشروع اللائحة الجديدة لمظلات السيارات، والذي منح حق ترخيص المظلات للسكن الخاص بواقع نصف دينار لكل متر مربع تدفع لمرة واحدة، مشيرة إلى أن قطاع نظم المعلومات في البلدية يستعد لوضع فترة للتشغيل التجريبي للنظام قبل ربطه مع تطبيق «سهل»، والتي لن تتعدى مدة الأسبوعين.

Ad

وشددت على أن النظام يجب أن يكون جاهزا بالكامل، خاصة أن أعداد طلبات إصدار الترخيص ستصل إلى عشرات الآلاف في كل محافظة، فضلاً عن سهولة وسرعة وضع البيانات والمساحة ودفع الرسوم لكل ترخيص دون أخذ وقت طويل من المستخدم.

يذكر أن رسوم إنشاء مظلات السيارات منصوص عليها في المادة السابعة من مشروع لائحة مظلات السيارات، حيث جاء في الفقرة الأولى «يلتزم المرخص له بإقامة مظلات سيارات خارج حدود العقار في مناطق السكن الخاص والنموذجي، بسداد رسم قدره نصف دينار كويتي فقط عن ترخيص كل متر مربع بغرض إقامة مظلات، يحصل لمرة واحدة لدى الإدارة المختصة في البلدية، وفقاً للقرار المنظم للرسوم المستحقة مقابل الخدمات التي تؤديها البلدية».

أما الفقرة الثانية فتنص على: «يلتزم المرخص له بإقامة مظلات سيارات خارج حدود العقار في الجهات الحكومية والخاصة، ومناطق السكن الاستثماري ومناطق الاستعمال الصناعي والحرفي والزراعي وغيرها من الاستعمالات، بسداد رسم قدره دينار كويتي فقط عن ترخيص كل متر مربع، بغرض إقامة مظلات، يحصل لمرة واحدة لدى الإدارة المختصة في البلدية، وفقاً للقرار المنظم للرسوم المستحقة مقابل الخدمات التي تؤديها البلدية».