بدء دوام المدارس الهندية والباكستانية اليوم

مدارس خاصة تدشن دوامها أول سبتمبر وأخرى في منتصفه لاختلاف التقويم

نشر في 25-08-2024
آخر تحديث 24-08-2024 | 19:21
توزيع الكتب بإحدى المدارس الخاصة (أرشيف)
توزيع الكتب بإحدى المدارس الخاصة (أرشيف)

بينما ينطلق العام الدراسي الجديد 2024/ 2025 في بعض المدارس الأجنبية صباح اليوم، يبدأ دوام العاملين في بعض المدارس الأجنبية؛ مثل الكندية الثنائية اللغة والبريطانية الدولية في الأسبوع الأخير من أغسطس الجاري، فيما يبدأ دوام الطلاب مع بداية سبتمبر وفي منتصفه، إذ يختلف التقويم المدرسي من مدرسة إلى أخرى.

وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن عدد طلبة المدارس الأجنبية بمختلف أنظمتها يصل إلى أكثر من 255 ألف طالب وطالبة في المراحل الدراسية الثلاث، إضافة إلى مرحلة رياض الأطفال، موضحة أن عدد المدارس الخاصة يبلغ 585 مدرسة؛ منها 426 أجنبية و159 أهلية عربية.

159 «عربية» يدرس بها نحو 100 ألف طالب وفق مناهج الوزارة

وذكرت المصادر أن بداية الدوام المدرسي في المدارس الأجنبية تختلف من مدرسة لأخرى، حيث ترتبط هذه المدارس بالتقويم الدراسي للأنظمة التعليمية للبلدان التي تتبعها، مبينة أن دوام الطلبة اليوم يقتصر على بعض المدارس الهندية والباكستانية، فيما ينطلق دوام الطلبة في المدرسة الكندية الثنائية اللغة والمدرسة البريطانية الدولية أول سبتمبر المقبل.

ولفتت إلى أن دوام الطلبة في مدرسة الأكاديمية الأميركية يبدأ لمرحلة الرياض والابتدائي في 27 الجاري، لافتة إلى أن بدء دوام طلبة المتوسط والثانوي سيكون في 28 منه.

وذكرت أن المدارس ذات النظام العربي تتبع في تقويمها الدراسي وزارة التربية، حيث يبدأ دوام الطلبة فيها يومي 16 و17 سبتمبر، فيما يبدأ دوام المعلمين والهيئات الإدارية في 8 سبتمبر، ويصل عدد الطلبة في المدارس العربية إلى نحو 100 ألف طالب وطالبة.

426 مدرسة أجنبية يتلقى بها أكثر من 255 ألف طالب تعليمهم في المراحل المختلفة

متابعة وتنسيق

إلى ذلك، أشارت المصادر إلى أن الجهات المختصة في الإدارة العامة للتعليم الخاص تتابع مع المدارس الخاصة تجهيزها وتوفير متطلبات العمل فيها، لضمان وجود البيئة التعليمية المناسبة للطلبة، لافتة إلى أن متابعة الإدارة تتم من خلال مراقبي المراحل الدراسية في التعليم الخاص، إضافة إلى مديري المدارس الذين يتبعون وزارة التربية، الذين تقع عليهم مسؤولية إدارة المراحل الدراسية في كل مدرسة من مدارس التعليم الخاص، بالتزامن والتعاون مع المسؤولين الذين يعيّنهم صاحب المدرسة.

back to top