17640 ميغاواط رقم قياسي جديد لأحمال الكهرباء

قطع التيار عن «الزراعي» وخروج مغذيين فرعيين في الجابرية

نشر في 28-08-2024
آخر تحديث 27-08-2024 | 21:25
خطوط الكهرباء
خطوط الكهرباء

لليوم الثاني توالياً، واصلت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أمس، القطع المبرمج عن المناطق الزراعية، تزامناً مع تسجيل مؤشر الأحمال رقماً قياسياً جديداً بلغ 17640 ميغاواط خلال الصيف الجاري، مع ارتفاع درجات الحرارة إلى الخمسين.

وبينما لامس المؤشر، أمس، الخط الأحمر؛ لاقتراب معدل الاستهلاك من سقف الإنتاج الذي يصل إلى 17880 ميغاواط، أعلنت الوزارة، خروج مغذيين فرعيين «11 كيلو فولت» من محطة التحويل الرئيسية الجابرية «C» عن العمل، مما أدى إلى انقطاع التيار عن أجزاء محدودة من قطعة 8 بمنطقة الجابرية.

وقالت «الكهرباء»، في بيان، إن فرق الطوارئ حضرت إلى الموقع لإجراء اللازم وإعادة التيار بأسرع وقت ممكن.

وفي تفاصيل الخبر:

واصلت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، أمس، لليوم الثاني على التوالي القطع المبرمج عن المناطق الزراعية لارتفاع مؤشر الأحمال وبلوغه 17640 ميغاواط، مع ارتفاع درجات حرارة الطقس وبلوغها 50 درجة، مسجلا بذلك رقما قياسيا جديدا في تاريخ الأحمال الكهربائية في البلاد خلال الصيف الجاري.

ولامس مؤشر الأحمال الكهربائية، أمس، الخط الأحمر، نتيجة اقتراب معدل الاستهلاك من سقف الإنتاج، مما دفع الوزارة إلى القطع المبرمج كأحد الحلول المؤقتة للحفاظ على الشبكة الكهربائية.

وبالتزامن، أعلنت الوزارة، ظهر أمس، خروج مغذيين فرعيين «11 « كيلو فولت من محطة التحويل الرئيسية الجابرية «C»، مما أدى الى انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من قطعة 8 بمنطقة الجابرية.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن فرق الطوارئ حضرت في الموقع لإجراء اللازم وإعادة التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن.

يُذكر أن الوزارة سعت منذ بداية الصيف الحالي إلى التوعية بأهمية ترشيد استهلاك الطاقة في مختلف قطاعات الدولة، حرصا منها على مرور فترة ذروة الأحمال من دون انقطاع مبرمج على بعض القطاعات بسبب ارتفاع الأحمال الكهربائية.

وكانت إحصاءات الوزارة قد أشارت إلى أن القدرة المتوافرة للطاقة بالشبكة سجلت في يوليو الماضي 17880 ميغاواط، مشيرة إلى أن الحمل الأقصى في يوليو سجل 17360 ميغاواط، وسجل الحمل الأقصى العام الماضي في نفس الشهر 16370 ميغاواط، مع ارتفاع درجات الحرارة وبلوغها 50 درجة خلال العامين، فيما سجل الحمل الأدنى الشهر الماضي 11880 ميغاواط.

back to top