انخفاض أسعار النفط مع انحسار مخاوف الإمدادات

البرميل الكويتي يرتفع 1.97 دولار ليبلغ 79.88

نشر في 27-08-2024
آخر تحديث 27-08-2024 | 19:26
أسعار النفط
أسعار النفط

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.97 دولار، ليبلغ 79.88 دولارا للبرميل في تداولات يوم الاثنين، مقابل 77.91 دولارا في تداولات يوم الجمعة الماضي، وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط قليلاً صباح اليوم ، بعد الارتفاع بأكثر من 7 بالمئة في الجلسات الثلاث السابقة، على خلفية انحسار مخاوف حيال الإمدادات بسبب القلق من اتساع رقعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط، إلى جانب إغلاق محتمل لأغلب حقول النفط في ليبيا.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 81.07 دولارا للبرميل، كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 40 سنتا، أو 0.5 بالمئة، إلى 77.02 دولارا للبرميل.

وقال خبير الأسواق لدى «آي. جي»، ييب رونج، إنه بعد ارتفاع أسعار النفط في ضوء المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وتعليق الإنتاج في ليبيا، صار المشاركون في السوق الآن في حالة ترقب لتقييم المزيد من التطورات.

وارتفع خام برنت 7 بالمئة وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 7.6 بالمئة في الجلسات الثلاث السابقة، لتسير الأسعار في عكس الاتجاه الهبوطي الأوسع نطاقا الذي اتخذته منذ أن سجلت أعلى مستوى في 2024 عند 91.17 دولارا للبرميل في أبريل. وكان الانخفاض مدفوعا بالقلق حيال الطلب العالمي على الخام، وخاصة من الصين وخلال الصيف، وهي عادة فترة ذروة للطلب.

وقال مهندسون في حقول نفطية لـ «رويترز»، اليوم ، إن حقل الفيل في جنوب غرب ليبيا توقّف عن الإنتاج.

وأعلنت الحكومة التي تتخذ من شرق ليبيا مقرا، الاثنين، أن حقول النفط في شرق البلاد، التي تمثّل أغلب إنتاج الدولة، ستُغلق وسيوقَفُ الإنتاج والصادرات بعد تصاعد الخلافات حول قيادة مصرف ليبيا المركزي. ويتم من خلال هذه الحقول إنتاج معظم إنتاج البلاد من النفط الخام البالغ 1.17 مليون برميل يوميا.

ولم يرد تأكيد من الحكومة المعترف بها دوليا في طرابلس، أو من المؤسسة الوطنية للنفط التي تدير موارد النفط في ليبيا.

back to top