«الكهرباء» تحتوي زيادة الأحمال والعودة للمدارس تقلق الوزارة

انقطاع التيار بالزهراء والعبدلي... وضعف المياه في 4 مناطق غداً

نشر في 29-08-2024
آخر تحديث 28-08-2024 | 20:41
وزارة الكهرباء
وزارة الكهرباء

في وقت استطاعت وزارة الكهرباء، أمس، احتواء أحمال الطاقة التي سجلت 17430 ميغاواط من دون اللجوء إلى القطع المبرمج، أبدت مصادر الوزارة خشيتها من تداعيات بدء العام الدراسي الجديد على القطاع، والذي يترافق مع زيادة متوقعة في استهلاك الطاقة من جانب مئات المدارس، في حال استمرت حرارة الأسابيع القليلة المقبلة على معدلاتها الراهنة.

وقالت المصادر، لـ «الجريدة»، إن الوزارة لم تلجأ إلى قطع التيار خلال ساعات الذروة رغم ارتفاع الأحمال إلى معدلات عالية لامست المنطقة الحمراء، بيد أن خروج 3 مغذيات فرعية من محطة التحويل الرئيسية بمنطقة الزهراء عن الخدمة أدى إلى انقطاع التيار عن أجزاء بالمنطقة، كما سبب خروج الخط الهوائي 33 ك. ف من محطة التحويل الرئيسية العبدلي M، انقطاعه عن أجزاء من منطقة مزارع العبدلي.

وتزامناً مع هذه الأزمة، أعلنت «الكهرباء» قيامها ببعض الأعمال في الشبكة المائية بشارع الغوص غداً الجمعة من الـ 8 مساء مدة 8 ساعات، وهو ما سيترتب عليه ضعف المياه العذبة في مناطق هدية، والرقة، وفهد الأحمد، والصباحية.

وفي تفاصيل الخبر:

شهد مؤشر الأحمال الكهربائية أمس ارتفاعاً ملحوظاً حيث سجل 17430 ميغاواط، برغم انخفاض حرارة الطقس ووصول درجة الحرارة العظمى إلى 47 درجة بفارق أقل 3 درجات عن أمس الأول.

وأرجعت مصادر الكهرباء الارتفاع في مؤشر الأحمال إلى الاستهلاك المتزايد للطاقة، خلال الفترة الراهنة التي شهدت عودة المسافرين مع انتهاء موسم الإجازات الصيفية واستعداد الأهالي لموسم المدارس، مشيرة الى أن الوزارة لم تلجأ إلى قطع التيار الكهربائي المبرمج خلال ساعات الذروة أمس، حتى فترة العصر بالرغم من ارتفاع الأحمال الى معدلات عالية لامست المنطقة الحمراء.

عودة المدارس تضع الوزارة أمام تحدٍّ إضافي

وفي سياق متصل أعلنت «الكهرباء» خروج 3 مغذيات فرعية «11كيلوفولت» من محطة التحويل الرئيسية الزهراء «E» مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من قطعة «1» بمنطقة الزهراء.

وقالت الوزارة، إن فرق الطوارئ تواجدت في الموقع على الفور لإجراء اللازم وإعادة التيار الكهربائي بأقرب وقت ممكن.

وأعلنت الوزارة كذلك القيام ببعض الأعمال في الشبكة المائية في شارع الغوص مما يترتب عليه ضعف المياه العذبة في مناطق هدية، والرقة، وفهد الأحمد، والصباحية غدا الجمعة من الساعة 8 مساء مدة 8 ساعات.

انقطاع جزئي بالعبدلي

وأعلنت وزارة الكهرباء أمس خروج الخط الهوائي 33 ك. ف من محطة التحويل الرئيسية العبدلي M، مما أدى لانقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة مزارع العبدلي.

وقالت الوزارة إن فرق الطوارئ تواجدت في الموقع لإجراء اللازم وإعادة التيار الكهربائي بأسرع وقت ممكن.

وتوقعت مصادر بـ «الكهرباء» أن تستمر أزمة الأعطال والقطع المبرمج خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لاسيما في ضوء بدء العام الدراسي الجديد مع ما يرافق ذلك من زيادة متوقعة في استهلاك الطاقة من قبل مئات المدارس، وهو الامر الذي تخشى معه «الكهرباء» زيادة وتيرة الاستهلاك الى ما يتجاوز سقف الانتاج ونسبة الاستجرار من الربط الخليجي، علما ان الاعطال التي شملت بعض الوحدات والمحطات غير متاح اصلاحها وإعادة تلك الوحدات الى الانتاج بشكل عاجل.

وتقول المصادر ان ازمة الكهرباء تكمن ايضا في ربط عدد من المناطق السكنية الجديدة، لاسيما في المطلاع، وهو الامر الذي يزيد ايضا في نسبة الاستهلاك من دون زيادة موازية في حجم الانتاج، وهو الامر الذي يرجح استمراره خلال العام المقبل ايضا، لاسيما انه يتعذر انجاز معامل ووحدات كهربائية جديدة تفي بحاجة البلاد وتعوض النقص القائم خلال فترة وجيزة.

back to top