صدر حديثاً عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، كتاب «الفرق الغنائية... الأوراق المنسية في ملف الأغنية المصرية»، للكاتب والناقد محمد أبوشادي، ضمن إصدارات الهيئة بسلسلة عالم الموسيقى.

يُلقي الكتاب الضوء على مرحلة زمنية مهمة في تاريخ الإبداع الموسيقي المصري، مرحلة شهدت إرهاصات لتحولات في آليات وقيم الإنتاج الموسيقي بمصر في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين، مرحلة شهدت تحولات عميقة في بنية المجتمع المصري إثر نكسة 1967، وما تلاها من نصر أكتوبر، وبروز ما سُمي بمرحلة الانفتاح الاقتصادي، والانبهار بكل ما هو غربي، حيث ساد المجتمع المصري حالة من التغيُّر في قيم الإنتاج والاستهلاك، وهو ما ألقى بظلاله على الذائقة الجمالية السمعية للمجتمع المصري، فنشأت تيارات موسيقية جديدة حاولت تقديم بديل لمرحلة أوشكت على الانتهاء، إنها مرحلة الغناء الرصين لنجومه الكبار، الذين تربعوا على عرش الغناء لفترة تجاوزت النصف قرن.

Ad

ويعرض الكتاب لهذه الفرق الغنائية من وجهة نظر أصحابها والقائمين عليها والمشاركين فيها، من خلال رصد ومتابعة وحوارات أجراها المؤلف مع هؤلاء. والكتاب يمثل إضافة مهمة تضيء على مرحلة زمنية لم يتم تناولها أو إلقاء الضوء عليها بالقدر الكافي، وهو ما قد يكون مفيداً في الكشف عما حدث من تغيرات في خريطة الإنتاج الموسيقي المصري، وربما أيضاً يكون مؤشراً لجديد قد يطرأ.

لوحة غلاف الكتاب للفنان مجدي نجيب، تصميم الغلاف محمد بحيري. ويأتي الكتاب ضمن سلاسل إصدارات الإدارة العامة للنشر.