جمال اللهو: الإنتاج المسرحي تجربة إبداعية

نشر في 29-08-2024
آخر تحديث 29-08-2024 | 17:37
الفنان جمال اللهو
الفنان جمال اللهو

قدم مؤسس ورئيس مهرجان المونودراما المسرحي، الفنان جمال اللهو، ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي السادس عشر، ورشة «الإنتاج المسرحي»، في قاعة الندوات بمسرح الدسمة، وحضرها جمع من المهتمين.

في البداية قدم اللهو نبذة مختصرة عن تاريخ المسرح، حيث بين أن المسرح يعتبر من أقدم الفنون الإنسانية التي عرفها العالم، حيث يعود تاريخه إلى آلاف السنين، مبينا أن المسرح وسيلة للتعبير الفني والثقافي، تجمع بين الكلمة والحركة والعواطف، وهو يعكس تطور وتغيرات المجتمعات والحضارات عبر العصور، ومن ثم تطرق إلى تاريخ الحركة المسرحية في الكويت التي بدأت منذ عام 1922، مع ذكر نماذج لأشهر المسرحيات التي قدمت بتلك الفترة، مروراً بفرقة الكشاف الوطني عام 1954 - 1957، وكيفية إشهار الفرق الأهلية الأربع «الشعبي والعربي والخليج العربي والكويتي» وأشهر أعمالهم.

ثم تطرق اللهو إلى الإنتاج المسرحي، وذكر أنه يعتبر جزءا أساسيا من تنفيذ العروض المسرحية بشكل ناجح، وهو عملية دقيقة تتطلب تنظيما وابتكارا وفريق عمل متكاملا ودور المنتج بهذه العملية ومدير ومنفذي الإنتاج لضمان نجاح العرض، وذكر أن الإنتاج المسرحي يتضمن عدة خطوات أساسية تشمل اختيار النص المسرحي المناسب، وتحديد الميزانية المالية، واختيار الفريق الفني والتقني المناسب، إضافة إلى تصميم الديكور والأزياء وإدارة التسويق والإعلان، وكل هذه العناصر تجتمع لتشكل تجربة مسرحية شيقة ومميزة للجمهور.

وأوضح أن الإنتاج المسرحي يعتبر تجربة إبداعية تجمع بين الفن والتكنولوجيا والإبداع، ويتطلب النجاح في هذا المجال العمل الجماعي والتنظيم الدقيق والابتكار في التعبير عن الأفكار والمشاعر، لإنتاج عروض مسرحية تلامس قلوب الجمهور وتترك أثرا إيجابيا في نفوسهم.

وفي الختام، لاقت الورشة استحسان الحضور وفتح باب النقاش، وشكر اللهو المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ممثلا بالأمين العام د. محمد الجسار، والأمين العام المساعد لقطاع الفنون مساعد الزامل، والأمينة العامة المساعدة لقطاع الثقافة عائشة الزامل، والعاملين بالمجلس على أدوارهم اللوجستية لخدمة الثقافة والفنون والآداب.

back to top