وكيل «الدفاع»: تعاون مع الجيوش الصديقة والشقيقة لحفظ أمن الكويت

سفيرة تركيا احتفلت بـ «يوم النصر» وأكدت عمق علاقات البلدين

نشر في 31-08-2024
آخر تحديث 31-08-2024 | 20:31
وكيل «الدفاع» والشريعان يتوسطان سونمز وسفيرَي قطر وجيبوتي
وكيل «الدفاع» والشريعان يتوسطان سونمز وسفيرَي قطر وجيبوتي

أكد وكيل وزارة الدفاع الشيخ د. عبدالله المشعل «أننا نسعى من خلال قواتنا المسلحة، وبالتعاون مع الجيوش الصديقة والشقيقة، لحفظ الأمن في الكويت»، واصفاً في الوقت نفسه العلاقات الكويتية - التركية بأنها «ممتازة».

جاء ذلك خلال مشاركة وكيل «الدفاع» في الحفل الذي أقامته السفيرة التركية لدى البلاد طوبى نور سونمز، مساء الخميس، لإحياء الذكرى الـ 102 ليوم النصر، بحضور قائد الدفاع الجوي، اللواء الركن خالد الشريعان، وعدد كبير من المواطنين والسفراء والدبلوماسيين والملحقين العسكريين العرب والأجانب المعتمدين لدى البلاد.

وفي تصريح صحافي على هامش مشاركته في الحفل، أعرب وكيل «الدفاع» عن سعادته لمشاركته «الأصدقاء الأتراك في مناسباتهم وأفراحهم»، لافتاً إلى أن «هذا يجسد طبيعة العلاقة بين البلدين»، ومشيراً لوجود «سبل تعاون كثيرة بين البلدين في شتى المجالات، خصوصا التعاون العسكري».

وقال المشعل، إن «أحدث تعاون فيما بين وزارة الدفاع الكويتية ووكالة الصناعات التركية هي الطائرات المسيّرة من دون طيار (بيرقدار) وإنشاء قاعدة لتشغيلها وتدريب الفنيين عليها»، مشيراً إلى أن «التعاون مستمر بين الجانبين في شتى المجالات».

من ناحيتها، قالت السفيرة التركية، في كلمة أمام الحضور، إن «العلاقات قوية وعميقة وتاريخية بين تركيا والكويت، حيث تتقاسم الدولتان رؤية مماثلة للسلام والأمن الإقليميين»، مشيرة إلى أن «الزيارة الأخيرة لسمو أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد إلى تركيا، وتوقيع اتفاقية شراء دفاعية بين الحكومتين، تعكس التعاون المتنامي بين البلدين، وخصوصاً في صناعة الدفاع».

وتناولت سونمز في كلمتها «الأزمة المستمرة في غزة»، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء العنف، وأكدت أن «كلا من تركيا والكويت ملتزمة بدعم القضية الفلسطينية وتدعو إلى السلام العادل والدائم».

وبعدما قرأت رسالة «يوم النصر» من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أكدت سونمز على التقدم الذي أحرزته القوات المسلحة التركية على مدى القرن الماضي، وخاصة في العقدين الأخيرين، مشيرة إلى أن جيش بلادها «يشارك بنشاط في جهود مكافحة الإرهاب، ويسهم في الاستقرار الإقليمي».

back to top