أكد مدير جامعة الكويت بالإنابة د. نواف المطيري، أن زيادة عدد الشعب الدراسية للفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2024-2025 تمّت وفق خطة مدروسة متوافقة مع المحافظة على مستوى الجودة بالتعليم في مدينة صباح السالم الجامعية «لوجود العدد الكافي من الفصول الدراسية والكوادر الأكاديمية».

وقال المطيري، في تصريح للصحافيين، اليوم، على هامش جولة تفقدية لعمادة القبول والتسجيل من ضمن استعدادات العام الجامعي «2024/2025»، إنه «في هذا العام تم قبول 8880 طالباً وطالبة، التي تعد من الأعداد المرتفعة مقارنة بأعداد القبول في السنوات الـ10 الماضية.

Ad

وأضاف، أنه «تم من خلال خطة مدروسة ومتوافقة مع متطلبات سوق العمل بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية، خصوصاً ديوان الخدمة المدنية للوقوف على فتح برامج جديدة أو دمج بعض البرامج التدريبية أو تقليل عدد القبول في بعضها الآخر».

وذكر المطيري، أن زيارة صالة القبول والتسجيل اليوم، تندرج ضمن الجولات التفقدية التي تقوم بها الإدارة الجامعية بهدف تعزيز التعاون ومعرفة استعدادات القطاعات المختلفة قبل انطلاق العام الدراسي.

وأثنى على جهود العميد والعمداء المساعدين والموظفين، الذين يعملون على قدم وساق ضمن الخطة الموضوعة، التي أكملت يومها الأخير من المرحلة الثانية واليوم تبدأ المرحلة الثالثة والأخيرة قبل انطلاق العام في منتصف الشهر الجاري.

جو ملائم

وأضاف، أن الإدارة الجامعية لديها خطة واضحة متكاملة لتوفير جو ملائم وأكاديمي لجميع الطلبة في «الشدادية»، والمحافظة على مكانة الجامعة المرموقة بين الجامعات.

وتابع المطيري، أن الإدارة الجامعية لن تدخر جهداً في رصد جميع الملاحظات والمشاكل التي قد تواجهها والعمل على معالجتها، حيث يصاحب أي عمل بعض المشاكل والصعوبات، غير أننا نوجهها والعمل على تسهيل الإجراءات ضمن الخطط المرسومة.

وقال المطيري: لدينا الجرأة الكاملة بإعادة النظر في أي برنامج نكتشف أنه غير متوافق مع الخطة المرسومة، إذ نخلق لها الحلول وغيرها من الإجراءات التطويرية لتكون متماشية مع عملية القبول والعمل ما بعد التخرج من الجامعة.

رفع المعدل

من جانبها، قالت مراقبة ادارة التسجيل من عمادة القبول والتسجيل مي سلطان المفتاح، «لدينا تسجيل طلبة رفع المعدل الذين تم فصلهم من جامعة الكويت بسبب تدني المعدل، حيث لم يستوفوا احد شروط استمرار التعليم الجامعي، إذ أتاحت جامعة الكويت بدءاً من اليوم، حتى نهاية الأسبوع فرصة للطلبة إمكانية إعادة مقرر أو مقررين للطالب على نفقته الخاصة».

وتابعت «عند الحصول على الدرجات المطلوبة سيتم رفع معدله وبالتالي يتم تقييده مرة أخرى كطالب مقيد يستمر في التعليم الجامعي حتى أن يتخرج من جامعة الكويت».

تسجيل الـ12 وحدة

وأعلنت المفتاح بدء تسجيل الطلبة الذي لديهم أقل من 12 وحدة دراسية ولم يحالفهم الحظ التسجيل خلال المرحلتين السابقتين، موضحة انه بإمكان الطالب التسجيل واستكمال الجدول اعتباراً من اليوم وحتى 4 سبتمبر، مشيرة إلى أن عمليات التسجيل مستمرة، حيث إن السبت المقبل ينطلق تسجيل المستجدين والاسبوع الذي يليه الطلبة الذين لم يستكملوا جداولهم.

وأشارت إلى توجه الادارة الجامعية نحو تفعيل تطبيق سهل بإعلان نتائج القبول وإبلاغ الطلبة بمواعيد التسجيل، مؤكدة أن مراقبة التسجيل تعمل على تنشيط أعمالها في السوشيال ميديا للوصول إلى أكبر شريحة من الطلبة بالتعاون مع المتطوعين من الطلبة والجمعيات وغيرها من جهات متعاونة.