دشتي: العلاقات بين الكويت وبريطانيا تاريخية وراسخة

خلال محاضرة في المكتبة الوطنية بمناسبة 125 عاماً من الشراكة بين البلدين

نشر في 04-09-2024
آخر تحديث 03-09-2024 | 17:32
الجسار مكرماً ستيوارت سامرز بحضور العازمي ودشتي
الجسار مكرماً ستيوارت سامرز بحضور العازمي ودشتي
استضافت مكتبة الكويت الوطنية محاضرة بعنوان «محطات تاريخية بريطانية - كويتية»، بمناسبة مرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية- البريطانية.

ألقى الباحث في العلاقات الكويتية - البريطانية عيسى دشتي محاضرة بعنوان «محطات تاريخية بريطانية - كويتية»، بمناسبة مرور 125 عاماً على الشراكة الكويتية - البريطانية على مسرح مكتبة الكويت الوطنية.

حضر الفعالية الأمين العام للمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب د. محمد الجسار، ونائب رئيس البعثة البريطانية ستيوارت سامرز، ومديرة مكتبة الكويت الوطنية سهام العازمي، وجمع من المهتمين.

وتضمنت الفعالية توزيع كتيب جمع وإعداد دشتي بعنوان «العلاقات الكويتية - البريطانية في صور بمناسبة 125 عاماً من الشراكة الكويتية - البريطانية»، عبارة عن ألبوم وثائقي لبعض الأحداث والفعاليات التي جمعت الكويت والمملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية منذ عام 1899 حتى 2024، الذي يُعد شاهداً ودليلاً على قوة ومتانة وانسجام العلاقات الكويتية - البريطانية على جميع الصعد.

تعزيز العلاقات

في البداية، قال دشتي، إن الفعالية التاسعة التي يقيمها هذا العام بمناسبة مرور 125 عاماً من الشراكة الكويتية - البريطانية، مشيداً برعاية مكتبة الكويت الوطنية، وبحضور ودعم السفارة البريطانية لدى الكويت، والشيخة هالة البدر الصباح.

وأكد أن العلاقات بين الكويت وبريطانيا اتسمت بالقوة والرسوخ على مدار التاريخ الحديث، لافتاً إلى أنه في العام القادم سيكون الاحتفال بمناسبة مرور 250 عاماً على بداية التاريخ المدوَّن للعلاقات بين الكويت وبريطانيا عام 1775.

وتطرَّق للحديث عن بدايات توقيع اتفاقيات الأنجلو- كويتية، وهي التي «احتفلنا فيها بمرور 125 عاماً من الشراكة الكويتية- البريطانية»، كذلك تناول الزيارات الملكية والأميرية وأهميتها للتاريخ، ومدى انعكاسها على دعم وتقوية وتعزيز العلاقات بين الكويت وبريطانيا، وعرض لقطات ومشاهد فيديو نادرة، منها زيارة الشيخ أحمد الجابر عام 1919، وزيارة الشيخ صباح السالم عام 1968، والزيارة الأولى للملك تشارلز عام 1989.

العلاقات الكويتية- البريطانية

ولفت إلى أن هذه الفعالية ليست الأخيرة، فهناك فعاليات أخرى في المستقبل سوف يتم الإعلان عنها.

وعن اهتمامه بتوثيق العلاقات الكويتية - البريطانية، قال: «أنا أهوى جمع الطوابع منذ عام 1990 تقريباً، وقُمت بجمع الطوابع البريطانية التي استُخدمت في الكويت، وحينما نويت كتابة مقالة عن تلك الطوابع، قرأت أجزاء مختلفة من تاريخ الكويت، بعدها تعمَّقت في هذا الموضوع بكل تفاصيله».

وأشار إلى أن التاريخ البريدي في الكويت مرتبط ارتباطاً وثيقاً ومباشراً بالعلاقات الكويتية - البريطانية، بل كان السبب في بداية العلاقات، متابعاً: «التاريخ المدوَّن للعلاقات الكويتية - البريطانية عام 1775 مع تغيُّر خط البريد، وعلاقتي مع بريطانيا بدأت مع الطوابع البريدية، التي فتحت لي آفاقاً للتوثيق».

جانب إيجابي

وعلى هامش المحاضرة، قال د. الجسار: «نحن في احتفالية مرور 125 عاماً على العلاقات الكويتية - البريطانية، وكانت المحاضرة للباحث دشتي ثرية بالمعلومات وممتازة، وتكلمت عن العلاقات بين البلدين، التي تمتد إلى ما قبل عام 1775، حيث انتقال البريد البريطاني إلى الكويت. تلك العلاقات الثنائية بين البلدين تتمثل في عدة جوانب: سياسية، وثقافية، وتجارية. نحن في «الوطني للثقافة»، تهمنا الناحية الثقافية والأدبية، وتوثيق هذه العلاقات، وإظهار الجانب الإيجابي لها».

وأكد أن الكويت تتسم دائماً بعلاقتها الوثيقة مع جميع الدول، موضحاً أن مثل هذه الفعاليات توطّد العلاقات بين الدول، خصوصاً الفعاليات الثقافية، فهي تُظهر مدى العمق التاريخي بين البلاد، معلقاً: «نحن في المجلس الوطني نتمنى أن تزدهر هذه العلاقات بالمستقبل، وأن نرى مثل هذه الاحتفاليات».

back to top