أعلنت منظمة الصحة العالمية، أن الحصبة تشكل «تهديداً وشيكاً في كل منطقة من العالم»، مشيرة إلى أن عدداً قياسياً يقارب 40 مليون طفل فقد جرعة واحدة على الأقل من لقاح الحصبة عام 2021.

وقال مايكل هيد، وهو زميل أبحاث أول في «الصحة العالمية» من جامعة ساوثهامبتون، في تقرير نشره موقع «روسيا اليوم»، أمس، إن الحصبة تُعد مرضاً تنفسياً فيروسياً، ويشبه انتقال «كورونا»، حيث ينتشر بين الناس بسبب رذاذ الجهاز التنفسي والهباء الجوي (انتقال عبر الهواء). وينتج عن العدوى طفح جلدي وحمى في الحالات الخفيفة.

Ad

ولفت إلى أن الحالات الشديدة يمكن أن تشمل التهاب الدماغ (تورم الدماغ) والعمى والالتهاب الرئوي. وهناك ما يقرب من 9 ملايين حالة في السنة و128000 حالة وفاة.

ولقاح الحصبة، الذي يمكن إعطاؤه بمفرده أو بالاشتراك مع لقاحات أخرى، مثل النكاف والحصبة الألمانية لتحصين MMR، فعَّال جداً. ويوجد لدى معظم البلدان جدول بجرعتين، مع إعطاء اللقاح الأول عادة عند عُمر 12 شهراً، والجرعة الثانية عندما يكون الطفل في الرابعة من عُمره.

ويوفر اللقاح حماية عالية جداً وطويلة الأمد، وهو حقاً مثال نموذجي لمصطلح «مرض يمكن الوقاية منه باللقاحات». ويوفر جدول الجرعتين حوالي 99 في المئة من الحماية ضد عدوى الحصبة.