ديوان الخدمة يطلق 3 برامج لقيادات الصف الثاني وإدارة التغيير والميزانيات

لموظفي الجهات الحكومية خلال الفترة من أكتوبر إلى فبراير المقبلين

نشر في 08-09-2024
آخر تحديث 07-09-2024 | 20:35
ديوان الخدمة
ديوان الخدمة

يطلق ديوان الخدمة المدنية، خلال الفترة المقبلة، 3 برامج تدريب لصناعة قيادات الصف الثاني، وإدارة التغيير للإشرافيين من المديرين والمراقبين في الجهات الحكومية، وإعداد الميزانيات والحسابات الختامية لغير المحاسبين والماليين للقياديين والإشرافيين.

وذكر الديوان، في خطة برامج التدريب التي حصلت «الجريدة» على نسخة منها، أن برنامج إعداد وتهيئة قياديي الصف الثاني من المهارات القيادية والإدارية، سيعقد في أكتوبر ويناير المقبلين، لتمكينهم من تولي المسؤولية لضمان استقرار ونمو المؤسسات الحكومية، موضحاً أنه يهدف إلى معرفة الأساليب الحديثة في التفويض والتمكين والتخطيط لصناعة قيادات الصف الثاني وتأهيلهم، والقدرة على إعداد خطط التنمية السلوكية لقيادات الصف الثاني وتمكينهم لمواجهة التحديات، وكذلك بيان أهم الأسس والأساليب اللازمة للقيادة وإدارة فرق العمل.

إدارة التغيير

وبشأن برنامج إدارة التغيير، أوضح الديوان أن البرنامج الذي سيعقد في أكتوبر المقبل، يهدف إلى خلق قادة التغيير لما لهم من دور حيوي في قيادة مرونة الأعمال من خلال وضع رؤية واستراتيجية واضحة وبناء ثقافة جاهزة للتغيير وتسهيل التواصل والتعاون الفعال بين الرؤساء والمرؤوسين، وتمكين فرقهم للتغلب على تحديات بيئة الأعمال سريعة التغيير والتكيف في مواجهة المتغيرات والمخاطر. وبيّن أن البرنامج يهدف أيضا إلى صنع قيادة التغيير وكيفية إدارة التغيير، والتخطيط الأمثل، ووضع رؤية واستراتيجية واضحة ومحددة لإدارة الأعمال والطاقات البشرية بكفاءة.

ولفت الديوان إلى أن البرنامج التدريبي لإعداد الميزانيات الحسابات الختامية سيعقد في يناير وفبراير المقبلين، ويهدف إلى تعريف المشاركين ممن لم يتلقوا دراسات متخصصة بالمفاهيم المحاسبية والمالية، ودلالتها على تغيير الأرقام وكيفية قراءة القوائم المالية والنتائج والتعريف بالموازنات التخطيطية والتكاليف، وأسس حسابها وكيفية ترشيدها عند إعداد الميزانيات والحسابات الختامية.

وأشار إلى أن البرنامج سيمكّن المشاركين من الاطلاع على كيفية إعداد الموازنة المالية التخطيطية ودلالتها واستخدامها في التخطيط، واكتساب مهارة مراجعة الميزانية والحسابات الختامية واكتشاف الأخطاء الواردة فيها وكيفية تصحيحها، ومهارة إقفال الحسابات وإعداد الحسابات الختامية والميزانيات.

back to top