انطلاق العام الدراسي بدون «الدوام المرن»

تعميم «التعليم العام» الأخير بشأن أوقات الدوام الرسمية خلا من أي إشارة لتطبيقه

نشر في 09-09-2024
آخر تحديث 08-09-2024 | 20:34
معلم يثبت حضوره بالبصمة
معلم يثبت حضوره بالبصمة

مع بداية دوام العاملين بالمدارس، والذين يفوق عددهم 130 ألف موظف، ألغت وزارة التربية نظام الدوام المرن، في تعميمها الأخير الذي خلا من أي اشارة لتواقيت «المرن»، وحدد مواعيد ثابتة لدوامات مختلف المراحل الدراسية.

وقال مصدر مسؤول في «التربية» إن الوزارة ستبحث «الدوام المرن» خلال هذا الأسبوع، لافتاً إلى أن ملاحظات مديري المدارس العام الماضي تضمنت سلبيات عديدة حياله.

وفي تفاصيل الخبر:

بينما خلا كتاب وكيل وزارة التربية المساعد للتعليم العام بالتكليف، منصور الظفيري، بشأن تحديد أوقات العمل الرسمية للعاملين بالمناطق التعليمية والمدارس للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025 من أي إشارة إلى نظام الدوام المرن، حيث حدد بدء دوام العاملين بالمناطق بـ 7 صباحا، في حين حدد بدء دوام العاملين برياض الأطفال والابتدائي بـ 7:15 والمتوسط بـ 7:30 والثانوي بـ 7:45 صباحا، أكدت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن الوزارة ألغت بذلك تطبيق نظام الدوام المرن بشكل مؤقت، لحين إجراء مزيد من الدراسة حوله.

المسؤولون يبحثون آلية تطبيقه الأسبوع الجاري بما لا يؤثر على العملية التعليمية

وقالت المصادر إن مسؤولي الوزارة سيعقدون اجتماعات خلال الأسبوع الجاري لبحث موضوع الدوام المرن ومدى إمكانية تطبيقه في المدارس، من دون إرباك للعملية التعليمية، مشيرة إلى أن تطبيق «المرن» العام الماضي كانت له بعض السلبيات التي رصدتها الإدارات المدرسية، حيث تقدم العديد من المديرين والمديرات بملاحظاتهم حول صعوبة تطبيق الدوام المرن وتسببه في مشاكل ومعوقات للعملية التعليمية، وخاصة فيما يخص الجداول المدرسية وتوزيع الحصص.

ملاحظات الميدان حوله أشارت إلى سلبيات كثيرة... لاسيما فيما يخص الحصة الأولى

وأوضحت أن المدارس واجهت مشكلة العام الماضي في إسناد الحصص الأولى للمعلمين، لاسيما أنه قد يصادف وجود معلمين كثر يرغبون في عدم إسناد الحصة الأولى لهم، الأمر الذي يربك العملية التعليمية، إضافة إلى أن المعلم الذي يأتي متأخرا ويجلس في الدوام بعد انصراف الطلبة لا يكون له أي دور بهذه الفترة، مشددة على أن مهام المعلم مرتبطة بوجود الطلبة، ومع انتهاء دوامهم ينتهي دوره.

وذكرت المصادر أن الوزارة بصدد بحث الموضوع من جميع جوانبه والتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية بشأن القرارات الواجب اتخاذها، لافتة إلى أن موافقة الديوان أعطت الجهات الحكومية حرية تطبيق نظام الدوام المرن في كل جهة حسب طبيعة عملها، بما لا يتعارض مع تحقيق أهدافها.

إلى ذلك، انتظم صباح أمس أكثر من 130 ألف معلم وإداري في دوامهم المدرسي لينطلق العام الدراسي الجديد، حيث باشر المعلمون دوامهم في مدارسهم، وبدأ زملاؤهم المنقولون إجراءات إخلاء الطرف ونقل البصمة من خلال التعليمات التي أصدرتها الوزارة.

زحام لنقل البصمة بـ «دعم المستفيدين»... وتأجيل بصمة المعينين الجدد للأسبوع المقبل

وفي هذا السياق، ازدحمت أقسام «دعم المستفيدين» والإجازات والدوام في المناطق التعليمية بالمعلمين المنقولين الراغبين في إتمام إجراءات نقل البصمة إلى مدارسهم الجديدة، حيث يأملون من مراجعتهم لهذه المراكز إتمام الإجراءات وضمان قبول بصمتهم في المدارس المنقولين إليها.

وأشارت المصادر إلى أن تعليمات صدرت إلى المدارس بتأجيل عمل البصمة للمعلمين الجدد لكونهم معفيين منها لوجودهم في دورات تدريب مقامة لهم، والتي تستمر أسبوعا، وبالتالي يمكن تأجيل إصدار البصمة لهم لحين الانتهاء من المنقولين خلال الأسبوع الجاري.

بطاقة أمنية لقبول «البدون»

في مجال اخر، وجّه وزير التعليم والبحث العلمي وزير التربية بالوكالة، د. نادر الجلال، في تعميم إلى وكيل الوزارة والوكلاء المساعدين بضرورة الحرص على تنفيذ توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء بشأن التعاون مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية، مشددا على أهمية التعميم على جميع الجهات بعدم السماح بقبول الطلاب المنتمين لهذه الفئة والتحاقهم بالدراسة أو أي معاملات أخرى إلا بموجب بطاقة أمنية سارية الصلاحية صادرة عن الجهاز.

احتياجات الوظائف

بدوره، وجّه مدير الموارد البشرية، فلاح الظفيري، كتابا إلى إدارات «التربية» بشأن تحديد احتياجاتهم من الوظائف غير التعليمية للعام المقبل 2026/2025، مشيرا إلى أن ديوان الخدمة المدنية طالب الوزارة بإدخال الاحتياجات للوظائف في «النظم المتكاملة» للمجموعات المصنفة، مع مراعاة إدخال الاحتياجات موزعة على المسميات المعتمدة، وأن يكون الإدخال مرتين في السنة.

حملة توعية لـ «الداخلية»

من جهتها، وجّهت وكيلة قطاع التنمية بالتكليف، مديرة الأنشطة المدرسية، مريم العنزي، بتحديد المدارس لتنفيذ محاضرات توعية من قبل وزارة الداخلية للطلبة بشأن الوقاية من المخدرات ومكافحة العنف والمواضيع الخاصة بالمرور، والجرائم الإلكترونية ومحاضرات بشأن شرطة البيئة، ومحاضرات خاصة بمكافحة الإرهاب، مؤكدة أن يتم تسليم جداول بالمدارس والمحاضرات قبل 30 الجاري.

كما وجّهت العنزي بضرورة حصر أسماء المدارس الراغبة بالمشاركة في برنامجي «مع الطلبة» الإذاعي والتلفزيوني، مشيرة إلى أن الإدارة ستعمل على تسجيل الحلقات لمدارس المرحلتين المتوسطة والثانوية للتنافس على كأس سمو أمير البلاد.

back to top