«التربية» تبدأ ضبط أنصبة المعلمين في المراحل الدراسية

توزيع الجداول وإضافتها في الأنظمة لإظهار نصاب المعلم
• إتمام إجراءات النقل وتحديد مراكز العمل قبل بدء دوام المتعلمين

نشر في 11-09-2024
آخر تحديث 10-09-2024 | 19:41
طالبات في أحد الفصول (أرشيف)
طالبات في أحد الفصول (أرشيف)

بدأت وزارة التربية أولى خطوات ضبط أنصبة المعلمين وإعادة التوزيع العادل في مختلف المراحل الدراسية، حيث وجهت الجهات المعنية الإدارات المدرسية إلى ضرورة توزيع الجدول الدراسي للمعلمين، وإضافته في نظام سجل الطالب «معلم لكل فصل»، بحيث يكون نصاب المعلم واضحا في البرنامج.

وفي السياق، خاطب وكيل التعليم العام بالتكليف، منصور الظفيري، مديري المناطق التعليمية وإدارة التعليم الديني بشأن تهيئة التعليم عن بعد للعام الدراسي الجديد 2024/ 2025، مشددا على ضرورة تحديث بيانات المتعلمين في نظام سجل الطالب قبل إنشاء الفصول على النظام، وتهيئة النظام للتعليم عن بعد لضمان الجاهزية المثلى لبدء العام الجديد.


التعليم عن بعد التعليم عن بعد

وقال الظفيري، في كتابه الذي حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إن الادارات المدرسية مطالبة بتوزيع المتعلمين على الفصول في نظام سجل الطالب بشكل صحيح، إضافة إلى توزيع الجدول الدراسي للمعلمين في نظام سجل الطالب، حيث تظهر حصص المعلم في قائمة الفصول، والتأكد من إدخال مباشرة المعلمين الجدد عن طريق مدير المدرسة في سجل الطالب.

وأشار إلى ضرورة الإيعاز لمراقبي المراحل الدراسية لإتمام إجراءات النقل الداخلي وتحديد مراكز العمل لجميع الحالات، على أن يتم الانتهاء من كل هذه الإجراءات قبل بدء دوام المتعلمين 16 الجاري، موضحا أن إدارة نظم المعلومات ستعمل على تحديث البيانات على برنامج «تيمز» لتفعيل التعليم عن بعد لجميع المدارس وقت الحاجة.

وفي موضوع آخر، وجهت وكيلة التنمية التربوية بالتكليف، مريم العنزي، المدارس إلى التعاون وتسهيل مهمة فريق «باص العلوم» التابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

تحديث بيانات الطلبة والمعلمين وتهيئة برنامج التعليم عن بعد

وأشارت العنزي إلى أن مشروع «باص العلوم» يهدف إلى تنظيم ورش تحفيزية للاهتمام بقراءة الكتب والمحتوى للأطفال والناشئة، لافتة إلى أنه سيشمل جميع المراحل الدراسية.

إلى ذلك، أوضحت العنزي أن إدارة الأنشطة المدرسية قامت بتنسيق مجموعة من الزيارات العلمية والاجتماعية لطلبة المدارس في 32 جهة حكومية وخاصة، وذلك لتحقيق التفاعل الإيجابي مع البيئة المحيطة وبث روح الولاء لهذا الوطن من خلال الاطلاع المباشر على المعالم والمنشآت الحضارية المختلفة بما يخدم المناهج.

برامج لـ «إنجاز» بالتعاون مع «التربية»

تقوم جمعية إنجاز الكويتية بتنفيذ برامج متعددة تهدف لصقل شخصية الطلاب وإثرائهم بالمعرفة اللازمة لمواجهة تحديات القرن الـ 21، حيث الوكيلة العنزي بتسهيل مهمة فريق متطوعي «إنجاز» لتنفيذ برامجها في المدارس حسب الجدول المعد.

وأشارت العنزي إلى وجود مسودة للتعاون بين «إنجاز» و«التربية» والخطة الزمنية لتطبيق كل البرامج مع نبذة عنها للعامين 2025/2024 و2026/2025. يُذكر أن «إنجاز» تتعاون مع وزارة التربية منذ 19 عاما في تنفيذ برامج هادفة لتطوير وصقل شخصيات الطلبة وإثرائهم بالمعرفة.

جائزة البغلي تطلق مسابقة «القصة القصيرة»

أطلقت مبرة البغلي للابن البار مسابقة القصة القصيرة للعام الدراسي 2024/ 2025، التي تستهدف طلبة الصف التاسع وطلبة المرحلة الثانوية، لتشجيع الطلبة على المشاركة في القصة القصيرة، حيث إن آخر يوم للتسجيل هو 31 أكتوبر المقبل من خلال الموقع الإلكتروني.

الثقافة الضريبية في طابور الصباح

تعتزم وزارة المالية، بالتعاون مع وزارة التربية، إطلاق برنامج توعية حول الثقافة الضريبية في المدارس، حيث خاطب مدير إدارة الشؤون المالية بوزارة المالية، محمد العصيمي، وكيلة التنمية التربوية بشأن إثراء الثقافة الضريبية في المدارس، بهدف رفع الوعي الضريبي لجميع شرائح المجتمع، بمن فيها الطلبة، على أن يتم تحديد مدرستين ثانويتين ومدرستين متوسطتين لتنظيم محاضرات توعية، وتسهيل مهمة فريق وزارة المالية لتقديم مسابقات في طابور الصباح.

back to top