انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، سمو الشيخ جابر المبارك، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد مسيرة في خدمة الكويت من خلال المناصب العامة التي تولاها.

ولد الراحل، الذي يعد من الشخصيات البارزة في تاريخ الكويت الحديث، عام 1942، وبدأت مسيرته المهنية من بوابة الديوان الأميري عام 1968، حيث كان مراقباً للشؤون الإدارية والمالية، ثم مديراً للإدارة، ثم وكيل وزارة مساعداً، وفي السبعينيات عُيِّن محافظاً لحولي، ثم للأحمدي عام 1985، وكان أول مناصبه الوزارية توليه حقيبة الشؤون عام 1986، وبعد 7 أشهر تقلد «الإعلام» التي استمر فيها حتى حدوث الغزو الغاشم.

Ad

وعقب التحرير، عاد مستشاراً لمكتب الأمير، ثم نائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع عام 2001، ثم شغل المنصب نفسه، مع إضافة درجة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، اعتباراً من الحكومة الأولى لسمو الشيخ ناصر المحمد، حتى عُين في 2011 رئيساً لمجلس الوزراء وشكل 7 حكومات متعاقبة حتى عام 2019.

و«الجريدة» التي آلمها هذا المصاب، تدعو الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يلهم أهله وذويه وآل الصباح الكرام الصبر والسلوان، و«إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ».