قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الاثنين إن من الممكن لإيران أن تجري محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة إذا أثبتت واشنطن فعلياً أنها ليست معادية للجمهورية الإسلامية.

وكان بزشكيان يرد على سؤال خلال مؤتمر صحفي في طهران عما إذا كانت طهران منفتحة على محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

وفي عام 2018، تراجع الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن هذا الاتفاق، بحجة أنه يُقدّم لطهران مزايا أكثر مما ينبغي، وعاود فرض عقوبات أمريكية قاسية على إيران، مما دفعها إلى انتهاك القيود النووية للاتفاق تدريجياً.

Ad


وقال بزشكيان «لا نُعادي الولايات المتحدة، عليهم أن يوقفوا عداءهم تجاهنا من خلال إظهار حسن نيتهم ​​عمليا»، مضيفاً «نحن إخوة للأمريكيين أيضاً».

وأضاف «لا نرغب في قطع العلاقات مع بعض الدول ولكن لا نقبل أيضاً أن يجبرنا أحد أن نبقى تحت وطأة قوته، لا نريد قطع العلاقات مع أي بلد لكننا نرفض التهديدات والغطرسة».

وتابع «لا نسعى إلى امتلاك الأسلحة النووية، لكن نواجه تهديدات أميركا وأوروبا، نحن لسنا من يفرض العقوبات ومن انشأ قواعد عسكرية قرب بلادهم، بل هم من فرض العقوبات وانشأوا قواعد عسكرية قرب بلادنا».

وقال «سأتباحث مع المسؤولين المصريين في أقرب فرصة ممكنة، وأسأل الله أن تجمعنا علاقات بمصر».