مواجهات مثيرة مع انطلاق دوري الأبطال بحلته الجديدة

ليفربول في ضيافة ميلان والريال يستقبل شتوتغارت اليوم

نشر في 17-09-2024
آخر تحديث 16-09-2024 | 18:51
ثيو هيرنانديز نجم ميلان - صلاح نجم ليفربول - ديميتروفيتش نجم شتوتغارت - مبابي نجم ريال مدريد
ثيو هيرنانديز نجم ميلان - صلاح نجم ليفربول - ديميتروفيتش نجم شتوتغارت - مبابي نجم ريال مدريد
تتجه الأنظار اليوم إلى مباريات دوري أبطال أوروبا بحلته الجديدة، حيث تنطلق الجولة الأولى بمواجهات من العيار الثقيل.

تنطلق اليوم منافسات بطولة دوري أوروبا لكرة القدم بشكلها الجديد، بعد ست سنوات من التخطيط لها.

ويستهل ريال مدريد حملة الدفاع عن لقبه اليوم عندما يواجه ضيفه شتوتغارت الألماني.

وستكون هذه هي أول مواجهة بين الفريقين بدوري أبطال أوروبا، ويأمل الريال أن تكون بدايته مثالية، بحثاً عن التتويج باللقب رقم 16 في تاريخه.

وكان الريال واجه أربعة أندية من ألمانيا في طريقه إلى لندن الموسم الماضي، حيث لعب ضد يونيون برلين في المجموعات، ولايبزيغ في دور الـ 16، وبايرن ميونيخ في قبل النهائي.

الأفضلية ستكون للريال، خصوصاً أنه خسر مباراة واحدة فقط من آخر 21 مباراة واجه فيها فريقاً ألمانياً، من بينها الفوز في 14 مباراة.

ويدخل الريال، بقيادة مدربه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المباراة بعد تحقيق الفوز 2 - صفر أمام مضيفه ريال سوسييداد، ليعزز الفريق سلسلة مبارياته من دون هزيمة إلى ست مباريات هذا الموسم في جميع المسابقات.

ولن يكون شتوتغارت منافساً سهلاً للريال، خصوصاً أنه قدَّم عروضاً مذهلة في الموسم الماضي جعلته يحتل المركز الثاني في الدوري الألماني (بوندسليغا)، متفوقاً على بايرن ميونيخ وبوروسيا دورتموند.

ويدخل شتوتغارت اللقاء منتشياً بفوزه 3 - 1 على بوروسيا مونشنغلادباخ، حيث كان هذا هو انتصاره الأول بالدوري، بعد الخسارة في مباراته الافتتاحية أمام فرايبورغ، والتعادل مع ماينز.

مواجهة كلاسيكية

وفي لقاء كلاسيكي آخر يلتقي ميلان ضيفه ليفربول على ملعب سان سييرو، في مواجهة بين طرفَي المباراة النهائية لعامَي 2005 و2007.

وسيخوض الفريقان، المتوجان من قبل بلقب البطولة، أول مباراة لهما في النسخة الجديدة من دوري أبطال أوروبا بمدربين جديدين، حيث يقود ليفربول أرني سلوت، فيما يقود ميلان باولو فونسيكا.

ويدخل ليفربول المباراة مهتزاً، فبعد الفوز في أول ثلاث مباريات له بالدوري الإنكليزي هذا الموسم دون استقبال أي هدف، خسر ليفربول بشكل محبط صفر - 1 أمام نوتنغهام فورست.

وبينما يعاني ليفربول من أول خسارة هذا الموسم، فإن ميلان تعافى في مباراته الرابعة بالدوري، بعدما حقق أول انتصار له على حساب فينيزيا برباعية نظيفة، حيث كان قد فشل في الحصول على النقاط الكاملة في أي من أول ثلاث مباريات له بالدوري الإيطالي تحت قيادة باولو فونسيكا.

لم يحصد ميلان سوى نقطتين من أول ثلاث مباريات له بالدوري، لكن خلال فترة توقف الدولي تمكَّن فونسيكا من استعادة توازن الفريق.

بايرن يواجه دينامو زغرب

ويستضيف عملاق ألمانيا بايرن ميونيخ، الذي يشارك للمرة الـ17 على التوالي في دوري أبطال أوروبا، فريق دينامو زغرب على ملعب أليانز أرينا.

وفشل بايرن، المتوج بدوري أبطال أوروبا ست مرات، في حصد أي لقب بالموسم الماضي، لكنه بدأ هذا الموسم بشكل جيد، فيما احتل دينامو زغرب المركز الأول مرة أخرى في كرواتيا.

وفشل توماس توخيل، مدرب بايرن بالموسم الماضي، في الحصول على اللقب الـ12 على التوالي بالدوري الألماني، وأنهى الموسم في المركز الثالث خلف باير ليفركوزن وشتوتغارت، وكان هذا هو أقل مركز أنهى فيه بايرن الدوري منذ عام 2011.

وتعاقدت إدارة النادي مع فينسنت كومباني لقيادة وإعادة بناء الفريق، وحتى الآن قاد كومباني بايرن ميونيخ لتحقيق الفوز في أربع مباريات متتالية بكل المسابقات.

وفي بقية المباريات التي تقام اليوم (الثلاثاء) أيضاً، يلتقي يوفنتوس الإيطالي مع آيندهوفن الهولندي، ويانغ بويز السويسري مع أستون فيلا الإنكليزي، وسبورتينغ لشبونة البرتغالي مع ليل الفرنسي.



أبرز التغييرات على النسخة الحالية

تشهد النسخة الجديدة من بطولة دوري الأبطال إقامتها بنظام جديد حيث سيشارك 36 فريقا في المسابقة بدلا من 32 فريقا، ومن المقرر أن يخوض كل فريق ثماني مباريات (أربع مباريات على أرضه وأربع مباريات خارج أرضه).

وأكبر تغيير ستشهده البطولة هو إلغاء دور المجموعات، وإقامتها بنظام الدوري من مجموعة واحدة بمشاركة الـ36 فريقا.

ومن المقرر أن تصعد أول 8 فرق مباشرة إلى دور الـ16، فيما ستخوض الفرق التي أنهت الدوري في المراكز من التاسع إلى الـ24 ملحق التأهل لدور الـ16، حيث تصعد الفرق الثمانية الفائزة من الملحق إلى دور الـ16، ومن دور الـ16 يتم لعب الأدوار الاقصائية بحيث يتأهل الفائز للدور التالي.

في المقابل فإن الفرق التي تحتل المراكز من الـ25 إلى الأخير تودع المنافسات الأوروبية ولن تنتقل إلى البطولة الأدنى، مثلما كان يحدث في الماضي.

وتبدأ منافسات البطولة بإقامة ست مباريات الثلاثاء ومثلها الأربعاء ومثلها يوم الخميس.

back to top