«الإعاقة»: فصول لطلبة «صعوبات التعلم» بمدارس حولي

الحويلة: صالات لتقديم الخدمات لذوي الاحتياجات بمختلف المناطق

نشر في 18-09-2024 | 13:38
آخر تحديث 18-09-2024 | 18:22
الحويلة والمحنا والهيلع خلال جولة في صالة «غرب عبدالله المبارك»
الحويلة والمحنا والهيلع خلال جولة في صالة «غرب عبدالله المبارك»
أكدت الوزيرة الحويلة حرصها على تقديم خدمة متكاملة سريعة للمعاقين وذويهم، تضمن إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر، وتحقق رؤية الكويت بدعم هذه الفئة المهمة في المجتمع.

علمت «الجريدة» أن الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة، ممثلة في قطاع الخدمات التعليمية والتأهيلية، تعكف حالياً بالتنسيق مع مسؤولي وزارة التربية، على افتتاح فصل دراسي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يعانون صعوبات وبطء التعلم، داخل كل مدرسة حكومية على حدة تعمل ضمن نطاق محافظة حولي، أسوة بالمحافظات الأخرى التي افتتحت فصولاً داخل بعض مدارسها منذ فترة.

ووفقاً لمصادر «الإعاقة» فإن محافظة حولي تأخرت في فتح هذه الفصول بالمدارس الحكومية، لكونها أكثر المحافظات التي تضم مدارس لذوي الاحتياجات الخاصة، لافتة إلى أن قياديي الهيئة الجُدد، بتوجيهات مباشرة من وزيرة الشؤون د. أمثال الحويلة، جادون في ذلك ويولون الأمر أهمية بالغة لكونه يحقق أحد أهم أهداف الهيئة الرامية إلى دمج ذوي الاحتياجات بالمجتمع وبقرنائهم الأصحاء، موضحة أن ثمة اجتماعات مكثفة بالفترة المقبلة بين مسؤولي الهيئة و«التربية» لاختيار المدارس التي سيُدشن خلالها افتتاح هذه الفصول وفرز وإعداد المدرّسين الذين سيقومون بالتدريس داخلها.

صالة جديدة للمعاقين

إلى ذلك، وبرعاية وحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية وشؤون الأسرة والطفولة د. أمثال الحويلة، ورفقة مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة بالتكليف وفاء المحنا، ونائبها لشؤون قطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية ومراكز دور الرعاية بالتكليف د. خليفة الهيلع، افتُتحت، اليوم، صالة جديدة لمراجعي الهيئة بمركز الحكومة مول بمنطقة غرب عبدالله مبارك، في إطار الجهود المبذولة الرامية إلى تسهيل إيصال الخدمات المقدمة لهذه الفئة العزيزة على الجميع وذويهم.

صالة «غرب عبدالله المبارك» النموذجية الخامسة التي تفتتح في البلاد

وأكدت الحويلة، في تصريح صحافي عقب الافتتاح، حرصها على افتتاح صالات تخدم مراجعي الهيئة من المعاقين وذويهم في مختلف مناطق البلاد، حرصاً منّا على تقديم خدمة متكاملة سريعة لهذه الفئة العزيزة، ولضمان إنجاز معاملاتهم بكل سهولة ويسر، تحقيقاً لرؤية الكويت الرامية إلى دعم هذه الفئة المهمة بالمجتمع، مبينة أن الصالة الجديدة تضم 5 «كاونترات» يشغّلها موظفون شاملون، مما يجعلها الصالة النموذجية الخامسة التي تفتتحها الهيئة، والتي تضاف إلى الصالات الأخرى العاملة في مقر «الإعاقة» بحولي، والجهراء في «كويت مول»، والصباحية، فضلاً عن صباح الأحمد في «كويت مول»، وغرناطة في نادي الصم.

وقالت الحويلة، إن «الوزارة ملتزمة برصد التحديات كافة التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على إيجاد حلول فاعلة جذرية لها بالتعاون مع الجهات المعنية»، مؤكدة أهمية الاستماع إلى مقترحات ذوي الإعاقة وذويهم ليتسنى تطوير الخدمات المقدمة لهم وفقا للتشريعات والقوانين النافذة، بما يعزز حصولهم على حقوقهم كاملة.

خدمات الصالات

من جانبها، أكدت المحنا، في تصريح صحافي، التوسع في افتتاح المزيد من الفروع والصالات الخدمية التابعة للهيئة في مختلف المحافظات بهدف التسهيل على المعاقين وذويهم، وتسريع وتيرة إنجاز المعاملات بأقصى سرعة ممكنة، لافتة إلى أن الخدمات المقدمة داخل صالة «غرب عبدالله المبارك» تضمن فتح ملفات أول مرة، وتجديد شهادة إثبات الإعاقة، وإصدار هوية المعاق، فضلاً عن التقديم على لوحة مرور، وتحديث البيانات، وذلك بالاضافة إلى موازاة الخدمات الإلكترونية الأخرى المتاح انجازها حالياً عبر موقع الهيئة الإلكتروني وبواسطة تطبيق «سهل».

back to top