«التربية» طلبت اعتماد «الخدمة المدنية» للدوام المرن

القرار يخص المعلمين والإداريين... ولا يشمل المديرين والإشرافيين

نشر في 19-09-2024 | 22:30
آخر تحديث 21-09-2024 | 22:45
مبنى وزارة التربية
مبنى وزارة التربية

بينما بحث مسؤولو وزارة التربية مشروع القرار الخاص بالدوام المرن للعاملين في المدارس الحكومية، كشفت مصادر تربوية لـ «الجريدة» أن الوزارة خاطبت ديوان الخدمة المدنية بتوقيت الدوام المرن المقترح، للحصول على اعتماده والبدء بتطبيقه.

وقالت المصادر إن مسؤولي الوزارة ناقشوا جميع المقترحات المتعلقة بالدوام المرن، موضحة أنهم استقروا على مقترح بأن تكون فترة السماح به صباحاً في مرحلتي رياض الأطفال والابتدائي من 6:45 إلى 7:30، فيما تكون بنهاية الدوام للرياض من 11:45 إلى 12:30، وبالنسبة للمرحلة الابتدائية في نهاية الدوام من 12:45 حتى 01:30، أما في المتوسطة فتكون في بداية الدوام من 6:55 حتى 7:40، وفي نهايته من 12:55 إلى 01:50، لافتة إلى أن فترة السماح في «الثانوية»، وفق المقترح، ستكون من 7:10 حتى 7:55 صباحاً، ومن 1:10 إلى 02:05 في نهاية الدوام.

وأشارت إلى أن الوزارة بانتظار اعتماد ديوان الخدمة المدنية للمقترح الذي أرسلته، لافتة إلى أن الوزارة ستعتمد الرأي الذي يرسله الديوان، وسيتم تطبيقه على جميع المدارس فور وصوله.



عودة غناء النشيد الوطني في جميع المراحل الدراسية عدا رياض الأطفال

إلى ذلك، ذكرت المصادر أن الوزارة ستعمد إلى تضمين النشرة الخاصة بالدوام المرن وضرورة تعاون المعلمين مع الإدارات المدرسية فيما يخص الجدول الدراسي، لافتة إلى أن تطبيق «المرن» يجب ألا يتعارض مع مصلحة العمل في المدارس وتطبيق الحصص الدراسية.

وذكرت أن مدير المدرسة هو الجهة المسؤولة عن توزيع الحصص بالجدول المدرسي، حيث تكون الحصص الأولى والأخيرة موزعة بعدالة بين المعلمين، وبما لا يتعارض مع مصلحة الطلبة، لافتة إلى أن المعلمين مطالبون بالتعاون في هذا المجال.

النشيد الوطني

من جانب آخر، عممت وزارة التربية على جميع الإدارات المدرسية بضرورة الحرص على ترجمة خطاب سمو أمير البلاد بشأن الحفاظ على الهوية الوطنية ودعمها، مشددة على ضرورة العمل على تفعيل غناء النشيد الوطني كاملاً، متضمنا المذهب والمقطع الأول في طابور الصباح.

وقالت الموجهة العامة للتربية الموسيقية، هنادي البغيلي، إن التوجيه يرى ضرورة العودة إلى غناء النشيد الوطني، متضمناً المذهب والمقطع الأول في جميع المراحل الدراسية، عدا رياض الأطفال، لافتة إلى أن المذهب والمقطع الأول يتم تدريسهما في الصفين الأول والثاني الابتدائي، لذا فهو قابل للتطبيق، إضافة إلى أن المدة الزمنية له لا تتعدى الدقيقتين ونصف الدقيقة.

وأهابت البغيلي بأقسام التربية الموسيقية في عموم المراحل الدراسية إلى تفعيل غناء النشيد الوطني كاملاً، متضمناً المذهب والمقاطع الأول والثاني والثالث خلال مشاركات المادة بالاحتفالات الوطنية في المدارس حسب المتاح.

جمعية المعلمين تستعد لمؤتمرها التربوي الـ 45



عبّر رئيس جمعية المعلمين حمد الهولي عن تقدير الجمعية واعتزازها وجموع المعلمين والمعلمات وأهل الميدان للرعاية الكريمة التي تفضل بها سمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد للمؤتمر التربوي الـ 45 الذي تعتزم الجمعية إقامته بمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي خلال الفترة من 14 إلى 16 أكتوبر المقبل، تحت عنوان «التعليم في الكويت... إشكاليات حالية ومسارات مستقبلية».

وأشار الهولي إلى أن هذه الرعاية هي مبعث شرف وفخر واعتزاز لأهل الميدان التربوي، فهي تؤكد مدى الاهتمام الكبير لسموه بمكانة أبنائه المعلمين والمعلمات وتوفير الأجواء المناسبة والمستقرة لأداء رسالتهم على الوجه المنشود.

back to top