ممثل الأمير: رغبة سامية في تعزيز تواجد الشركات العالمية بالكويت

ولي العهد ناقش خلال استقباله في نيويورك كبار المختصين مواضيع اقتصادية واستثمارية وتعزيز التعاون
• سموه أكد لدى وصوله إلى أميركا أن الأمم المتحدة بحاجة إلى الإصلاح
• العالم شهد الدمار الشامل للأراضي الفلسطينية المحتلة في خرق للميثاق الأممي والقانون الدولي
• «قمة المستقبل» فرصة لتجديد التزام الدول بالميثاق وإصلاح المنظمة والمؤسسات المالية العالمية
• عمر المنظمة الممتد إلى 79 عاماً يحتاج إلى تحديث خصوصاً في مجلس الأمن

نشر في 22-09-2024
آخر تحديث 21-09-2024 | 20:46

أكد ممثل صاحب السمو أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد، سمو ولي العهد الشيخ صباح الخالد، أن «قمة المستقبل» ستكون فرصة لتجديد التزام الدول الأعضاء بمقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي والسعي لإصلاح منظمة الأمم المتحدة والمؤسسات المالية العالمية.

• مجلس الأمن تقاعس في الآونة الأخيرة عن القيام بدوره في حفظ الأمن والسلم الدوليين

جاء ذلك في تصريح صحافي لسموه لدى وصوله والوفد الرسمي المرافق إلى مطار «جون إف كينيدي» في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأميركية الصديقة، لترؤس وفد الكويت المشارك في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وكان في مقدمة مستقبلي سموه على أرض المطار سفيرة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخة الزين الصباح، والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.

• العالم شهد دماراً شاملاً حل بالأراضي الفلسطينية المحتلة وخرقاً لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي

وأعرب سموه، عن اعتزازه بتمثيل صاحب السمو أمير البلاد في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإضافة إلى تمثيل سموه في قمة المستقبل.

وقال سموه إن مشاركة 113 من رؤساء الدول والحكومات بأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة ستكون فرصة مهمة لوفد الكويت للالتقاء بأكبر عدد ممكن من ممثلي الدول لبحث القضايا الثنائية المشتركة وقضايا المنطقة والعالم بشكل عام.

• المؤسسات المالية العالمية تحتاج أيضاً إلى إصلاح لتعمل بشكل أفضل

مواجهة التحديات

وكشف سموه عن خطة «قمة المستقبل» التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش في بحث السبل الكفيلة بوضع الأسس والمعايير لعمل عالمي أكثر فاعلية لمواجهة التحديات الحالية والاستعداد للتحديات المستقبلية.

وأشار سموه إلى أن عمر المنظمة الممتد إلى 79 عاماً يحتاج لتحديث وإصلاح خصوصاً في مجلس الأمن، إذ إن المجلس تقاعس في الآونة الأخيرة عن القيام بدوره في حفظ الأمن والسلم الدوليين، لاسيما أن العالم شهد الدمار الشامل الذي حل بالأراضي الفلسطينية المحتلة من خرق لميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، مؤكداً سموه أن المؤسسات المالية العالمية تحتاج أيضاً إلى إصلاح لتعمل بشكل أفضل.

• بحثُ السبل الكفيلة بوضع الأسس لعمل عالمي أكثر فاعلية لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية

5 محاور

وبين سموه أن قمة المستقبل ستتضمن خمسة محاور في قمة الأهمية، هي التنمية المستدامة والتمويل والأمن والسلم الدوليين والعلوم والتكنولوجيا والابتكار والشباب وأجيال المستقبل وإحداث نقلة في الحوكمة العالمية، حيث سيصدر عن قمة المستقبل وثيقة توافقية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة.

وسأل سموه الله العلي القدير التوفيق وأن يسدد الخطى في تمثيل الكويت وتقديم كل المطلوب لتمثيل صاحب السمو أمير البلاد.

استقبالات ممثل الأمير

من جانب آخر، استقبل ممثل سمو الأمير، سمو ولي العهد، في مقر إقامة سموه بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة، الرئيس ومدير العمليات لشركة بلاك ستون جونثن غري، ورئيس ومؤسس مجموعة كارلاي ديفد روبنستين، والمدير التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة غولدن ساكس ديفد سولمن والمدير التنفيذي في الشركة محمد الدرباس، ونائب الرئيس التنفيذي والمدير التجاري لشركة مايكروسوفت جدسون الثوف.

كما استقبل سموه عضو غرفة التجارة الأميركية ستيف لوتس، ونائب الرئيس لشؤون الشرق الأوسط وعدد من ممثلي كبرى الشركات الأميركية.

• رغبة أميرية في تعزيز وجود الشركات العالمية بالكويت ونقل خبراتها

ونقل سموه خلال اللقاءات تحيات سمو الأمير ورغبة سموه في تعزيز وجود الشركات العالمية في الكويت ونقل خبراتها.

كما جرى خلال اللقاءات مناقشة عدة موضوعات اقتصادية واستثمارية وتبادل آخر التطورات العالمية وسبل تعزيز التعاون المشترك بين الجانبين.

إلى ذلك، استقبل سموه في المقر الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة في مدينة نيويورك وبحضور وزير الخارجية عبدالله اليحيا كلاً من أعضاء وفد الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة والوفد المساند للدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

حضر اللقاءات مدير عام هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الشيخ د. مشعل الجابر وسفيرة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخة الزين الصباح والمندوب الدائم لدولة الكويت لدى الأمم المتحدة السفير طارق البناي.

back to top