منيرة الأمير تقترح تبديل منظومة الباعة الجائلين

دعم المزارعين الكويتيين بتخصيص وحدات لهم

نشر في 11-12-2022 | 14:08
آخر تحديث 11-12-2022 | 19:28
عضو المجلس البلدي م. منيرة جاسم الأمير
عضو المجلس البلدي م. منيرة جاسم الأمير

تقدمت عضوة المجلس البلدي، م. منيرة الأمير، باقتراح للقضاء على ظاهرة الباعة الجائلين من خلال «استبدالها»، بإنشاء وحدات لها شكل ونظام ثابت حديث ومتطور، يتم توزيعها في مناطق الكويت لممارسة أنشطتهم، على أن تتبع تلك الوحدات بلدية الكويت، التي ستقوم بتحديد أماكنها على مستوى الدولة، بعد الحصول على الموافقات الأمنية المطلوبة، وكذلك عمل التدقيق المطلوب حولها.

وذكرت الأمير، في تصريح صحافي اليوم، أنها وضعت تصوراً ومخططات ضمن مقترحها، إذ أشارت إلى تشغيل تلك الوحدات بالطاقة الشمسية، مما لا يحمّل البلاد أية أعباء كهربائية ولا مصادر جديدة للتلوث، إضافة إلى تزويدها بشبكة كاميرات خاصة بالمراقبة الداخلية والخارجية لضمان الأمن ومتابعة عمليات التشغيل، واستغلال تلك الوحدات كأماكن لتخزين المواد الغذائية وفق المواصفات مجهزة للتحرك بطريقة آمنة وخاضعة لنظام المراقبة GPS لتتبّع حركتها.



وحول طريقة توزيع هذه الوحدات، اقترحت أن تحدد البلدية أماكنها على مستوى الدولة عبر شبكة متكاملة التغطية يمكن من خلالها وضع هذه العربات الحديثة لتكوين شبكة كبيرة تغطي البلاد، موضحة أن هذه الوحدات تنقسم إلى نوعين؛ الأول لتقديم العصائر والمشروبات والآيس كريم، بينما الثاني للخضراوات والفاكهة بأنواعها، إضافة إلى وضع خريطة محددة لهذه الأماكن لمرة واحدة، والحصول على الموافقات الأمنية المطلوبة، وكذلك عمل التدقيق المطلوب حولها.

وبينت أنه من خلال هذا المشروع يمكن إعطاء حق استغلال عدد من هذه المحال المتنقلة المخصصة للخضراوات والفاكهة للمزارعين الكويتيين وفق تسهيلات معيّنة، لتصبح منافذ لهم بعيدا عن الحالة التجارية السائدة لتشجيعهم على الزراعة في الكويت وتنمية مصادر الدخل لديهم، ما يخدم البلاد بشكل عام، وفي المقام الأول يخدم الأمن الغذائي الكويتي والمزارعين الكويتيين عبر توفير شبكة توزيع جديدة.



back to top