«الوطني للثقافة»: نظام رقمي لحصر القطع الأثرية وتتبعها

نشر في 11-12-2022 | 19:15
آخر تحديث 12-12-2022 | 16:09
المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
أعلن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الانتهاء من إعداد نظام رقمي يمكن المجلس من ميكنة آلية حصر وتتبع وجرد القطع الأثرية، وذلك بناءً على تعليمات من وزير الإعلام والثقافة ووزير الدولة لشؤون الشباب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري.

وقال الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور محمد الجسار في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن النظام الجديد يُتيح للعاملين التمكن من استعراض تفاصيل القطع والذي يسهل الرجوع إليها للباحثين والمهتمين.

وأشار إلى أهمية نظام الآثار الذي يقوم بتحديد مكان وحركة القطع المتحفية داخل المخازن وخارجها وتحويل البطاقات التعريفية للقطع المتحفية من كروت ورقية إلى بيانات رقمية.



واعتبر الدكتور الجسار نظام الآثار أداة للتنظيم واسترداد المعلومات الخاصة بالقطع المتحفية ويسهل إيجاد المعلومات الخاصة بالقطع المتحفية في نظام موحد.

وأشار إلى دور النظام في تسهيل عملية جرد القطع الأثرية والاستدلال على أماكنها في المخازن الخارجية والداخلية بالإضافة إلى حركتها في المعارض والمتاحف الخارجية.

وبيّن أن النظام يدعم خاصية تصنيف القطعة الأثرية حسب خواص البحث المرغوب به كالبحث حسب العصور وتاريخ التنقيب والبعثة المختصة بها إلى جانب البحث حسب نوع المادة وتصنيفها وخواص بحث أخرى.

وأكد أن النظام يوفر قاعدة معلومات متكاملة من خلال عملية الأرشفة مما يضمن الحفاظ على معلومات القطع المتحفية وكذلك دعم طاقمه وتسهيل تلبية حاجة العلماء والباحثين.

back to top